الأحد، 13 يونيو 2010

التقويم الشامل

ــ التقويم الشامل :
هو نظام يقوم جميع جوانب التعلم : المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم .
ــ الجانب المعرفى :
يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق ومفاهيم ومعلومات ، ويقاس هذا الجانب بمهام أداء متنوعة ( تحريرة ــ شفهية ) واختبارات تحصيلية بكافة أنواعها .
ــ الجانب المهارى :
يقصد به كل ما يتعلق بالمهارات التى تتصل بالجانب الأدائى أو العملى ،مثل رسم الخرائط والصور والأشكال الهندسية ــ باستخدام بعض الأجهزة ــ كتابة موضوع تعبير وغيرها .... ويقاس هذا الجانب باستخدام مهام أو بطاقات الملاحظة ، حيث يتم تقويم المهارة بطريقتين هما :
• تقويم الناتج النهائى للأداء الذى يقوم به المتعلم .
• تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم للوصول إلى الناتج النهائى .
ــ الجانب الوجدانى :
يقصد به كل ما يتعلق بالمشعر والعواطف والأنفعالات النفسية مثل الميول والأتجاهات والقيم . ويقاس هذا الجانب باستخدام العديد من الادوات مثل ( الملاحظة والتقارير المكتوبة عن المتعلم وتحليل أعماله ) .
ــ ملف إنجاز المتعلم :
هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وإنجازاته فى مجال دراسى معين ، خلال فترة زمنية محددة ، بغرض تقييم أدائه .
ــ أعمال المتعلم :
هو كل ما يقوم به المتعلم من تكليفات وأعمال تحريرية وشفهية ونشاط مصاحب وأداءات مختلفة أثناء الفترة وخارجها وكذلك إنتاج المتعلم وإسهاماته فى الأنشطة والمشروعات الفردية والجماعية فى المجالات الدراسية المختلفة .................ألخ

ــ الأنشطة اللاصفية :
هى أنشطة حرة ( خارج المقررات الدراسية ) يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة
ــ المهارات الحياتية :
هى المهارات التى تساعد المتعلم على ممارسة الحياة اليومية والتعامل بشكل فعال مع بيئته .
ــ مهارات التفكير :
توظيف المتعلم لقدراته العقلية المختلفة فيما يتعلق بالنقد والإبداع وغيرها لحل المشكلات واتخاذ القرار .
ــ ويمكن صياغة أهداف التقويم التربوى الشامل :
1. تأصيل الدور التربوى للمدرسة العصرية الذى يكمن فى تفعيل عمليات التعلم النشط بما يحقق التفاعل بين المعلم والمتعلم وجعلها بيئة جاذبة للمتعلمين .
2. تطوير دور المعلم من مجرد الناقل الوحيد للمعلومات إلى كونه ميسرآ لبيئة التعلم ومصممآ للمواقف التعليمية .
3. تنيمة القيم والأتجاهات الايجابية لدى المتعلم بأن يدرك أن كل ما يتم فى العملية التعليمية هو من أجله .
4. تفعيل ديمقراطية التعليم وتعليم الديمقراطية فى المؤسسة التعليمية .
5. تفعيل دور المدرسة كمؤسسة مجتمعية تحقيقآ للتكامل بين المدرسة والمجتمع .
6. اكتشاف ورعاية وتشجيع المواهب.
7. إزالة رهبة الامتحانات وعدم التقيد بنظام الفرصة الواحدة وإتاحة فرص متعددة للتقويم بما يدعم عملية التقويم الذاتى .
8. نشر ثقافة التقييم الذاتى لدى أفراد المؤسسة التعليمية .
9. تشخيص وعلاج جوانب الضعف ، ودعم جوانب القوة بما يحقق تحسينآ مستمرآ للإداء .



ــ أسس التقويم التربوى الشامل :
1. التقويم نشاط يرافق عمليتى التعليم والتعلم فى جميع مراحلها .
2. التقويم يرتبط بشئون الحياة الفعلية وبواقع ما يمارسه المتعلم فى حياته اليومية حيث تكون المشكلات والمهام والأعمال المطروحة للتنفيذ واقعية وذات أهمية تربوية .
3. تركيز عملية التقويم على جميع جوانب نمو المتعلم وبذلك يمكن التعرف على قدرات المتعلم فى البحث عن المعرفة والملكات النقدية والفكر المستقل .
ــ العناصر الرئيسية اللتقويم الشامل :
تتضمن العناصر الرئيسية للتقويم الشامل ما يأتى :
1ــ ملف إنجاز التلميذ 50 % :
ويقصد به تجميع هادف ومنظم لما يقوم به التلميذ من أعمال تحت أشراف المعلم سواء داخل المدرسة أو خارجها ليقدم صورة واقعية ومتكاملة عن أدائه طوال العام الدراسى ، ويشمل:
• الأعمال التحريرية : ( 15% من الدرجة الكلية ) :
ـــ أعمال تحريرية متنوعة يجريها المعلم كجزء من تعلم مادة دراسية ووفقاً لطبيعة كل مادة وهى مسئولية المعلم ويتم تقييم المتعلم من خلال أعمال شهرية يختار منها أعلى درجة وترصد فى الشهر ثم تجمع درجات الشهور الثلاثة وتقسم على 4
• الأعمال الشفهية والعملية : ( 15% من الدرجة الكلية ) :
ـــ أعمال شفهية وعملية ، ومناقشات صفية ، عرض تجارب أو مشروعات بحثية وفق متطلبات كل مادة ويتم تقييم المتعلم من خلال أعماله الشهرية يختار منها أعلى درجة ترصد فى الشهر ثم تجمع درجات الشهور الثلاثة وتقسم على 4
• الأنشطة المصاحبة للمادة : ( 15% من الدرجة الكلية ) :
وهى مهام وتكليفات وأنشطة مرتبطة بالمادة الدراسية وتتطلب من التلميذ تطبيق ما تعلمه فى مواقف حياتية متنوعة ترتبط باهتماماته وميوله مثل إعداد بحث به تجميع ألبوم صور ــ إعداد وسيلة تعليمية ــ تجميع بعض مكونات من البيئة ..........إلخ ، ويتم تقييم المتعلم من خلال أعمال شهرية يختار أعلى درجة ترصد فى الشهر ثم تجمع درجات الشهور الثلاثة وتقسم على 4
وتلك الأنشطة يمكن أن يمارسها المتعلم بمفرده أو بالمشاركة مع زملائه .

• السلوك (5% من الدرجة الكلية ) :
يشمل سلوك التلميذ داخل الفصل وخارجه ومدى التزامه بالقواعد والتعليمات والنظم المدرسية وعلاقته مع زملائه ومحافظته على أدواته وكتبه وهو مسئولية المعلمين بالتشاور مع الأخصائى الاجتماعى أو بالمدرسة ويكون على مستوى الفصل الدراسى .
2 ــ الاختبارات الموحدة ( 50% من الدرجة الكلية ) :
تجرى فى نهاية كل فصل دراسى لكل مادة دراسية ويعقد الامتحان على مستوى المدرسة
ــ تحتسب درجات المهام التحريرية ــ الشفهية ــ النشاط المصاحب كالآتى : ــ
1. المادة التى نهايتها العظمى ( 80 درجة ) تصحح المهمة فيها من ( 8 ) درجات .
2. المادة التى نهايتها العظمى ( 60 درجة ) تصحح المهمة فيها من ( 6 ) درجات .
3. المادة التى نهايتها العظمى ( 40 درجة ) تصحح المهمة فيها من ( 4 ) درجات .
4. المادة التى نهايتها العظمى ( 20 درجة ) تصحح المهمة فيها من ( 2 ) درجات .
مستويات تقدير أداء المتعلم
النسبة المئوية للدرجة المستوى الإجراء
85 % فأكثر ممتاز رعاية وتحفيز
من 75 % إلى أقل من 85 % جيد جداً رعاية وتحفيز
من 65 % إلى أقل من 75 % جيد رفع كفاءة
من 50 % إلى أقل من 65 % مقبول رفع مستوى
أقل من 50 % دون المستوى برنامج علاجى





ــ توزيع الأدوار والمسئوليات والواجبات :
1 ــ دور المتعلم : ( يمكن للمتعلم الاستعانة بتوجيهات معلمه وولى أمره فى ذلك ) .
ــ يؤدى مهام التعلم التى يطلبها منه المعلم وفقاً لقائمة التكليفات السابق تحديدها .
ــ يختار الأنشطة أو المشروعات أو الأعمال التى تدل على إنجازه للتكليفات المتفق عليها فى بداية العام الدراسى .
ــ يدون تاريخ الإنجاز على كل عمل يتضمنه الملف .
ــ يرتب محتويات ملف الإنجاز وكتابة التعليقات الخاصة بكل مادة أو نشاط بمساعدة المعلم وولى الأمر .
2 ــ دور المعلم :
للمعلم دور أساسى فى التقويم الشامل لأداء المتعلم ، من خلال إعداد الأدوات اللازمة لتقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية التى يسعى لتنميتها لدى متعلميه ، وله دور كبير فى تطوير عمليات التدريس واختيار أفضل طرق التدريس ، كما أنه المسئول عن تشخيص أداء المتعلم ، وتدعيم نواحى القوة ومعالجة نواحى الضعف من خلال تنفيذ بعض البرامج العلاجية اللازمة ، ودور المعلم يتمثل فيما يأتى : ـ
ــ يشرح نظام التقويم الشامل للمتعلم مع إعلام ولى الأمر بذلك .
ــ يعطى المتعلم فكرة عن الأنشطة والمشروعات والأعمال ــ سواء الأساسى أو الأختيارى ــ والتى يمكن من خلالها إنجاز مهام التعلم الأساسية المتفق عليها .
ــ يعلن عن الأنشطة المصاحبة للمادة الدراسية ويعد خطة واضحة تضمن اشتراك المتعلم فيها .
ــ يعد قائمة مهام التعلم الاختيارية .
ــ يناقش المتعلم حول كيفية اختيار الأعمال التى يضمها ملف الإنجاز ويوضح له كيفية تنظيمها .
ــ يحث المتعلم على المحافظة على الملف ؛ لأنه يمثل محوراً أساسياً لتقويم أدائه ، مع العمل على توفير مكان مناسب وآمن لحفظ الملفات فى الفصل ، خاصة فى بدايات التطبيق .


ــ يعرف المتعلم بمن يحق لهم الإطلاع على ملف الإنجاز بعد التنبيه عليه مسبقاً ، ليكون مهيئاً لعرض أعماله فى أفضل صورة ممكنة .
ــ يلتقى بكل متعلم خلال الفصل الدراسى ( مرتان على الأقل ) وذلك لمناقشته فى محتويات ملفه ، للتعرف على ما تم تحقيقه من أهداف وتقديم التوجيهات التشجيعية له .
ــ يقدم المساعدات الممكنة للمتعلم فى بداية إعداد ملف الإنجاز .
ــ يتابع كراسات المتعلم والمشروعات ، وأية مهام أخرى وفقاً لمتطلبات المادة الدراسية .
ــ يقيم الأعمال التحريرية والشفهية والعملية .
ـ يسجل نتائج الملاحظة لأداءات المتعلم المعرفية والمهارية من خلال القراءة والكتابة ، والوجدانية من خلال التفاعل مع الأقران والزملاء والمجتمع المدرسى .
ــ يقيم سلوك المتعلم بالأشتراك مع الأخصائى الاجتماعى .
ــ يتعاون مع أولياء الأمور فى هذا المجال .
ــ يشترك فى تصميم وتنفيذ البرامج العلاجية فى أثناء الدراسة وفى العطلة الصيفية .
3 ــ دور إدارة المدرسة :
يتمثل دور إدارة المدرسة فيما يأتى : ـ
ــ تهيئة المناخ المناسب لنجاح نظام التقويم الشامل وذلك من خلال : تقديم المشورة ــ التأكيد على الموضوعية فى تقويم المتعلم ...........إلخ .
ــ التحقق من أن محتويات ملف الإنجاز مرتبطة بمهام التعلم الأساسية المتفق عليها وتخدم أهداف التعلم .
ــ تقديم الدعم الفنى والمادى وتذليل الصعوبات لنجاح نظام التقويم الشامل .
ــ الإشراف على عمليات التقويم وضبطها والتأكد من سلامة إجراءاتها .



4 ــ دور الموجه الفنى :
يتمثل دور الموجه الفنى فيما يأتى : ـ
ــ يعمل على تحقيق أهداف وإجراءات نظام التقويم الشامل .
ــ يشارك فى إعداد قائمة مهام التعلم الأساسية كل حسب تحخصصه .
ــ يوجه المعلمين فى تنفيذ متطلبات المشروع .
ــ يسهم فى تنفيذ المشروع بإبداء الرأى والمقترحات .
ــ يتعاون مع المدرسة من خلال ورش العمل والحالات والمعلمين بصفة مستمرة للنهوض بمستوى الأداء التعليمى .
ــ يتابع أداء المعلمين فى تقييم الدراسين .
5 ــ دور الأخصائى الإجتماعى ومشرف الأنشطة ورائد الفصل :
ــ يشارك فى إعداد وتصميم النشاط بالمدرسة .
ــ يشرف على التنظيمات التربوية الخاصة بمجالس الفصول .
ــ يشارك فى اكتشاف الموهبة ورعايتها .
ــ يتعاون فى تقييم سلوك المتعلمين .
ــ التعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور فى كل ما يتعلق بالمتعلم .
6 ــ دور ولى الأمر :
يتمثل دور ولى الأمر فيما يأتى : ـ
ــ يطلع على أهداف وإجراءات نظام التقويم الشامل ، ويبدى رأيه واقتراحاته .
ــ يشجع المتعلم على التعلم الذاتى .
ــ يشجع المتعلم على أداء الأنشطة التى تتفق مع اهتماماته واستعداداته ، فى إطار التكليفات المتفق عليها .
ــ يتعاون مع المدرسة والمعلم لمتابعة المتعلم بصفة مستمرة ، والنهوض بمستوى أدائه ، على أن تتخذ إدارة المدرسة من الإجراءات ما ييسر له ، ويشجعه على هذا العمل .

إعداد ملف إنجاز المتعلم : ـ
يقوم المتعلم تحت إشراف المعلم بإعداد ملف واحد لجميع المواد لكل سنة دراسية ، ويتضمن هذا الملف إنجاز العناصر الرئيسية الآتية : ــ
1 ـ صفحة الغلاف : وتشتمل على البيانات الأتية :
وزارة التربية والتعليم
اسم المديرية : .....................................
اسم الإدارة : .......................................
اسم المتعلم : ......................................
الصـــــــــف : ......................................
الفصـــــــــل : .......................................
اسم معلم المادة : ..................................
ويمكن وضع رسم أو تصميم مناسب يفضله المتعلم على الغلاف الخارجى
2 ــ تعريف بملف إنجاز المتعلم :
يعد المتعلم فكرة عن نفسه واهتماماته وكذلك عن ملفه توضع بعد صفحة الغلاف .
3 ــ فهرس الملف :
يسجل المتعلم بمعاونة المعلم أو ولى الأمر بطريقة منتظمة مكونات ملفه بنفسه ويرتبها بما يتناسب مع المحاور الرئيسية التى تتضمن الآتى : ــ
• تعريف المتعلم بنفسه .
• مهام التعلم الأساسية .
• مهام التعلم الاختيارية .
• نتائج المهام .
• أفضل الأعمال التى أداها المتعلم .
• أخرى .



4 ــ قائمة بمهام التعلم الأساسية والاختيارية :
ــ مهام التعلم الأساسية : يتفق عليها المعلم الأول والمعلم ، لكل مادة فى بداية العام الدراسى تحت إشراف الموجه .
ــ مهام التعلم الاختيارية : يقترح المعلم مجموعة من التكليفات يمكن للمتعلم الاختيار من بينها وفق ميوله واهتماماته ، وقدراته .
5 ــ نتائج الإداءات التحريرية والشفهية والأنشطة المصاحبة :
وتشمل نتائج بعض الأعمال الدورية التحريرية والشفهية والأنشطة المصاحبة .
6 ــ نتائج تعليقات أداء المتعلم :
ــ تعليقات المعلم التى تبين تدرج نمو المهارات الأساسية لكل مادة والمهارات العقلية والعملية لدى المتعلم .
ــ نتائج تعليق تطور الجوانب الوجدانية والمهارية لدى المتعلم وذلك من خلال تعامله مع أقرانه ومعلميه .
ــ أفضل الأعمال التحريرية للمتعلم كل شهر مثل :
 الإملاء والخط والتعبير .
 تلخيص بعض الموضوعات .
 عينة من إجابات المتعلم عن بعض مسائل وأسئلة المواد المختلفة .
لا يشترط وضع جميع الأعمال التحريرية فى الملف ، ويمكن أن ينوه المتعلم عنها كتابة بأسلوبه ، ويعلق عليها المعلم وولى الأمر إن رغب .
7 ــ مكونات اختيارية وتتضمن :
مجموعة متنوعة من الأنشطة المرتبطة بالمادة التى تحقق أهداف المنهج ويختار المتعلم منها عملين مختلفين مثل :
( صور عن رحلات وزيارات المتعلم ــ أسماء وعناوين لبعض القصص التى قرأها ــ بعض الرسومات التى قام برسمها ــ بعض العمليات الحسابية والأشكال ــ كتابة كلمات معينة ــ حوار مع

شخص معين ــ تسجيل ملاحظات المتعلم عن نبات أثناء فترة نموه ، وكذلك المشروعات التى يقوم بها المتعلم أو أية أنشطة تعليمية أخرى مع الآخرين فرادى وجماعات ) .
ملاحظة : يجب كتابة التاريخ على كل ورقة تدرج بالملف .
ــ ضوابط عامة لتقويم أداء المتعلم :
1 ــ ملف الإنجاز :
يتم تقويم الملف من خلال لجنة مكونة من معلم المادة والمدرس الأول تحت إشراف إدارة المدرسة وفقاً لقواعد يتم الأتفاق عليها ، وتكون محاور الملف ما يلى :
ــ استكمال مهام التعلم الأساسية المتفق عليها فى بداية الفصل الدراسى بين جميع أطراف العملية التعليمية لكل مادة .
ــ تقويم لمهام التعلم الأساسية فى ضوء مقاييس أداء لكل مهمة مثل :
ــ استكمال المهمة باستقلالية من خلال عمل جماعى بدون أية أخطاء .
ــ إتمام الجانب الأكبر من المهمة ، ويحتاج مزيداًمن التدريب .
ــ تنوع وتعدد مهام التعلم الأساسية والاختيارية التى قام المتعلم بتنفيذها ، تحت إشراف المدرسة .
ــ بالنسبة لمادة اللغة العربية يتم تقويم الطالب فى جميع فروع اللغة العربية ( يمكن صياغة المهمة بحيث تحتوى على عدة مطالب متدرجة تشمل أكثر من فرع من فروع اللغة العربية بحيث تراعى الفروق الفردية )
ــ إبراز اهتمامات وميول المتعلم .
ــ تسلسل الأعمال وتتابعها .
ــ تعليقات المتعلم على أعماله ، ومستوى مهارته فى تقويم ذاته .
ــ تعليقات المعلم الايجابية على أعمال المتعلم .
ــ تعليقت ولى الأمر على أعمال المتعلم .

2 ــ اختبار نهاية الفصل الدراسى :
يجب أن يحصل المتعلم على نسبة 30 % على الأقل من درجة الاختبار النهائى لكل من الفصل الدراسى الأول والثانى .
ــ إذا حصل المتعلم على أقل من 30 % فى اختبار الفصل الدراسى الأول يعتبر دون المستوى ويجرى له برنامج علاجى خلال الفصل الدراسى الثانى .
ــ إذا حصل المتعلم على أقل من 3 % فى اختبار الفصل الدراسى الثانى يجرى له برنامج علاجى خلال الاجازة الصيفية ويؤدى اختبار الدور الثانى .

ليست هناك تعليقات: