السبت، 19 يونيو 2010

نموذج لاختبارات المراجعين

الاختيارمن متعدد

1) أثناء زيارتك لمؤسسة وجدت انها تفتح ابوابها فى ساعات العمل غير الرسمية لتعليم أعضاء المجتمع المحلى مهارات إدارة المشروعات الصغيرة فإنك :
أ – ترى ان مثل هذه المهام خارج نطاق مهام المؤسسة
ب- تعتبر ذلك أدلة وشواهد جديدة لاستيفاء معايير المشاركة المجتمعية
ج – توصى باستثمار هذا الوقت فى تعليم الطلاب
د – توصى المؤسسة بعدم استهلاك مرافقها عن طريق المجتمع .

2) استمارة التقييم الذاتى المرفقة بملف الاعتماد المقدم من المؤسسة إلى الهيئة هى من إعداد :
أ‌- القائم بالتقويم الذاتى
ب‌- هيئة الاعتماد
ج – المراجع الخارجى
د – المراجع الداخلى

3) أثناء فحص مكونات المبنى المدرسى وجدت سوء جودة الحديقة وعدم استثمارها فى العملية التعليمية فإنك :
أ‌- توجه اللوم لاخصائى النشاط الزراعى
ب‌- تكتب تقريرا لمدير الادارة التعليمية
ج- توصى بفرض جزاءات على القيادة
د- تقترح خطة لتفعيل دور الحديقة فى التعليم

4) قبل نهاية الزيارة الميدانية مباشرة يحرص رئيس فريق المراجعة على :
أ‌- تدوين تقرير الزيارة فى الدفتر الخاص بالمؤسسة
ب‌- تقديم ملخص عن تقرير الزيارة للقيادة المؤسسية
ج- إعلان منح أو عدم منح المؤسسة للاعتماد
د- تحصيل الرسوم المقررة للزيارة الميدانية

5) أفضل الادوات التى يمكن استخدامها لقياس الجوانب الوجدانية لدى الطلاب هى :
أ – اختبار شفهى
ب- قائمة ملاحظة
ج- استبيان مقيد
د- اختبار تحريرى

6) أثناء زيارتك لاحدى المدارس وجدت تصميم متحف يتضمن الاثار الفرعونية القديمة فى الفناء فإن أفضل طريقة تتحقق بها من تفعيل هذا المتحف فى العملية التعليمية هى :
أ‌- عقد مقبلة بشأن توظيف معلمى الدراسات له
ب‌- اختبار طلاب المدرسة ىفى معلومات خاصة به
ج – استبيان مقيد لاعضاء المدرسة حول كيفية تفعيله
د- قائمة فحص جودة مقاييس المتحف

7) إذا شاركت فى عمليات المراجعة الخارجية لمؤسسة رؤيتها تنمية مهارات العمل لدى طلابها ، فإن الشواهد الآتية تبحث عنها للتأكد من تحقيق الرؤية :
أ‌- مهارات معلمى المؤسسة فى إدارة أعملهم
ب‌- المشروعات المستخدمة فى تعليم وتعلم الطلاب
ج- أعمال الاخصائيين المتعلقة بالمشروعات
د – أراء أعضاء مجلس الامناء حول مهارات الطلاب

8) تستخدم قواعد القياس المتدرج فى الحكم على مستوى استيفاء المؤسسة لـ :
أ‌- المجال
ب‌- العيار
ج- المؤشر
د- الممارسة

9) إذا أردت التعرف على مدى استيفاء معلمى الرياضيات بالمؤسسة لمعايير الجودة فإن أفضل أسلوب لذلك هو :
أ‌- عقد مقبلة مع بعض أعضاء مجلس الامناء بالمدرسة
ب‌- تطبيق استبيان على معلمى الرياضيات
ج- ملاحظة أداء معلمى الرياضيات داخل الفصول
د- قراءة وفحص تقارير موجهى الرياضيات بالمؤسسة

10) أفضل أسلوب لتقويم مهارة القراءة لدى الطلاب هو :
أ‌- المقابلة الجماعية
ب‌- المقابلة الفردية
ج- الاستبيان المفتوح
د – الاستبيان المقيد
) أفضل الشواهد والأدلة التى يبحث عنها المراجع ليتعرفمدى رضاء الطلاب عن الدراسة بالمدرسةهى :
أ – تطبيق اختبار مواقف على الطلاب
ب- فحص ملفاتانجاز الطلاب
ج- تتبع نسب نجاح الطلاب
د- إجراء مقابلة معالطلاب

12) أى المؤسسات تتضمن غيجابياتأكثر من غيرها طبقا للشكل الموضح ؟

أ‌- 1 معاييرالجودة والاعتماد
ب‌- 2مؤسسة 1
ج- 3مؤسسة 2
د- 4مؤسسة 3
مؤسسة 4

13) أى المعايير الآتية ينتمى لمجال القدرة المؤسسية :
أ – توافر الموارد المادية والبشرية
ب- التخطيط والاستراتيجياتالفعالة
ج- توافر انشطة صفية ولا صفية فعالة
د- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية

14) تتمثل أول وثيقة يفحصها عضو المراجعة الخارجية للمؤسسة فى :
أ‌- رؤية المؤسسة ورسالتها
ب‌- ملفاتانجاز الطلاب
ج- ملف المؤسسة للاعتماد
د- سجلات الموارد البشرية والمادية


15) زارت فرق مراجعة من جهاتمتعددة مؤسسات مختلفة ، اى

المؤسسات الموضحة بالجدول قد زارها فريق مراجعة خارجية ؟
المؤسسة
1
2
3
4
جهةالفريق
الجامعة
المديرية
الوزارة
هيئةالاعتماد

أ- 1 ب-2 ج-3 د- 4


16) قابل مراجع أحد المعلمين وسأله عن كيفية التعامل مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ، انفعل المعلم وقال : أنا لست فى موضع امتحان ن فكيف يتصرف المراجع ؟
أ- يوصى بمحاسبة هذا المعلم
ب- يتركه ويبحث عن معلم آخر
ج- يشرح له اهداف المراجعة
د- يوجه اللوم للمدير لعدم اعلامه بالزيارة

17) إذا كنت بصدد إجراء مقابلة مع أولياء الامور وسؤالهم عن رضائهم عن معلمى المؤسسة ، أى مما يلى يعد من أفضل الاسئلة الموجهة اليهم ؟
أ- هل يتقبل معلمو المدرسة اقتراحاتكم فى تعلم أبنائكم ؟
ب- هل يتقبل المعلم (س) اقتراحاتكم فى تعلم ابنائكم ؟
ج- هل يتقبل المعلم (س) الذى يدرس للصف (ع) اقتراحاتكم فى تعلم ابنائكم ؟
د- - هل يتقبل المعلم (س) الذى يدرسمادة (ص) للصف (ع) اقتراحاتكم فى تعلم ابنائكم ؟


18) أى العمليات الآتية تعد مصدرا للحصول على المعلومات الكيفية ؟
أ- فحص عدد الدورات التدريبية للمعلمين
ب- تحليل رؤية المدرسة ورسالتها
ج- تحليل درجات الطلاب فى الامتحان
د- تحديد عدد أجهزة الكمبيوتر بالمدرسة


19) أثناء المراجعة الخارجية لاحدى المؤسسات وجدت أن هذه المؤسسة تستوفى معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المنشود فإنك :
أ- تكتب تقريرا بذلك وترفعه لرئيس فريق المراجعة
ب- تعلن عن منح الاعتماد لهذه المؤسسة للعاملين بها
ج- توصى بمنح شهادات تقدير للعاملين بالمؤسسة
د- تكتب تقريرا بذلك للمسؤلين بالادارة والمديرية


20) يتأكد رئيس فريق المراجعة الخارجية من صدق عمليات المراجعة عن طريق :
أ- تدوير اجراءات المراجعة بين أعضاء الفريق
ب- اختبار عينات عشوائية من أعمال المراجعين
ج- تطبيق استبيان يقيس صدق العمل على المراجعيين
د- مشاركة المراجعيين فى اداء عملهم بالمؤسسة

أفضل أسلوب لتقييم مهارات الحاسب الالى لدى معلمى المدرسة يتمثل فى :
أ- المقابلة الجماعية
ب- فحص الوثائق
ج- الاستبيان
د- الملاحظة


22) أثناء فحص ملف الاعتماد وجد فريق المراجعين أن المؤسسة قد استخدمت أدواتها الخاصة فى تقييم المعايير والمؤشرات ولم تستخدم أدوات التقييم الذاتى للهيئة ، فكيف يتصرف الفريق ؟
أ – يرفض الزيارة الميدانية للمؤسسة
ب- يؤجل الزيارة حتى تغير المؤسسة أدواتها
ج - يستكمل الإجراءات على نحو طبيعى
د- يستشير الهيئة فى اتخاذ القرار السديد


23) أثناء فحص مراجع لرؤية المؤسسة ورسالتها وجد اهتماما كبيرا باكتشاف الموهبة ورعايتها ، فإن أفضل طريقة يتاكد بها من تفعيل هذه الرؤية هى :
أ- فحص الفصول الدراسية الخاصة بالموهوبين
ب- عقد مقابلات مع معلمى المؤسسة وقيادتها
ج- متابعة نتائج تنيذ البرامج الاثرائية لرعاية الموهوبين
د- فحص الاختبارات الخاصة باكتشاف الموهوبين


24) إذا كان كمتوسط ثلاثة درجات هو (ل) وكانت احدى هذة الدرجات هى (س) والثانية (ص) فما هى الدرجة الثالثة ؟

أ- (3 ل)- (س) – (ص )
ب- (ل) – ( س) – (ص)
ج- (س) – ( ص ) – ( ل)
د- (س) – (ص) – (3/ص)


25) كتب مراجع فى تقريره : تتمع الاختبارات التى اعدها معلمو المدرسة بالصدق ويتوافر بها شروط اعداد الاختبار والسؤال الجيد " يحتمل أن هذا المراجع قد استخدم أسلوب :
أ- الملاحظة المقصودة
ب- فحص وتحليل الوثائق
ج- إجراء المقابلات
د- تطبيق الاختبارات

26) أثناء فحص مراجع لملف احدى المدارس وجد ان المدرسة تمتلك عددا من اجهزة الكمبيوتر وبها عدد جيد من أخصائى هذه الاجهزة ، فإن أفضل طريقة يتحقق بها من تفعيل هذه الاجهزة فى العملية التعليمية هى :
أ – عقد مقابلة بشأن كيفية توظيف المعلمين لها
ب- اختبار مهارات طلاب المدرسة فى استخدامها
ج- تطبيق استبيان على اعضاء المدرسة حول كيفية تفعيلها
د- استخدام قائمة فحص جودة هذه الاجهزة


27) تتمثل الموضوعية فى اجراء المقابلات الشخصية فى :
أ – ثبات النتائج بغض النظر عن القائم بها
ب- درجة تعمق الاسئلة المستخدمة
ج- شمول كافة الاسئلة لأهداف المقالة
د- إعلان اجراءات المقابلة

28) شكلت مديرية تعليمية فرقا لمراجعة جميع مدارس المحافظة فى ضوء معايير الجودة والاعتماد ، فإذا كنت عضوا فى هذه الفرق ، فإن ما تقوم به يعتبر :
أ- تقويم جمعى
ب- مراجعة داخلية
ج- تقويم ذاتى
د- مراجعة خارجية

29) أى مما يلى يأتى بعد تسديد رسوم الاعتماد مباشرة ؟
أ- تقديم المؤسسة ملف الاعتماد للهيئة
ب- تشكيل فريق المراجعة الخارجية
ج- تزويد المؤسسة بالنماذج المطلوب استيفائها
د- الزيارة التنسيقية لرئيس الفريق


30) يناقش فريق المراجعة الخارجية الصورة الاولية للتقرير الخارجى للاعتماد بعد :
أ – اليوم الاول للزيارة
ب – اليوم الثانى للزيارة
ج- انتهاء الاعمال فى اليوم الاخير للزيارة
د- الزيارة ووصولهم لمقر الهيئة


31) إذا وجد فريق المراجعة قصورا فى بعض البيانات التى يحتويها ملف الاعتماد فإنه يتم :
أ – استيفائها أثناء الزيارة التنسيقية
ب- موافاتها بواسطة مندوب من المؤسسة
ج- استيفاءذلك بالاتصال المباشر بالمؤسسة
د- استشارة الهيئة فى وضع المؤسسة


32) أثناء فحص ملف الاعتماد وجد فريق المراجعين الخارجيين أن المؤسسة أقرت أن مستوىأداء معلمى اللغة العربية ممتاز فى حين وجد الفريق أن نسبة غير قليلة من الطلابيعانون من صعوبات تعلم اللغة العربية فإن أفضل الشواهد اللازمة لحسم هذا التناقضأثناء الزيارة هو:
أ – نسبة المعلمين المسئولين عن علاج صعوبات التعلم
ب- السياقالاجتماعى والثقافى لطلاب المدرسة
ج- نسبة معلمى اللغة العربية إلى طلاب المدرسة
د- برامجتدريب المعلمين على كيفية علاج صعوبات التعلم


33) أى مما يلى يمثل نقطة بداية لتقويمالمراجع لإصدار حكم على مستوى أداء مؤسسة ؟
أ- المجال
ب- المعيار
ج- المؤشر
د- الممارسة


34) أثناء مناقشة رئيس فريق المراجعة جدول الزيارة مع مدير المؤسسة أراد المدير أن يغيربعض ترتيبات الزيارة فكيف يتصرف رئيس الفريق ؟
أ- يستشير هيئة الاعتماد فى هذاالتغيير
ب- يخبر مدير المؤسسة بأنه لا يتغير
ج – يغير الجدول طبقا لظروف المؤسسة

د- ينتظر آراءالاعضاء القائمين بالزيارة


35) فيما يلى نتائج تقييم المراجعين من وجهة نظر المؤسسةموضع الزيارة ، أى النتائج الاتية غير منطقية ؟
أ- عدم زيارة المراجعين لجميع الفصول
ب- مقابلةعينة من المعلمين وليس كل المعلمين
ج- البحث عن الشواهد والادلة دون الاخرى
د- توجيهوارشاد المعلمين أثناء شرح الدروس


36) أى مما يلى يتضمن استثماراللمعلومات والاقتصاد فى عمليات المراجعة على نحو أفضل ؟
أ- تقييم معايير ومؤشرات المجال من قبلعضو واحد
ب- تقييم مستوى أداء المعلمين وطلابهم فى نفس الحصص
ج- الاكتفاء بمقابلة عدد محدود منأعضاء المجتمع المدرسى
د- استخدام النوع الواحد من ادوات المراجعة من قبل عضو واحد


37) أفضل أسلوب لتقييم مهارات التحدث لدى الطلاب هو :
أ – فحص وتحليل الوثائق
ب- تطبيقاستبيان مفتوح
ج – تطبيق اختبار مواقف
د- إجراء مقابلة مفتوحة


38)يفضل إجراء المقابلات مع المعلمين فى :
أ- اليومالاول للزيارة
ب- بعد ساعات العمل الرسمية لعدم تعطيل أعمالهم
ج- التوقيتات المحددة سلفا فى الزيارة
د- توقيتات الراحة لعدم تعطيل حصصهم

المعلم : هل ذاكرتم الدرس ...
التلاميذ جميعا : نعم يا استاذ
المعلم : يا احمد ما خصائص ...
أحمد : ............
المعلم : ..... يا هدى فكرى ...
هدى : ..........
المعلم : يا محمد أذكر .....


39) حضر مراجع المشهد الموضح أمامكلأحد المعلمين بالمدرسة ؟أى التعليقات الاتية سوف يدونها المراجع ؟

أ – يدعم المعلم استجابات تلاميذه
ب- يتعرف المعلم اسماء تلاميذه
يتمتع المعلم بمهارات توجيه الاسئلة
د- يحتاجالمعلم بعض ا)

40) فحص مراجع دفتر تحضير المعلم فوجدعديدا من الاهداف فأى مما يلى يقيس الجانب الوجدانى لدى الطالب؟
أ- يتعرفمفهوم المادة
ب- يتحمل مسئولية تعلمه
ج – يحل مسألة قسمة
د- يقيم درساليوم

41) العبارة التى تصف الحد الادنى من المعارف والاداءات المطلوب تحقيقها لغرض معينوالواجب توافرها لدى المؤسسة هى :
أ- المجال
ب- المعيار
ج- المؤشر
د- الممارسة
1- تدريب المعلمين على مهارات التدريسالفعال
2- تفعيل مشاركة أعضاء مجلسالامناء فى المدرسة
3- تنمية مهاراتالتفكير لدىالطلاب
4- تفعيل دور الانشطة اللاصفية

42) وجد مراجع فى خطة التحسين المدرسى خاصة بمجال الفعاليةالتعليمية الاهداف الموضحة أمامك فاى هذه الاهداف لا يرتبط بهذا المجال؟
أ- 1
ب-2
ج-3
د-4
43) يكون المراجع فروضا مبدئية عن المدرسة أثناء :
التدريبات فى توجيه الاسئلة

ليست هناك تعليقات: