الاثنين، 14 يونيو 2010

فهرس لملفات الجودة.

د.إمام حنفي سيد عبدالله
فهرس ملف المجال ( الأول ) رؤية المؤسسة ورسالتها .
عدد المؤشرات = 4
• تشكيل الفريق .
• أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى .
• استمارة التقييم الذاتى .
• تقاريير التقييم الذاتى وتحديد الفجوات .
• خطة التحسين .
• متابعة خطة التحسين .
• صور من وثائق الأدلة والشواهد على تحقق مؤشرات المجال الأول :
رمز المؤشر المؤشر ملاحظات
(ضع علامة صح أمام المؤشرالذى به فجوة وله خطة تحسين) توزيع المسئوليات على فريق العمل
1.1.1
توجد وثيقةواضحة ومعلنةلرؤية المؤسسة
2.1.1 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية
1.2.1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
2.2.1 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة



















فهرس ملف المجال ( الثانى) القيادة والحوكمة
عدد المؤشرات = 15
• تشكيل الفريق .
• أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى .
• استمارة التقييم الذاتى .
• تقاريير التقييم الذاتى وتحديد الفجوات .
• خطة التحسين .
• متابعة خطة التحسين .
• صور من وثائق الأدلة والشواهد على تحقق مؤشرات المجال الثانى :
رمز المؤشر المؤشر ملاحظات
(ضع علامة صح أمام المؤشرالذى به فجوة وله خطة تحسين) توزيع المسئوليات على فريق العمل
1.1.2 تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة .
2.1.2 تشجع القيادة العاملين على إجراءالبحوث التي تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
3.1.2 تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية .
4.1.2 تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة .
1.2.2 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم .
2.2.2 تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا في ضوء الأهداف .
3.2.2 تسعى القيادة إلى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب .
4.2.2 تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين في المؤسسة وتقويمهم .
5.2.2 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه .
1.3.2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء .
2.3.2 توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة .
1.4.2 توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسن المؤسسي .
2.4.2 تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي .
3.4.2 تتبع القيادة نظاما متطورا في تحديد المسئوليات للعاملين بها وتوزيعها .
1.4.2 توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسن المؤسسي .




فهرس ملف المجال (الثالث ) الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
عدد المؤشرات = 12
• تشكيل الفريق .
• أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى .
• استمارة التقييم الذاتى .
• تقاريير التقييم الذاتى وتحديد الفجوات .
• خطة التحسين .
• متابعة خطة التحسين .
• صور من وثائق الأدلة والشواهد على تحقق مؤشرات المجال الثالث :
رمز المؤشر المؤشر ملاحظات
(ضع علامة صح أمام المؤشرالذى به فجوة وله خطة تحسين) توزيع المسئوليات على فريق العمل
1.1.3 يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية .
2.1.3 تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية .
1.2.3 تتوفر في المؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة .
2.2.3 تتوافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفعالية .
3.2.3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها .
4.2.3 تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفني وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم أغراضها .
5.2.3 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها .
1.3.3 يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية .
3.3.3 يستوفى المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة .
3.3.3 يوظف المبنى المدرسي لخدمة العملية التربوية .
4.3.3 توافر أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية .
5.3.3 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

















فهرس ملف المجال (الرابع ) المشاركة امجتمعية
عدد المؤشرات =6
• تشكيل الفريق .
• أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى .
• استمارة التقييم الذاتى .
• تقاريير التقييم الذاتى وتحديد الفجوات .
• خطة التحسين .
• متابعة خطة التحسين .
• صور من وثائق الأدلة والشواهد على تحقق مؤشرات المجال الرابع :
رمز المؤشر المؤشر ملاحظات
(ضع علامة صح أمام المؤشرالذى به فجوة وله خطة تحسين) توزيع المسئوليات على فريق العمل
1.1.4
تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها .
2.1.4 تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلي .
1.2.4 تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين بالعمل التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة بها .
2.2.4 تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمشاركة في النشطة المختلفة بها .
1.3.4 تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي .
2.3.4 تدعم مؤسسات المجتمع المحلي ، وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها .















فهرس ملف المجال (الخامس) توكيد الجودة والمساءلة
عدد المؤشرات = 8
• تشكيل الفريق .
• أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى .
• استمارة التقييم الذاتى .
• تقاريير التقييم الذاتى وتحديد الفجوات .
• خطة التحسين .
• متابعة خطة التحسين .
• صور من وثائق الأدلة والشواهد على تحقق مؤشرات المجال الخامس :
رمز المؤشر المؤشر ملاحظات
(ضع علامة صح أمام المؤشرالذى به فجوة وله خطة تحسين) توزيع المسئوليات على فريق العمل
1.1.5 تضع خطة داخلية لضمان الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها .
2.1.5 تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتي المستمر في ضوء المعايير المعتمدة .
3.1.5 تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء التقييم الذتي .
4.1.5 تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة .
1.2.5 تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة .
2.2.5 تضع خطط وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رؤية ورسالة المؤسسة .
3.2.5 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية .
4.2.5 تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب .













فهرس ملف المجال (السادس) المتعلم
عدد المؤشرات = 15
• تشكيل الفريق .
• أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى .
• استمارة التقييم الذاتى .
• تقاريير التقييم الذاتى وتحديد الفجوات .
• خطة التحسين .
• متابعة خطة التحسين .
• صور من وثائق الأدلة والشواهد على تحقق مؤشرات المجال السادس :
رمز المؤشر المؤشر ملاحظات
(ضع علامة صح أمام المؤشرالذى به فجوة وله خطة تحسين) توزيع المسئوليات على فريق العمل
1.1.6 يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية .
2.1.6 يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
3.1.6 يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
4.1.6 يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
5.1.6 يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
6.1.6 يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسيةلتحقيق وحدة المعرفة.
1.2.6 يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات .
2.2.6 يمتلك مهارات وقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات.
3.2.6 يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته .
4.2.6 يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة .
5.2.6 يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال .
6.2.6 يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين .
1.3.6 يحرص على المشاركة الإيجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة .
2.3.6 يتمسك بالقيم الاجتماعية ، والأخلاقية .
3.3.6 يشارك في إدارة الصف والمدرسة.









فهرس ملف المجال (السابع ) المعلم
عدد المؤشرات =14
• تشكيل الفريق .
• أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى .
• استمارة التقييم الذاتى .
• تقاريير التقييم الذاتى وتحديد الفجوات .
• خطة التحسين .
• متابعة خطة التحسين .
• صور من وثائق الأدلة والشواهد على تحقق مؤشرات المجال السابع :
رمز المؤشر المؤشر ملاحظات
(ضع علامة صح أمام المؤشرالذى به فجوة وله خطة تحسين) توزيع المسئوليات على فريق العمل
1.1.7 يخطط للدرس في ضوء الأهداف التعليمية .
2.1.7 يستخدم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم .
3.1.7 يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.
4.1.7 يصمم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية .
1.2.7 يتمكن من جوانب التعلم الثلاث (المعرفية- المهارية- الوجدانية ) .
2.2.7 يدير وقت التعلم بكفاءة عالية .
3.2.7 يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية .
4.2.7 يحرص على تنمية أدائه المهني باستمرار .
1.3.7 يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة .
2.3.7 يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين ( الزملاء-الرؤساء-أولياء الأمور ) .
3.3.7 يراعي المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين .
4.3.7 يراعي أراء الزملاء والمعنيين لتحسين أدائه .
1.4.7 يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين وشخصيتهم .
2.4.7 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية .











فهرس ملف المجال (الثامن ) المنهج المدرسى
عدد المؤشرات =8
• تشكيل الفريق .
• أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى .
• استمارة التقييم الذاتى .
• تقاريير التقييم الذاتى وتحديد الفجوات .
• خطة التحسين .
• متابعة خطة التحسين .
• صور من وثائق الأدلة والشواهد على تحقق مؤشرات المجال الثامن :
رمز المؤشر المؤشر ملاحظات
(ضع علامة صح أمام المؤشرالذى به فجوة وله خطة تحسين) توزيع المسئوليات على فريق العمل
1.1.8 تستخدم الأدلة بفعالية بما يحقق أهداف التعلم .
2.1.8 يتم توظيف المناهج بما يربطها بالقضايا والمشكلات المعاصرة .
3.1.8 تفعيل المقررات الدراسية بشكل مرن يساعد على تنمية المهارات المتعددة للمتعلمين .
4.1.8 تنفيذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية .
1.2.8 توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية متنوعة تلبي احتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم .
2.2.8 تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة .
3.2.8 يراعي الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة .
4.2.8 تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية .

















فهرس ملف المجال ( التاسع ) المناخ التربوى
عدد المؤشرات = 6
• تشكيل الفريق .
• أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى .
• استمارة التقييم الذاتى .
• تقاريير التقييم الذاتى وتحديد الفجوات .
• خطة التحسين .
• متابعة خطة التحسين .
• صور من وثائق الأدلة والشواهد على تحقق مؤشرات المجال التاسع :
رمز المؤشر المؤشر ملاحظات
(ضع علامة صح أمام المؤشرالذى به فجوة وله خطة تحسين) توزيع المسئوليات على فريق العمل
1.1.9 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بمايحقق رؤيتها ورسالتها .
2.1.9 توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين .
3.1.9 توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
4.1.9 توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين .
1.2.9 يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي.
2.2.9 يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الأخلاقية .

ليست هناك تعليقات: