الثلاثاء، 15 يونيو 2010

اليوم الخامس : تقويم خريطة المنهج

مقدمة
عزيزي المتدرب المستفيد من دورة "نواتج التعلم وخرائط المنهج" هذا هوا اليوم الخامس وقد خصصناه لتقويم خريطة المنهج من حيث معايير المحتوي، ومعايير أنشطة التعليم والتعلم ،

ومعايير طرق التعليم (التدريس) والتعلم ، ومعايير التقويم

وبعد دراستك لما سبق لابد انك متشوق لمعرفة محتوى هذا اليوم، فقط ننصحك ان تأخذ الامور بالجدية اللازمة، وتمارس الجانب التطبيقي على ما تتعلمه.
وحتى لا نقع في التطويل نذكرك بأن الجودة رسالة مجتمعية وفي التعليم لها عائد كبير جدا على العملية التعليمية ككل.
الشكر موصول لكل القائمين على برامج الجودة في التعليم
والفريق القائم على هذا العمل وفي مقدمتهم أ.د/مجدي عبد الوهاب قاسم رئيس مجلس إدارة
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وصاحب هذا الجهد الجبار
لهم منا جزيل الشكر
د.امام حنفي سيد عبدالله


اليوم الخامس : تقويم خريطة المنهج
أولا: معايير المحتوي.
ثانيا : معايير أنشطة التعليم والتعلم.
ثالثا :معايير طرق التعليم (التدريس) والتعلم.
رابعا: معايير التقويم.




















معايير خريطة المنهج

أولا: معايير المحتوي:
• ترجمة المحتوى لنواتج التعلم .
• أتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة في مجال الدراسة .
• التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية والتكنولوجية .
• التكامل بين الجانبين المعرفي والاستقصائي .
• تحقيق وحدة المعرفة وتنوعها .
• ارتباط المحتوى بالبعدين الشخصي والمجتمعي من حياه المتعلم .

ثانيا : معايير الأنشطة التعليمية والتعلمية:
• اتساق الأنشطة مع أهداف المهنج ومحتواه .
• تنوع الأنشطة وتكاملها .
• ملاءمة الأنشطة لتحقيق التعلم الفعال .
• توفير بيئة لتنمية المهارات الحياتية وإدارة الحياة .
• توفر الأنشطة فرصاً للتقويم الشامل للمتعلم .

ثالثا :معايير طرق التعليم (التدريس) والتعلم:
• الإسهام في تحقيق أهداف المنهج .
• إتاحة بيئة مواتية لتحقيق التعلم الفعال.
• تتنوع وتتلاءم لتحقيق أهداف المنهج.
• توظف التكنولوجيا المتقدمة.
• ملاءمتها للتقويم الشامل للمتعلم.
• تعمل على تنمية مهارات التفكير.
رابعا: معايير التقويم:
• صدق وموضوعية التعبير عن الأداء الأصيل (الواقعي) للمتعلِّم.
• استمرارية التقويم لتوجيه مسار عملية التعلم.
• شمول التقويم كافة جوانب التعلم, وتنوع أساليبه، وأدواته.
• توافر آليات ميسرة لعمليات التقويم, تتسم بالشفافية, والوضوح,والعلانية.
• تعدد جهات ومستويات التقويم.
• استثمار التقويم؛ لتنمية وتطوير المتعلم.

ليست هناك تعليقات: