الاثنين، 14 يونيو 2010

التخطيط العلمي للتدريس الفعال

      التخطيط العلمي للتدريس الفعال
د.إمام حنفي سيد عبدالله
مقدمة
إنّ أي عمل يقوم به الإنسان في حياته اليومية لابد له من التخطيط الجيد . فعملية التخطيط ترتبط ارتباطا حيوياً بجميع الأعمال والأنشطة الحياتية على اختلاف مستوياتها وأشكالها . فالتخطيط هو حجر الزاوية اللازم لنجاح كل ما نقوم به من أمور (( اعقلها وتوكل )) .
ومما لاشك فيه أن أي عمل ناجح لابد أن يسبقه تخطيط جيد ... وكما نعلم أن كل معلم يسعى جاهداً لتحقيق هذا النجاح .. ومن هنا كانت الفكرة في عرض هذا البرنامج رغم كثرة ما يدور من جدل بين فئات المعلمين حول أهمية التخطيط وضرورته .
وذلك لإيماننا جميعاً بضرورة تحقيق أهدافنا المنشودة بأقل جهد وأقصر وقت وأفضل نتائج
المفهوم العام للتخطيط : التخطيط هو أسلوب أو منهج يهدف إلى حصر الإمكانات والموارد المتوفرة ودراستها وتحديد إجراءات استغلالها لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية معينة .
بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، اذكر مفهوم التخطيط العلمي للتدريس .

المادة العلمية

مفهوم التخطيط العلمي للتدريس
هو عملية تحضيرية منظمة (( ذهنية وكتابية )) تهدف إلى رسم الأسلوب أو طريقة العمل التي تؤدي إلى بلوغ الأهداف المنشودة بفاعلية وكفاءة مع الأخذ بعين الاعتبار العناصر المختلفة للموقف التعليمي من معلم وطالب وإمكانات ومواد تعليمية .

بالتعاون مع أفراد مجموعتك وضح أهمية التخطيط العلمي للتدريس
المادة العلمية
تنبع أهمية التخطيط العلمي للتدريس من كونه :-
يساعد على وضوح الرؤية لدى المعلم فيما يتعلق بـ :
تحديد الأهداف التعليمية الخاصة والعامة والتي نرغب في تحقيقها .
إعداد الإستراتيجية التعليمية المناسبة بجميع جوانبها لتحقيق الأهداف المنشودة .
تجهيز الوسائل والمواد التعليمية المناسبة والمتاحة .
اختيار وتصميم أساليب التقويم المناسبة .
تحديد الزمن المناسب وكيفية الاستفادة منه على الوجه الأكمل .
تحديد خبرات الطلاب السابقة ومستوى نموهم العقلي .
تحديد مواطن القوة والضعف في المنهج الدراسي .
يُشعر المعلم بأهمية ما يقوم به من عمل داخل الصف .
ُيجنّب المعلم الكثير من المواقف الطارئة والمحرجة ويساعده على مواجهة المواقف التعليمية بثقة وروح معنوية عالية .
يُبعد المعلم عن الارتجالية والعشوائية ويحوّل عمل المعلم إلى نسق من الخطوات المنظمة والمترابطة والمصممة لتحقيق أهداف جزئية ضمن إطار أشمل لأهداف التعليم .
يساعد المعلم على النمو المهني والمعرفي بصفة دورية مستمرة وإلغاء فكرة أن عملية التدريس ما هي إلاّ عملية نقل معلومات من المعلم إلى الطلاب .

بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، أذكر أنواع خطط التدريس .
أنواع خطط التدريس :- التخطيط بعيد المدى : هو التخطيط الذي يتم لمدة طويلة ويشمل التخطيط لعام دراسي كامل أو فصل دراسي .
ويتضمن ما يسمي بتوزيع المقرر وأهداف التدريس لكل وحدة دراسية والزمن اللازم لتدريسها، والمواد والوسائل التعليمية المناسبة وطريقة التقويم والخبرات المطلوبة ..
(( دليل عمل للمعلم يحدد معالم الطريق الذي سوف يسلكه على مدى العام الدراسي ))

التخطيط قصير المدى : هو التخطيط الذي يتم لفترة وجيزة ويشمل التخطيط الأسبوعي أو التخطيط اليومي الذي يتم من أجل درس واحد أو درسين ويتصف بالتفصيل وتوضيح الإجراءات التي سيتبعها المعلم .

بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، اذكر العوامل المؤثرة في خطط الدرس

المادة العلمية

العوامل المؤثرة في خطة الدرس :
محتوى المادة العلمية للدرس وطريقة عرضها في الكتاب المدرسي .
أهداف الدرس المطلوب تحقيقها .
توفر الإمكانيات المناسبة في المدرسة بجميع أنواعها .
خصائص النمو العقلي للطلاب وطبيعة المنطقة والبيئة المحيطة بالمدرسة .
مستوي الطلاب المعرفي .
تعاون الإدارة المدرسية وتفاعلها مع المعلم .
تعاون المشرف التربوي مع المعلم وتزويده بكل ما هو جديد .
اطّلاع المعلم على المراجع العلمية والتربوية و النفسية .
الوقت المخصص لتدريس المادة ومدى التلاؤم مع كثافة المقرر .
عدد الحصص المكلف بها المعلم .
المسؤوليات الإضافية التي يكلّف بها المعلم .
وقت الحصص لتدريس المادة (( الجدول الدراسي )) .
أعداد الطلاب في الفصل الواحد ومساحة الغرف .

بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، اذكر مواصفات الخطة التدريسية الجيدة .
مواصفات الخطة التدريسية الجيدة : -
أن تكون أهدافها واضحة ومحددة وقابلة للتنفيذ وتتلاءم مع مستوى النمو العقلي والمعرفي للطلاب ويمكن قياسها وتقويمها .
أن تكون أهدافها متناسبة ومتوافقة مع أهداف سياسة التعليم في البلد .
أن تكون مرنة وقابلة للتعديل ومتعددة البدائل لمراعاة الظروف الطارئة .
أن تكون مراعية للفروق الفردية بين الطلاب .
تحتوي على الأنشطة الإضافية للطلاب المتفوقين وأخري للطلاب ضعيفي التحصيل .
أن تكون متنوعة الأساليب وتساعد على تعويد الطلاب على التفكير والإبداع والمساهمة الجادة في العملية التعليمية
تهتم بالكتاب المدرسي كمصدر رئيسي وكذلك بالمراجع العلمية والتربوية والنفسية .
تشمل جميع أجزاء المقرر وفق الزمن المحدد والأهمية النسبية للمواضيع .
أن تتسم بالتسلسل المنطقي وترابط الأفكار .
تحدد الخبرات السابقة للطلاب والمقدمة المناسبة التي تدعو للإثارة والتشويق .
أن تحدد المواد والوسائل التعليمية المناسبة .
أن تحدد طريقة التقويم المناسبة .
تحدد الموقع الذي سيتم فيه التدريس .
تحدد دور المعلم ودور الطالب .
تحدد الزمن الفعلي لكل جزء من الموضوع بشكل تقريبي .
تحتوي على مكان مخصص لرصد ملحوظات التنفيذ .
بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، بين خطوات التخطيط العلمي للتدريس .

خطوات التخطيط العلمي للتدريس :
أتضح لنا إن عملية التخطيط العلمي للتدريس عملية في غاية الأهمية كما سبق ، وهي مهارة ضرورية للمعلم لابد أن يتقنها وتمر عادة بالخطوات التالية :
تحديد خبرات الطلاب السابقة ومستوى نموهم العقلي .
تحديد المواد التعليمية والوسائل المتاحة في التدريس .
تحليل محتوي المادة العلمية .
صياغة أهداف التعلم .
تصميم إستراتيجية لتحقيق أهداف التعلم .
اختيار وتصميم أساليب تقويم نتائج التعلم .

بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، أذكر مكونات الخطة الفصلية .

مكونات الخطة الفصلية :الأهداف (( تشمل أهداف المادة وأهداف المرحلة )) .
محتوي المادة العلمية للمقرر الدراسي .
الجدول الزمني .
الإمكانات المتاحة (( وسائل تعليمية – مراجع – أنشطة – معامل – زيارات ….))
الإستراتيجيات المتوقعة وتشمل :-
أ- أساليب التدريس . ب- أساليب التقويم .

بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، أذكر خطوات إعداد الخطة الفصلية .


خطوات إعداد الخطة الفصلية :
دراسة الأهداف العامة للمادة وأهداف المرحلة الدراسية ومدى ترابطها مع سياسة التعليم في البلد .
الإطلاع على محتوى المقرر الدراسي وتكوين تصوّر دقيق عنه .
تحليل محتوى مادة التعلم بطريقة مناسبة .
وضع الجدول الزمني المنظم باليوم أو الأسبوع والتاريخ والشهر . وتوزيع مفردات المقرر عليه بشكل دقيق ومناسب يُراعى في ذلك الوزن النسبي للموضوعات والأهداف .
حصر المواد والوسائل التعليمية اللازمة وفق الإمكانات المتاحة .
وضع الخطوط العريضة لاستراتيجيات التدريس المتوقعة .
تصميم هيكل منظّم لعملية التقويم من حيث : الأساليب ، الوقت . .

بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، أذكر مكونات خطة التدريس اليومي .

مكونات خطة التدريس اليومي :
تشمل خطة التدريس نوعين من المكونات :

عنوان الموضوع أو الدرس: -ويشترط في صياغة هذا العنوان أن يصف ما سيتم تدريسه في خلال زمن الخطة الموضح فيها .
تاريخ التدريس : ويشير إلى يوم وتاريخ بداية ونهاية تنفيذ الخطة .
الزمن : ويشير إلى الزمن الكلي لتنفيذ الخطة بالدقيقة والحصة ، ويتم توزيع هذا الزمن على المكونات المختلفة للخطة في الجزء الخاص بالمكونات الفنية بالإضافة إلى موعد الحصص .
الصف أو الصفوف والشعبة : المكان الذي سيتم فيه التدريس .

المكونات الفنية :-
أهداف التعلم : ويشترط فيها صياغة عبارات الأهداف صياغة سلوكية إجرائية دقيقة وواضحة ومحددة ومتنوعة وتشمل المجالات المختلفة للأهداف وتكون قابلة للتنفيذ والقياس والتقويم . وأن تصف نواتج التعلم المرغوبة موضحة التغيير الذي سيحدث في سلوك المتعلم .
المواد والوسائل التعليمية : ويشمل المواد التعليمية المقروءة والمسموعة والمرئية والوسائل والأجهزة التي تستخدم لعرض المادة التعليمية . ويراعي في ذلك الابتكار والتجديد والجودة والفاعلية
المدخل للدرس (( المقدمة والتمهيد )) :- أن يكون مشوقاً ويعمل على إثارة انتباه الطلاب ويُراعى فيه التجديد والابتكار ويعمل على الترابط بين الدروس من خلال نشاط معين أو قصة تاريخية أو مشكلة تحتاج لحل وهكذا ...
إجراءات التدريس :- يختار المعلم في هذا الصدد إستراتيجية التدريس المناسبة لنوعية طلابه وخبراتهم السابقة ، بحيث يتمكن من خلال توظيفه لطرق التدريس المتضمنة في تلك الإستراتيجية المقترحة تحقيق أهداف التعلم المحددة سلفاًُ ويُراعى في ذلك الفروق الفردية بين الطلاب .
تقويم التعلم :- بحيث يُراعى في ذلك أن يكون التقويم مرتبطاً بأهداف الدرس مع مراعاة التنوع في التقويم بشكل نستطيع من خلاله قياس مدى تحقيق أهداف التعلم .
الواجبات المنزلية :- يتضمن كل ما يكلف به الطالب من أعمال تتعلق بما درسوه أو سيدرسونه من موضوعات ويجب أن يكون الهدف منها التعزيز والمران وزيادة التمكن من المادة العلمية وليس العقاب .
زمن التدريس :- توزيع الزمن على الأهداف والمهام المختلفة للخطة بحيث يصبح لكل هدف زمن معين .
بالتعاون مع أفراد مجموعتك اذكر خطوات إعداد خطة التدريس اليومي .

خطوات إعداد خطة التدريس اليومي :

قراءة الموضوع المراد تدريسه قراءة واعية وتحديد الأجزاء الرئيسية والمعلومات الجديدة والأخرى التي تُستخدم كتمهيد لها والمعلومات السابقة والإطلاع على المراجع العلمية والنفسية والتربوية المفيدة.
صياغة الأهداف السلوكية بشكل دقيق ومحدد لكي يجيب على التساؤل التالي ، ماذا ستعلم الطلاب ؟
تجهيز وإعداد المواد والوسائل التعليمية المناسبة .
تحديد خبرات التلاميذ السابقة والتي يمكن الاستفادة منها في الدرس الحالي .
اختيار التمهيد والمقدمة المناسبة .
تحديد واختيار إجراءات التدريس الخاصة بكل هدف .
تحديد واختيار التقويم المناسب لكل هدف .
تحديد الزمن الملائم لكل هدف بإجراءات التدريس الخاصة به وتقويمه بشكل تقريبي .
اختيار الواجب المنزلي المناسب .
تسجيل العناوين الخاصة بالمكونات الروتينية لخطة التدريس .
تسجيل ملاحظات حول الخطة بعد الانتهاء من التدريس.


iimaamm_001@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: