الاثنين، 14 يونيو 2010

بعض الإرشادات الخاصة بفحص ملف الاعتماد

بعض الارشادات الخاصة بفحص ملف الاعتماد
د.إمام حنفي سيد عبد الله

اولا: فحص ملف الاعتماد من حيث مكوناته الاساسية وهى:
1- البيانات الاساسية, الرؤية والرسالة, استمارة التقييم الذاتى, تقرير التقييم الذاتى, خطة التحسين,
و نظم المتابعة داخل المدرسة.
ثانيا: البيانات الاساسية:
أ‌- عند الفحص المبدئى قبل الزيارة التنسيقية والميدانية ,يلاحظ التالى:
1- التأكد من وجود الموقع الالكترونى وهذا غير البريد الالكترونى للمؤسسة.
2- وجود فاكس للمؤسسة من عدمه.
3- التاكد من صحة عدد التلاميذ ( جمع عدد البنين والبنات) ومقارنته بالعدد المذكور بالسياق المؤسسى (اذا وجد).
4- التأكد من صحة عدد هيئة التدريس- معينيين (ذكور واناث) وعاملين بأجر (ذكور واناث) ومقارنته بالعدد المذكور بالسياق المؤسسى (اذا وجد).
5- تناسب عدد دورات المياه مع عدد الطلاب والعاملين.

ب- لوحظ ان اغلب المدارس(التى قمت بفحص ملفات اعتمادها), تدون عنوايين الجداول الخاصة بنسب النجاح,التسرب,الغياب, والتحويلات كما جاء بتقرير المراجعة الخارجية للهيئة كالتالى دون مراعاة كتابة العام الدراسى :
مثال لما جاء بملف اعتماد المدارس:
المرحلةالتعليمية الصف السنوات الثلاثة السابقة
اخر سنة دراسية السنة السابقة السنة قبل السابقة


ولكن من الافضل احصائيا وللمراجع ان المدرسة تكتبه كالتالى ( مثال:اذا كان التقدم للاعتماد فى العام الحالى 2008):
المرحلةالتعليمية الصف السنوات الثلاثة السابقة
2007/2008 2006/2007 2005/2006


ج- بعض المدارس لا تدون احصاءات لبعض النسب وتضع (-) و مثال ذلك لمدرسة تحت الفحص الان:
نسب النجاح فى السنوات الثلاث الاخيرة
المرحلةالتعليمية الصف السنوات الثلاثة السابقة
اخر سنة دراسية السنة السابقة السنة قبل السابقة
اعدادى الاول 96% - 99 %
التعليق: لا يوجد نجاح للطلبة فى ذلك العام ( فى السنة السابقة), وهذا بالتأكيد قصور فى استيفاء البيانات.
وهناك فرق بين ان لا تضع المؤسسة اى اشارة وتترك الخانة بدون اضافات مثال ذلك:
المرحلةالتعليمية الصف السنوات الثلاثة السابقة
اخر سنة دراسية السنة السابقة السنة قبل السابقة
اعدادى الاول 96% 99 %
التعليق: قصور فى استيفاء البيانات .
ثالثا:استمارة التقييم الذاتى
هناك بعض الممارسات التى يوجد بينها شبه اتساق فى المضمون, لذا عند المقارنة ووضعها جنبا لجنب, فانها تمد المراجع بالأتى :
 فكرة مبدئية عن التناقض والاتساق فى تقدير المؤسسة للممارسات.
 المساعدة اثناء الزيارة الميدانية من خلال المضاهاة على ارض الواقع بالمؤسسة.
 المساعدة اثناء اللقاءات الفردية والجماعية للمعنيين فى المدرسة وخارجها.
 مساعدة المراجع واعضاء الفريق عند تقدير الممارسات اثناء الزيارة وبعدها.
 مساعدة رئيس الفريق اثناء كتابة التقرير الخارجى من خلال ملاحظة التناقض والاتساق فى تقدير الممارسات من قبل افراد الفريق
 المساهمة فى فحص خطط التحسين والمتابعة
 المساهمة فى رصد السياق المؤسسى قبل وبعد الزيارة:

1- الممارسات( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بالموقع الالكترونى للمؤسسة.
رقم الممارسه الممارسة
3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الانترنت
1-1-1-5 تعلن المؤسسة رؤيتها على موقعها بشبكة الانترنت
1-2-1-5 تعلن المؤسسة رسالتها على موقعها بشبكة الانترنت
2-1-4-5 يوجد موقع الكترونى لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الامور.
2-1-2-8 تسجل (القيادة) البحوث والحلقات ونتائجها على الموقع الالكترونى.
2-2-6-9 تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الالكترونى للمؤسسة.
2-4-2-7 تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الالكترونى للمؤسسة.
4-3-1-7 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقع المؤسسة على الانترنت.
5-1-2-12 تنشر المدرسة نتائج التقييم الذاتى عبر شبكة الانترنت.
9-1-3-6 تنشر المؤسسة برامج تربوية متنوعة على موقعها الالكترونى المستويات التعليمية المختلفة.
مراجعة البيانات الاساسية لمعرفة هل هناك ذكر للموقع الالكترونى أم لا


2- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بمشاركة المؤسسات التربوية:
رقم الممارسه الممارسة
1-1-2-5 يشارك فى اعداد رؤية المؤسسة ممثلين عن المؤسسات التربوية.
1-2-2-5 تشارك بعض المؤسسات التربوية فى اعداد رسالة المؤسسة.
2-2-4-6 تستعين(القيادة) بالمؤسسات المتخصصة فى تقويم اداء المعلمين
4-2-2-7 تتعاون المؤسسة مع المؤسسات التعليمية الاخرى فى البرامج التدريبية.
5-2-1-8 تستعين المؤسسة بمؤسسات علمية ومجتمعية لتحليل النتائج (لوحدة الجودة)
8-2-3-1 تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة فى انشطتها اللاصفية.
8-2-3-2 تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة فى انشطتها الصفية.
8-2-3-9 تحرص (المؤسسة) على تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الاخرى فى مجال الانشطة التربوية.
مراجعة السياق المؤسسى وخطة التحسين لمعرفة دور المؤسسات التربوية بالنسبة للمؤسسة




3- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة المواد العلمية الالكترونية للمؤسسة:

رقم الممارسه الممارسة
2-1-4-3 توفر (القيادة) مادة علمية الكترونية معاونة لجميع المواد
2-1-4-4 توفر (القيادة ) اساليب تقويم الكترونية معاونة لجميع المواد
3-2-2-4 يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة.
3-2-3-7 يوجد بالمدرسة برمجيات للتخطيط والادارة والمتابعة التربوية.
7-2-4-2 يستخدم (المعلم) مصادرالمعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية.
8-1-3-4 يستخدم (المعلم) الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتى للمتعلمين.
8-2-1-12 تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الانشطة الصفية.
8-2-1-13 تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الانشطة اللاصفية.
9-1-3-4 توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة.


4- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بالدور الرقابى والمحاسبى لمجلس الامناء:
رقم الممارسه الممارسة
2-4-1-3 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن مجلس الامناء
4-2-1-6 يشارك مجلس الامناء فى الدور الرقابى والمحاسبى على المؤسسة.

5- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بالمشاركة المجتمعية للعاملين:
رقم الممارسه الممارسة
2-2-5-6 يشترك العاملون فى انشطة اجتماعية جماعية منظمة.
4-3-1-6 نسبة مشاركة العاملين فى برامج التوعية الصحية بالمجتمع المحلى
4-3-1-5 نسبة مشاركة العاملين فى برامج محو الامية بالمجتمع المحلى

6- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بالمساهمات المجتمعية للمؤسسة:
رقم الممارسه الممارسة
2-2-3-11 يشارك اولياء الامور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين ماديا
2-2-3-12 يشارك اولياء الامور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين معنويا
3-1-1-10 تتعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية.
3-2-5-4 تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلى فى سد الفجوة المالية المتبقية.
4-2-1-5 يساهم اعضاء المجتمع المحلى واولياء الامور فى تمويل انشطة المؤسسة ودعمها معنويا.
4-3-2-1 تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمؤسسة
4-3-2-2 توفر (مؤسسات المجتمع المحلى) خامات ومستلزمات الانشطة التربوية للمؤسسة.
4-3-2-3 توفر (مؤسسات المجتمع المحلى) خامات ومستلزمات الانشطة التربوية للمؤسسة.
4-3-2-5 توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابتة (مساعدات مالية-عقارية(لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة.
8-2-3-4 تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
8-2-3-5 تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ الانشطة الصفية



7- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بحصرالموارد البشرية والمادية للمؤسسة:

رقم الممارسه الممارسة
3-1-1-1 يوجد حصر لاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية
3-1-1-2 يوجد حصر للموارد التعليمية المتاحة
3-1-1-3 يوجد حصر للموارد المادية المتاحة
3-2-3-11 توجد قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة
4-2-1-1 توجد قاعدة بيانات بالمؤسسة عن احتياجاتها المادية والبشرية وسبل دعم المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لاهدافها.
4-3-1-2 تضع (المؤسسة) خطة لتوظيف الموارد المادية لديها لخدمة المجتمع
4-3-1-3 تضع (المؤسسة) خطة لتوظيف الموارد البشرية لديها لخدمة المجتمع
5-2-1-2 توجد موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
5-2-1-3 توجد موارد بشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة



8- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بمشاركة العاملين فى مجالات القدرة المؤسسية:

رقم الممارسه الممارسة
1-1-2-2 يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن العاملين والمعلمين.
1-2-2-2 يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن العاملين والمعلمين.
2-1-1-1 نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ انشطة وحدة التدريب والجودة.
2-1-2-5 يشارك العاملون فى اجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.
2-1-3-1 تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعى بأهمية واصلاح وتطوير المدرسة( 4 مرات على الاقل كل عام).
2-4-2-3 يشارك ممثلون عن المعنيون بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية.
4-1-1-2 يشارك العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية.
4-3-1-5 نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج محو الامية بالمجتمع المحلى.
4-3-1-6 نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج التوعية الصحية بالمجتمع المحلى.
5-1-1-1 يشارك العاملون فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.
5-1-1-3 نسبة العاملين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.
5-1-1-7 نسبة مشاركة العاملين فى ادارة فرق الجودة داخل المؤسسة.
5-1-2-3 نسبة مشاركة العاملين فى اجراءات دراسة التقييم الذاتى.







9- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بمشاركة اولياء الامور ومجلس الامناء فى مجالات القدرة المؤسسية:

رقم الممارسه الممارسة
1-1-2-3 يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن اولياء الامور.
1-1-2-4 يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن مجلس الامناء.
1-1-2-3 يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن اولياء الامور.
1-2-2-4 يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن مجلس الامناء.
2-2-3-11 يشارك اولياء الامور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين ماديا.
2-2-3-12 يشارك اولياء الامور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين معنويا.
2-2-4-3 يشارك ممثلين عن اولياء الامور ومجلس الامناء فى تقويم المعلمين.
2-1-3-5 تشرك مجلس الامناء فى اتخاذ القرارت المهمة.
4-1-1-1 يشارك ومجلس الامناء واولياء الامور فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
5-1-1-10 يشارك ممثلين عن اولياء الامور ومجلس الامناء المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.
5-1-2-4 يشارك ممثلين عن مجلس الامناء فى اجراءات دراسة التقييم الذاتى.
5-1-2-5 يشارك ممثلين عن اولياء الامور فى اجراءات دراسة التقييم الذاتى
5-1-2-7 يشترك ممثلين عن العاملين اولياء الامور ومجلس الامناء فى تنفيذ دراسة التقييم الذاتى بعد تدريبهم على ذلك.
5-1-3-1 يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن ادارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الامناء والمتعلمين
5-1-3-2 يشترك فى تنفيذ خطة التحسين ممثلون عن ادارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الامناء والمتعلمين
5-1-4-2 يوجد فريق ممثل من جميع المعنيين بالامر (العاملين ومجلس الامناء والمتعلمين ..) للتعاون مع لجان التقيمات الخارجية.
5-2-2-5 نسبة اولياء الامور الذين تقدم لهم تغذية راجعة( للتقييم الذاتى وخطط التحسين المستمر).













10-الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بمشاركة المتعلمين
فى مجالات القدرة المؤسسية:
رقم الممارسه الممارسة
1-1-2-6 يشارك فى اعداد رؤية المؤسسة ممثلين عن المتعلمين
1-2-2-6 يشارك المتعلمين فى اعداد رسالة المؤسسة
2-2-1-3 يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الانشطة.
2-2-4-4 يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.
2-3-1-6 تشرك (القيادة) ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة.
2-3-1-7 تشرك (القيادة) ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطويرالمؤسسة.
2-2-4-4 يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.
5-1-2-6 يشترك ممثلين عن المتعلمين فى اجراءات دراسة التقييم الذاتى.
5-1-2-10 يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع المتعلمين.
5-2-2-6 نسبة المتعلمين الذين تقدم تغذية راجعة (لعمليات التقييم والتحسين المستمر).

رابعأ: السياق المؤسسى :
 ممارسات تفحص مع البيانات الاساسية والسياق المؤسسى:
رقم الممارسه الممارسة فحص السياق المؤسسى
قبل الزيارة بعد الزيارة
3-2-2-6 يشرف على المكتبة كادر متخصص عدد اخصائى المكتبات عدد اخصائى المكتبات
3-2-3-8 توجد بالمدرسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب عدد اخصائى الحاسب عدد اخصائى الحاسب
3-2-4-1 يوجد بالمؤسسة مسؤل فنى للدعم الفنى والصيانة لكل معمل عدد المسؤليين الفنيين عدد المسؤليين الفنيين
9-1-2-4 توجد برامج تدريبية للاخصائين النفسى بمجال الارشاد النفسى عدد الاخصائيين النفسيين عدد الاخصائيين النفسيين
9-1-2-5 توجد برامج تدريبية للاخصائين الاجتماعيين بمجال الارشاد النفسى عدد الاخصائيين الاجتماعيين عدد الاخصائيين الاجتماعيين
9-1-4-1 توجد حجرة للزائر الصحى هل هناك حجرة هل هناك حجرة
7-3-2-1 يتعاون(المعلم) مع زملائه لتحقيق الاهداف التعليمية للمؤسسة موجود/ غير موجود
7-3-2-6 يقدم (المعلم) القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه واولياء الامور والمتعلمين. موجود/ غير موجود
7-2-3-3 يستخدم (المعلم) التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية ززفى عمليات التعليم والتعلم موجود/ غير موجود
4-1-1-6 تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات ولاتصالات لتحقيق الاتصال مع المحتمع المحلى. موجود/ غير موجود
4-1-2-1 تفعل المؤسسة قنوات الاتصال ( مطبوعات-فاكس- انترنت- ) بين المدرسة والمجتمع المحلى. موجود/ غير موجود
3-3-5-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخاد ذوى الاحتياجات الخاصة موجود/ غير موجود
3-3-5-2 توجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفى باحتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة موجود/ غير موجود
3-3-5-3 توجد حجرة مياه معدلة لاستخدام جات ذوى الاحتياجات الخاصة موجود/ غير موجود
3-3-5-4 تصميم حجرات الدراسة يناسب ذوى الاحتياجات الخاص نعم/لا
3-3-5-5 تصميم حجرات الدراسة يناسب ذوى الاحتياجات الخاص نعم/لا
3-2-1-1 نسبة تواجد المعامل اللازمة للانشطة التربوية. نعم/لا
7-3-2-1 يتعاون(المعلم) مع رؤسائه لتحقيق تلاهداف التعليمية للمؤسة نعم/لا
7-3-2-2 يتعاون(المعلم) مع زملائه لتحقيق تلاهداف التعليمية للمؤسة نعم/لا
2-2-5-5 يشترك المعلمون فى انشطة اجتماعية جماعية منظمة نعم/لا


خطة التحسين والمتابعة:
الاسئلة التى يمكن ان تثار عند فحص خطة التحسين:
1- نسبة المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى والذين شاركوا ايضا فى خطة التحسين.
2- هل تم صياغة الخطة بناء على دراسات مسبقة
3- هل تم تدريب القائمين على خطط التحسين قبل اجرائها.
4- هل ارتبطت خطة التحسين بالاوليات الملحة بالمؤسسة
( ممارسة 5-1-3-7)

5- هل هناك ترتيب للاولويات بالنسبة للاهداف الاجرائية
6- هل هذه الاولويات تتسق مع نقاط الضعف التى وردت بدراسة التقييم الذاتى
7- هل هناك جدول زمنى (ممارسة: 5-1-3-9 ).
8- هل خطة التحسين تغطى جميع المجالات التسعة( مثال لبعض الممارسات للمجال السادس : 5-1-3-4, 5-1-3-5, 5-1-3-6 ).
9- هل تشرك المؤسسة جميع المعنيين فى خطط التحسين وخصوصا المتعلمين وتبرز ادوارهم ( ممارسات, 5-1-3-1 , 5-1-3-2, 5-1-3-8 ).
10- هل خطة التحسين تشتمل على ( الاهداف الاجرائية, استراتيجيات التنفيذ,الامكانيات المادية والبشرية, مؤشرات النجاح( الشواهد والادلة) , التاريخ المتوقع للانجاز ,مسؤلية التنفيذ.
11- هل مشتملات الخطة السابقة تم استيفائها لجميع المجالات التسعة.
12- هل التكلفة المادية تتناسب مع تكلفة كل هدف اجرائى.
13- هل المؤسسة تفعل الخطة ( اى بدأت ومستمرة فى التنفيذ)
خطة المتابعة:
1-مشتملات الخطة:مسؤل التنفيذ,تاريخ المتابعة و اساليب المتابعة.
2- هل خطة المتابعة تغطى جميع المجالات التسعة
3- نسبة المشاركين بخطة التحسين , والمشاركين ايضا فى خطة المتابعة( فمن غير المعقول القائم بتنفيذ الخطة هو نفسه الذى يقوم بالمتابعة ألا فى أضيق الحدود).
4- هل اساليب المتابعة متنوعة ومناسبة لكل هدف اجرائى.
5- هل المؤسسة تفعل الخطة ( اى بدأت ومستمرة فى التنفيذ)

ليست هناك تعليقات: