الاثنين، 14 يونيو 2010

أهم طرق جمع المعلومات

اهم طرق جمع المعلومات :-

وهم 5 ادوات
1. تحليل البيانات والمعلومات
2. الاستبيانات
3. المقابلات الفردية
4. المقابلات الجماعية _
5. الملاحظة

5 - معالجة وتحليل البيانات

تساعد فى اعداد التقرير النهائى للمدرسة وذلك من خلال
معالجة كمية وتحليل كيفى للمعلومات
مشاركة جميع اعضاء المجتمع المدرسى مع الفريق المتخصص فى مناقشة النتائج المستخلصة من عملية جمع البيانات
توجه عملية تحليل ومعالجة المعلومات لرسم صورة الوضع الحالى للمدرسة فى المجالات المختلفة مقارنا بالوضع المرغوب فى ضوء المقياس المتدرج
لا ينبغى اثبات ان المدرسة تحقق معايير الجودة ولكن ينبغى على العاملين فى التقييم الداتى معرفة الوضع الراهن للمدرسة من هده المعايير
يجب التحقق عند تحليل المعلومات والبيانات بتحقق كل معيار على حدة
6 – اعداد تقرير التقييم الذاتى
المنهجية
1. عرض موضوعى كيفى مختصر لتائج استمارة التقييم
2. الرجوع الى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية لباء تقرير التقييم الداتى
الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي للمدرسة


أعدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجموعة من الأدوات الخاصة بهذا الشأن، وقد ضمنتها دليل أطلقت عليه دليل أدوات جمع البيانات لدراسة التقويم الذاتي للمدرسة، ويشتمل هذا الدليل على (20) بطاقة لتقييم الممارسات داخل المدرسة، حيث تم تصنيف هذه البطاقات في مجموعتين رئيسيتين وذلك على النحو التالي:
أولاً: بطاقات تقويم للممارسات في مجال القدرة المؤسسية (الرؤية والرسالة، القيادة والحوكمة، الموارد المادية والبشرية، المشاركة المجتمعية، توكيد الجودة):

1. بطاقة تقويم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية
2. بطاقة تقويم مجلس الأمناء / أولياء الأمور للقدرة المؤسسية
3. بطاقة تقويم العاملين والمعلمين للقدرة المؤسسية
4. بطاقة تقويم المتعلم للقدرة المؤسسية
5. بطاقة تقويم وحدة التدريب والجودة للقدرة المؤسسية
6. بطاقة تقويم للأخصائي النفسي
7. بطاقة تقويم للأخصائي الاجتماعي
8. بطاقة تقويم لأخصائي التكنولوجيا.
ثانياً: بطاقات تقويم للمملرسات في مجال الفعالية التعليمية ( المتعلم، المعلم، المنهج، المناخ):
9 بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المتعلم
10. بطاقة تقويم المعلم لأداء المتعلم
11. بطاقة تقويم أخصائي الأنشطة التربوية لأداء المتعلم
12. بطاقة تقويم ذاتي لمهارات الدراسة للمتعلم
13. بطاقة تقويم مهارات الدراسة للمتعلم من وجهة نظر المعلم
14 بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المعلم
15ز بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر القيادة المؤسسية
16. بطاقة تقويم المدرس الأول / الموجه للأداء التدريسي للمعلم وتفعيل المنهج
17. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر المتعلم
18. بطاقة تقويم لتفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية
19. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الأخصائي الاجتماعي
20. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الأخصائي النفسي.
ما المصادر التي يمكن الرجوع إليها في الحصول على المعلومات المطلوبة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟.
هناك العديد من المصادر التي يمكن، بل يجب، الرجوع إليها في عملية جمع المعلومات والبيانات في إطار عملية التقويم الذاتي للمدرسة، ولعل أبرزها ما يلي:
• المصادر البشرية: وتشمل:
- المعلمون
- الإدارة المدرسية
- الطلاب
- أعضاء مجلس الأمناء
- أولياء الأمور
- أفراد المجتمع المحلي للمدرسة
- الموجهون وغيرهم من المعنيين.
• الوثائق والسجلات المدرسية: وتشمل:
- سجلات حضور التلاميذ
- محاضر الاجتماعات المدرسية المختلفة
- سجلات الزيارات المدرسية
- سجلات نتائج تقييم أداء التلاميذ
- سجلات نتائج تقييم أداء الإدارة المدرسية والمعلمين
الجزء الأول: إجراءات الاعتماد - التقييم الذاتى

تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة التعليمية مع توفير تغذية راجعة.

دعم ثقافة التحسين المستمر وتحفيز المؤسسة التعليمية على إجراء التقويم الذاتى بشكل دورى وبناء خطط التطوير فى ضوء نتائجه.

تطوير الأداء المؤسسى فى جميع مجالاته لزيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه.

تجسيد مفاهيم الشفافية، والعدالة، والموضوعية والمحاسبية، فى السياق التعليمى.

توافر آلية تضمن ثقة أولياء الأمور ورضا المجتمع المحلى عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية.

تشجيع المؤسسة التعليمية للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء مقارنة أدائها بالمعايير المحلية والعالمية
حساب المؤشرات في الاستبيانات

لحساب الاستبيانات
اولا : - نحدد اعداد البطاقات المراد استخدامها للتقييم على حسب اعداد الطلبة

ليكن مثلا العدد 10 متعلمين 10 معلمين 10 اولياء امور

وبعد توزيع البطاقات على المعنيين يتم جمعها تمهيدا لعملية حساب المؤشرات

ثانيا يجب استخدام مصفوفة مدون بها جميع الممارسات
مع ملاحظة انه ليس من الضروري تكرار نفس الممارسة في جميع البطاقات مثلا التي تقيس القدرة المؤسسية
بل يمكن ان تكون الممارسة مثال 1 1 1 1 في بطاقة تقييم المتعلم للقدرة المؤسسية ولا توجد في بطاقة اخرى من
بطاقات القدرة المؤسسية

لذا ندون درجة الممارسة بعد جمعها من جميع بطاقات المتعلمين

ممارسة 1 1 1 1 حصلت على 20 درجة

حتى نحصل على المتوسط لهذه الممارسة نقسمها على عدد البطاقات او عدد الافراد الذين طبقت عليهم البطاقة واجابوا على نفس الممارسة

20 / 10 = 2
ونكون حصلنا على درجة الممارسة

اما لنحصل على درجة المؤشر

نجمع درجات متوسطات الممارسات لنفس المؤشر التي سبق وحصلنا عليها مثلا
2 + 3 + 3+ 4+ 3 +2 +4+4+4+3= 32

مثلا درجة 32 هي مجموع متوسطات اول مؤشر في الرؤية

وعدد اسئلة اول مؤشر في الرؤية هي 12 سؤال

للحصول على درجة المؤشر نقسم مجموع متوسطات الممارسات على عدد الاسئلة

32 / 12 = 2.6 ويجبر الرقم طالما اكبر من 2.5 للرقم الاكبر منه وهو 3

وللحصول على درجة المعيار

نجمع مجموع متوسطات المؤشرات التي حصلنا عليها وتقسم على عدد المؤشرات للمعيار كله

وبذلك نحصل على متوسط المعيار

ليست هناك تعليقات: