الاثنين، 14 يونيو 2010

المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة

المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر
الهدف العام : وضع نظام للتقييم الذاتى داخل المدرسة وتفعيل وحدة التدريب والجودة
فجوة الأداء : عدم نشر نتائج التقييم الذاتي والاستفادة منها




الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
( الأنشطة التي تحقق الأهداف ) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة تاريخ المتابعة اساليب المتابعة

بنهاية العام الدراسي 2008-2009 يتم الانتهاء من نشر نتائج التقييم الذاتي وضع نتائج التقييم الذاتي على بطاقات الأداء المدرسي
اوراق وجود بطاقات الأداء المدرسي بنهاية مارس 2009 مديرة المدرسة وكيل المدرسة بنهاية مارس 2009 فحص وثائق
عمل لقاءات لمجلس الأمناء – العاملين والمعلمين
قاعه – أوراق قائمة بالأسماء خلال مارس 2009 مديرة المدرسة وكيل المدرسة نهاية مارس 2009 فحص وثائق
عقد ندوة عمل لنشر نتائج التقييم الذاتي
قاعه –أوراق قائمة بأسماء الحضور ابريل 2009 مسئول وحدة التدريب قائد فريق توكيد الجودة ابريل 2009 فحص وثائق ملاحظة
نشر نتائج التقييم الذاتي من خلال شبكة الانترنت على موقع المدرسة .
موقع الكتروني وجود موقع الكتروني ابريل 2009 مسئول الجودة قائد فريق توكيد الجودة نهاية ابريل 2009 ملاحظة - وثائق




المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر
الهدف العام : وضع نظام للتقييم الذاتى وتفعيل وحدة التدريب والجودة
فجوة الأداء : عدم مشاركة مجلس الأمناء والإباء في التقييم الذاتي


الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
( الأنشطة التي تحقق الأهداف ) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة تاريخ المتابعة اساليب المتابعة

وضع برنامج للتوعية بأهمية التقييم الذاتي في ضوء رؤية المدرسة ورسالتها عمل جمعية عمومية لعرض ومناقشة برنامج دور مجلس الأمناء في التقييم الذاتي قاعه –أوراق محضر اجتماع
قائمة بأسماء الحاضرين يناير 2009 مديرة المدرسة وكيل المدرسة يناير 2009 فحص وثائق
عمل( 2 ) لوحة كمبيوتر للتوعية باهمية التقييم الذاتى توضع فى اماكن بارزة بالمدرسة. قاعة اجتماعات –أوراق قائمة بالأسماء 4 / 1 / 2009 مسئول وحدة التدريب وكيل المدرسة 10 / 1 / 2009 فحص وثائق
عمل (20) ملصق للتقييم الذاتي يوزع على الاقسام المختلفة بالمدرسة . أوراق – ألوان وجود ملصقات 11/ 1/ 2009 مسئول وحدة التدريب وكيل المدرسة 15/ 1/ 2009 فحص وثائق
أعلام اولياء الامور بالموقع الالكترونى للمدرسة . دعم مالى وجود موقع الكترونى فبراير 2009 مسئول الجودة قائد فريق توكيد الجودة فبراير 2009 فحص وثائق ملاحظة





المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر
الهدف العام : وضع نظاماً للتقييم الذاتي وتفعيل وحدة التدريب والجودة فجوة الأداء : لا تضع المؤسسة نظاماً دورياً للتقييم الذاتي المستمر

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
( الأنشطة التي تحقق الأهداف) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة تاريخ المتابعة اساليب المتابعة
بنهاية شهر ديسمبر 2008 ويناير 2009 يكون قد تم عمل التقييم الذاتي للمجالات التسع .

تشكيل فريق التقييم الذاتي أوراق قائمة بأسماء العاملين علي التقييم الذاتي 9/12/2008 مديرة المدرسة وكيل المدرسة 9/12/2008 فحص وثائق
عمل استمارات للتقييم الذاتي . دعم مالــى او ماكينة تصوير. استمارات التقييم الذاتي 18/12/2008 مسئول الجودة وكيل المدرسة 18/12/2008 فحص وثائق
عقد (2) ورشة عمل لشرح كيفية تنفيذ عملية التقييم الذاتي محاضر – أوراق
مسرح المدرسة قائمة بأسماء المشاركين في ورشتي العمل + صور 23/12/2008 مسئول الجودة وكيل المدرسة 23/12/2008 فحص وثائق
توزيع الاستمارات علي 75% من المعنيين بالعملية التعليمية بالمدرسة دعم مالى اوراق + ماكينة تصوير قائمة بأسماء من تسلموا استمارات التقييم 28/12/2008 مسئول الجودة وكيل المدرسة 28/12/2008 فحص وثائق
جمع البيانات اوراق وجود البيانات محفوظة الحاسب الآلي 30/12/2008 مسئول الجودة قائد فريق توكيد الجودة 30/12/2008 فحص وثائق
تحليل البيانات والدخول للنتائج اوراق + كمبيوتر وجود البيانات والجداول الإحصائية مجدولة علي الحاسب الآلي نهاية فبراير 2009 مسئول فريق التقييم الذاتى . وكيل المدرسة نهاية فبراير 2009 وثائق
تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات اوراق وجود التحليل الرباعي نهاية فبراير 2009 مسئول فريق الجودة وكيل المدرسة نهاية فبراير 2009 وثائق



















المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر
الهدف العام : وجود أدوات مقننة للتقييم الذاتي داخل المدرسة فجوة الأداء : عدم وجود أدوات مقننة للتقييم الذاتي

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
( الأنشطة التي تحقق الأهداف ) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة تاريخ المتابعة اساليب المتابعة

بنهاية عام 2008/ 2009 يتم وجود أدوات مقننة للتقييم الذاتي داخل المدرسة

تصميم استمارات ورقية أوراق وجود استمارات التقييم
قائمة بأسماء من قاموا بالتقييم 5/1/2009 مديرة المدرسة وكيل المدرسة 10/1/2009 وثائق
عمل 25 بطاقة ملاحظة توزع عل المعنيين بالعملية التعليمية أوراق وجود بطاقات الملاحظة 8/1/2009 مسئول الجودة قائد فريق توكيد الجودة 10/1/2009 فحص وثائق
عمل 26 بطاقة فردية توزع علي العاملين – المتعلمين - مجلس الأمناء
أوراق وجود البطاقات
قائمة بأسماء المشتركين في التقييم 12/1/2009 مسئول الجودة وكيل المدرسة 12/1/2009 فحص وثائق
عمل مقابلات جماعية Focus group) ) مع المعنيين بالعملية التعليمية
تحديد مواعيد اللقاءات وجود جدول زمني باللقاءات
وجود قائمة بالأسماء
14/1/2009 مسئول الجودة وكيل المدرسة 14/1/2009 فحص وثائق




المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الثاني : فاعلية وحدة التدريب والجودة
الهدف العام : وضع خطط وبرامج مفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي فجوة الأداء :عدم وجود خطط وبرامج مفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
( الأنشطة التي تحقق الأهداف) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة تاريخ المتابعة اساليب المتابعة
بنهاية عام 2008/ 2009 يتم وضع خطط وبرامج واضحة مفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي تصميم استمارة لجمع البيانات الخاصة بوحدة التدريب أوراق وجود استمارات التقييم
18/12/2008 مديرة المدرسة وكيل المدرسة 18/12/2008 وثائق
تكوين فريق التقييم الذاتي من المعلمين ومجلس الأمناء
أوراق قائمة بأسماء المشاركين في التقييم الذاتي 23/12/2008 مسئول الجودة وكيل المدرسة 23/12/2008 وثائق
عمل خطة متابعة التقييم الذاتي
أوراق وجود خطة متابعة 24/12/2008 مسئول وحدة التدريب قائد فريق توكيد الجودة 24/12/2008 فحص وثائق
عمل اجتماع مع كل معلم لتقديم تغذية راجعة (( Feed back عن أدائه
قاعة اجتماعات محضر الاجتماع
28/12/2008 مسئول وحدة الجودة وكيل المدرسة 28/12/2008 فحص وثائق







المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الثاني : فاعلية وحدة التدريب والجودة
الهدف العام : وضع برامج واضحة للتدريب علي نظم الجودة فجوة الأداء : عدم وجود برامج واضحة للتدريب علي نظم الجودة


الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
( الأنشطة التي تحقق الأهداف ) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة تاريخ المتابعة اساليب المتابعة
بنهاية عام 2008/ 2009 يتم وضع برامج واضحة معلنة وواضحة للتدريب علي نظم الجودة ل 80% من العاملين بالمدرسة
تشكيل فريق لتدريب الأفراد علي برامج الجودة المادة العلمية محضر اجتماع
قائمة بأسماء المسئولين وأمر تكليف لهم 15/11/2008 مديرة المدرسة
وكيل المدرسة 15/11/2008 وثائق
تقسيم الأفراد المستهدفين للتدريب علي برامج الجودة أوراق قوائم بأسماء المجموعات المراد تدريبهم 20/11/2008 مسئول وحدة التدريب وكيل المدرسة 20/11/2008 وثائق
عمل عدد (2) ندوة يشير فيها أعضاء وحدة التدريب للتوعية بنظم الجودة
قاعة مجهزة تقرير الندوة
قائمة بأسماء المشاركين
قائمة البرامج 20/11/2008 مسئول وحدة التدريب وكيل المدرسة 20/11/2008 وثائق
عمل ملصقات توضح في أماكن ظاهرة ومعلنة
اوراق – ماكينة تصوير ملصقات
25/11/2008 أخصائي إعلام قائد فريق توكيد الجودة 30/11/2008 فحص وثائق

ليست هناك تعليقات: