الجمعة، 28 يناير 2011

توصيف 40 مـرجـعـا في تخصص الإدارة التربوية

* كـتب الإدارة التربوية .. مثل :

1) أسس الإدارة العامة والإدارة التربوية .. في المملكة العربية السعودية // د. إبراهيم الدعيلج
وهو الأحدث بينهـا ( 1427هـ)
وفي ثلثـه الأخـير هو ألصـق بنظام التعـلـيم السعودي المحلي .. مع شئ من التفصيل
2) الإدارة التربوية المعاصرة // د. سامي عريفج
الكتاب الثالث حداثة في التأليف (2001م) والأكـثر تنـظـيمـا .. ورسومات توضيحية ..
إلا أنه لا يعـنـى بنظام التعليم السعودي .. بل يعنى بعلم الإدارة التربوية كنظريات .. عرضا ونقدا ..
3) الإدارة التربوية // د. إبراهيم الطخيس
الكتاب الثاني فيما عرض من جهة الحداثة (2005م)
4) الإدارة التربوية مفهومها - نظرياتها - وسائلها // د. صلاح عبد الحميد و د.نجاة النابه
وهو الأقدم .. وعنـه ينـقـل الكـثـير .. ويشـير أحيانا لواقع التعليم في الإمارات .. بلد الجامعة التي ينتمي إليها المؤلف
5) العمليات الإدارية .. في المؤسسات التربوية / د. صالح عليمات
ويحـتـاج له في التفـريـق بين الإدارة التربـوية .. والتعـلـيمـيــة .. الخ
6) الأصول الإدارية للتربيـة / د. إبراهيم عصمت مطاوع + د. .. احمد حسن
ويحتاج له لتحـديد الإدارة التعليميـة ..
** وكتب الإدارة التعليمية .. مثـل :

7) الإدارة التعليمية والإشراف التربوي // جودت عزت عطوي
ويعنـى بالعلم .. بحد ذاته من نظريات ونحوها .. لا بواقعـه في بـلـد ما .. كما يعنى بالإشراف وفق العنوان
الإدارة التعليمية والمدرسية .. نظريات وممارسات في المملكة العربية السعودية // د. محمد آل ناجي
كلا الكتابين تأليفهما منذ سنـتـين
إلا أنه - وكما يبدو من عنوان الأخير - يعـنـى بواقـع التعلـيم في السعوديـة .. سياسته ونظامه وإدارته ..
فهو أشمل من سابقه من هذا الجانب .. مع اشتماله على نظريات العلم ومادتـه
9) الإدارة التعليمـيـة / وليد أحمد أسعد
ويعـنـى بتحـديـد مفهـوم إدارة التعـلـيـم
** ** **

أما فـيما يخـتـص بمحـور ==> سـيـاسـة التعـلـيم في المملكــة .. ونظـمـه :
فآخـر كتـاب .. سـبق ذكـره
10) نظـام وسـيـاســة التـعـلــيم في المملكة العربية السعودية / د. سليمان الحـقـيل
وهو قديم معاد طباعته مرارا .. ولا يضـيره ذلك ..
إذ كان توصـيـفـا لواقـع تعـلـيمـي .. أكثر منـه تتبـّعـا لآخـر المفـردات المعـرفـيـة في علم مـا ..
وتوجـيهـاتـه في جانب التعليم المحلـي في غالبهـا ثناء على المخـرجات الكمـيـة ..
وفيها شئ من مجافاة الواقع - من وجهة نظري - بخصوص مخـرجات الجـودة ( الكيف )
11) التعليم في المملكـة العربية السعودية .. رؤية نقـدية / د. سالم الوهابي القحطاني
وإن كان مختصرا .. إلا أنه ملـئ بعـرض آرائـه حول التعليم المحـلـي .. سياسته ونظمـه وفلسـفـتـه .. توصـيفـا .. ونقـدا .. وفي أطروحات جريئـة ..
إلا أنه - من وجهة نظري - يكـدّس بـدائـل بعضهـا - غير متناغـم مع إرثـنــا الثقافي .. والواقع المراد تطـويـره ..
وفي جوانب نقـد فلسـفـة التعلـيم لدينـا أرى في بدائـلـه أنفـة ضعـيـفـة .. تميـل الى الاستيراد أكثر من الإبـداع
12) تعـلـيـمـنــا إلى أيـن / د. محمد الرشيد
يحاول أن يوصـف الواقع التعليمـي لدينـا .. نظاماً وسـيـاسـة .. تعليما
ويدافـع على أصـالة سياسة التعليم في آخره .. كما ينقـد بعض المخرجات ..
على أنه يتحـدث من موقع المنصب ..
مما يمـلي عليه بعض القـيـود .. ويجـعـلـه يثـنـي - بإسراف في رأيي - على بعض المخـرجات
وتجـدر الإشارة إلى أن الكتاب كان نواة لمحاضرة ألقاها في ( جستن )
( تمثل الخطوط العريضة لسياسة التعليم ) وفق قوله
13) رؤية مستقبلية للتربية والتعليم في المملكة / د. محمد الرشيد – 1421هـ
** * وفي سـيـاســات التـعـلـيـم المقــارن :-

14) السياسات التـعـلـيمــية في دول الخليج العربيـة / د. محمد جواد رضا
ويقارن بتفصـيل بين سياسات التعليم في دول الخليج .. بشـئ من النقـد اللاذع .. الذي قد لا نـُقـرّ صاحبه في أصل النقـد .. فكيف بأسلـوبـه !
إلا أن مثل هـذا الحـرث .. يثـري ذهـن طالب -الدراسات العليا- ويحـفـّزه لرفـض أو قـبول الفـكـرة ..
وحشـد الدلائل المؤيـدة والمعارضـة للمؤلـف .. وهذا يكـفـي لاقتناء الكتـاب .. على قـِدَم تألـيـفـه
15) السياسـات التـعـلـيمـية وصنع القـرار / د. عبد الجواد بكر .. وهـو مغايـر للسـابق :
حيث هو حديث التأليف ( 2003م)
ويعـرض لسياسات التعليم .. لدول العالم .. بما فيـه الغـربـي .. كنماذج
وقـد يركـّز أحيانا على مصـر
كمـا أنـه يفـصـّل في توضـيـح بعـض المفـاهـيـم
بالإضافة لكـونـه مختـصـرا .. بالنسـبـة للسابق
** ** **
أما فـيما يعـنـى بمحـور ==> التـعــلـيم بشـقــّيــه . العــام والعـالـي :
فبالإضافة لبعض الكتب السابقة أعـلاه .. كذلك غـالب الكتب التي تشـير لنظـام التعـلـيم .. مثـل :

16) نظام التعليم في المملكة العربية السعودية / د. عبد العزيز السنبل .. وآخرون
بتفصـيل شامـل لجميـع مراحل التعليم بدأ من ما قبل الابتدائي .. حتى العالـي .. بأصنافـه .. فرؤى مستقبلـيـة
ويشـير لسياسة التعليم .. ونظامـه
كما أنه يتمـيز بتألـيـفـه من 4 مـؤلـفــين .. وبحـداثـة تألـيـفــه 1425هـ
17) التعلـيم في المملكة العربية السعودية / د. محمد الحامد .. وآخرون
بمثل وصف السابق .. وبوضوح يتحـدث عن سياسة التعليم .. ونظامـه .. ومراحـل التعليـم كامـلـة ..
فرؤى مستقـبـلـيــة .. لعـدة مؤلـفـين .. في وقت متزامن مع سابقـه ( تقريبا ) إلا أنه أخصـر من سابقـه
18) تطـور نظـام التعـلـيم في المملكة العربية السعودية / د. حمدان الغامدي و د. نور الدين عبد الجواد
وهو الأوضح .. في عرض تاريخ تطـور نظام التعليم بمحـاوره ومراحـله المخـتـلـفـة ..
كما يـركـّز على توضـيح مفـهـوم .. كل نـوع من أنواع التعليـم ..
بالإضافة لعرضـه لسياسـة التعلـيم .. ورؤاه المستـقـبـلـيــة ..
19) الجـودة في التعلـيـم العــام لـ 1428هـ ( يـهـدى من قبل جسـتن : الجمعية السعودية للعلوم التربوية بجامعة سعود)
يحوي مايزيد عن 1000 ص لبحـوث وأوراق عمـل عـديـدة ..
تـدور في غالبها حـول / الجودة في التعليم العام : معاييرها-معوقات تطبيقها-أسسها-واقعها - الخ
** ** نظـم التعـلـيم المقـارنــة :

20) التعلـيـم والعالم العربـي .. تحديات الألفية الثالثة / مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية – يحـوي أبحاثا لـ16 باحثا
حول الجـودة – وتعليم القرن – ثم مقارنات : اليابــان – سنغـافـورة – كـنـدا – فدول مجلس التعاون الخليجي
21) التعليم في دول الخليج العربية / د. محمد منير مرسي
قديم نسبيا .. أقل حدة في النقد من ( السياسات التـعـلـيمــية في دول الخليج العربيـة ) السابق
يركـز على أنظمة التعـلـيم .. أكثر من سـياسات التعليم .. بالنسبة لسابقـه
22) نظم التعليم في دول العـالـم .. تحليل مقارن /
مقارن - ناقـد
23) التعليم اليابـانـي والتعلـيم الأمريكي .. دراسة مقارنة / د. إدوارد بيوشامب / ترجمة : محمد طه علي
كتـيب صـغير .. حديث التأليف نسـبيـا
** ** **
أما فـيما يخـتـص بمحـور ==> التـعــلـيم العـالـي :
فبالإضافة للكتب أعـلاه :

24) التـعـلـيم العــالـي .. في المملكـة العربية السعودية .. بين الطموح والإنجاز / د. خضير الخضير
وهو كتاب ثـر .. يعـرض لإشكـاليات التعليم العالي لدينـا .. بتـفـصـيــل .. 1419هـ
25) التعليم العالي في المملكة العربية السعودية .. بحوث ودراسات / د. هادية أبوكليلة
مختصر جدا بالنسبة لسابقه .. كما أن بعض أبحاثـه تركـّز على جامعة الملك فيصل .. إلآ أنـه أحـدث منـه ( 2001م)
26) المجلة العلمية للإدارة – العـدد 1 – تحوي بحثا عن مستوى التعليم الجامعي – 2006م
*** ** نـظـم تـعـلـيم ( عـالـي ) مقـارن :

27) تجـديـد الإدارة .. تهيئة الكـلـيـات والجامـعــات للقـرن الحـادي والعشـرين / ديانا جي . أوبلنغر و رتشارد إن. كاتز -
ترجمة : سميح أبو فارس . العبيكان - حديث جدا 1427هـ
يقول د. خالد العنقري عن مشروع ترجمتـه
( تقديمـه باللغـة العربيـة ليكـون في متـنـاول جميع العاملين في القطاع الأكاديمـي .
نظرا لقـلـّة مثل هذه الكتـب في المكـتـبـة العربيــة )
أجـزاءه الرئيسـيـة :
الإدارة - استراتيجيات الإدارة الناشئة - إدامة التغيير
28) دورة حياة رئيس القسـم / والتر جميلتش و جون سكوه / ترجمة د. خالد الصغير - العبيكان
يعنى بجـزء من جوانب التعـلـيم العـالـي .. وفق العـنـوان
ومن إيجابياته .. أنه كتب بقـلـم 5 مـؤلـفـين .. مختصر عن سابقـه ..
فيه مقارنـة طريـفـة ص 172 بين دورة حياة رئيس القسم - ودورة حياة الإنسان
** ** **
** ** ** أخــرى ==>> ليـســت عـنــدي :

29) نظم التعليم في العالم الإسلامي / عبد العزيز سليمان عرفات - مكتبة الانجلوالمصرية
30) تطور السياسة التعليمية في المجتمع العربي / محمد علي حافظ - دار الكشاف - بيروت
31) سياسة التعليم والتنمـيـة / يوسف مصطفى القاضي - دار المريخ
32) الانطلاقة التعليمـيـة في المملكة / عبد الله عبد المجيد بغدادي - أجزاء -
يؤصل لسياسة التعليم محليا - عبر الكتاب والسنة ..
33) التعليم في المملكة / د. عبد الله محمد الزيد
34) سياسة التعليم في المملكة / د. احمد عبد الرحيم عيسى
35) لمحات عن التعليم وبداياته في المملكة / د. عبد الرحمن آل الشيخ
36) التعليم في المملكة / د. عبد الوهاب عبد الواسع
37) الإدارة والتخطيط التربوي / د. خالد بن دهيش
38) التعليم في المملكة سياساته نظمه استشراف مستقبله / د. احمد محمد الـعـيــسـى
وبالنسـبـة لعمـوم الكـتب .. بعضهـا يحـتـاج إليه كمـرجـع يقـتـنـى لنـا كتـخـصـص
وبعضـه يكـتـفى بقـديمـه .. وآخـر يحـتـاج منه للأحـدث
وبعضـه مكـرر لبعـض أحـيـانــا ..
فلـيـست كـلهـا للشـراء ..
ولـذا .. سـنحـتـاج لمراجـع إحصـائيـات وأرقـام حـديثـة عن التعـلـيم ..
وما تـُعـنـى باللوائح والأنظمـة ..
مما يحـتـّم علينـا التسـجـيل في المكـتبـات الحـكـومـيــة التي تحـوي مالا تحـويـه التجـاريـة ..
وسأوافيكـم بطريـقـة التسـجـيل بهــا - بإذنه تعالى - لإتاحة فرص الاستعارة والتصوير .. بدل الشـراء
وفي المقـابـل نحـتـاج لاقتـنــاء بعض ما تحـويه /
العبيكان والرشـد .. للكتب الحديثة
والمؤيد و الخريجي .. للكتب القديمة
ولمن سأل عن البحـوث التـربـويـة :

39) البحـث التربـوي / د. أسامة حسين باهي – أستاذ أصول التربية – مكتبة الأنجلو المصرية
40) البحث التربوي وتطبيقاته في العلوم الإسلامية / د. فتحي ملكاوي و10 مؤلفـين حول منهجية البحث –
وتطبيقاته التربوية – دار الرازي – عمان
** ** **

الأرواحُ في الأشـبـاح .. كالأطــيـار في الأبـراج
وليس ما أعـِدّ للإســتـفـراخ .. كـمـن هـُـئ للسـّبـاق ..
ابن القيم رحمه الله
لنـتـابـع يـا أخـوة .. فلـن يـفـوتـنــا من أمـر الدنيـا شـئ ..
وليس ثـمّـة عند القوم إلا دشوش .. وبـلوت .. وشات .. وقــد :
خـلـق الله للحــروبِ رجـالا ….. ورجـالا لـ ـقـصْـعـة ٍ وثـريدِ
إذ :
ومن طـلب المعـالـي وابتـغـاها …… أدار لهـا رحى الحـرب الـعوانِ
ولنــُعـِـن بعـضـنــا .. ولـنـعــمــل دُلاّلاً للخـير .. بأعـمــالـنــا ..
إذ قـد جـعـل الله لكـل شـئ نامـوساً وقـانـونا .. إن سار وفق مِرْوازِهِ إنسان ٌ وصـل :
فكـان قـانـون العمـل ( العطــاء )
وقانـون المال ( الأخــذ )
وجـوهـر الإنســان منا لا يتـبـلـور من خـلال الأخــذ
وإنما من خـلال العطــاء


ليست هناك تعليقات: