الثلاثاء، 13 يوليو 2010

مهام المشرف التربوي

مهام المشرف التربوي :أولا : مهام عامة ( تخطيطية و إدارية ) :
1. إعداد خطة إشرافية شاملة علي شكل مراحل .
2. الإطلاع علي التعليمات و اللوائح ذات العلاقة بالعمل التربوي و التعليمي .
3. دراسة التقارير الإشرافية السابقة دراسة تحليلية .
4. دراسة التوصيات السابقة للمشرفين .
5. مقابلة المعلمين الجدد و الوقوف لجانبهم .
6. التأكد من توافر الطاقة البشرية للمدرسين .
7. التأكد من توزيع الجداول علي المعلمين حسب التخصص و المراحل الدراسية .
8. توزيع مفردات المواد علي أسابيع الفصل الدراسي .
9. مراعاة القدرة الاستيعابية للفصول .
10. متابعة ما يطرأ في المدارس من مظاهر غير عادية و معالجتها .
11. إجراء البحوث و التجارب التربوية .
12. إعداد تقرير نهائي واضح عن واقع العمل .

ثانيا : مهام خاصة (فنية) :
1- مهام تتعلق بالطالب :
1) العناية بالنمو المتكامل للطالب (دينيا و علميا و عمليا و اجتماعيا )
2) مراعاة الفروق الفردية .
3) تبني حوافز إيجابية لتحقيق انضباط الطلاب .
4) غرس قيم العمل التطوعي .
5) تنمية الثقافة العامة لدي الطلاب .

2- مهام تتعلق بتقويم المعلم :
1# إعداد الدروس إعدادا منتظما متكاملا .
2# قياس استجابة الطلاب .
3# قياس استخدام المعلم للوسائل التعليمية و توظيفها لخدمة المصلحة التعليمية .
4# قياس مراعاة التعلم للفروق الفردية بين الطلاب .
5# قدرة المعلم علي حث الطلاب علي التفكير العلمي .
3- مهام تتعلق بالمنهج و المقررات الدراسية و الكتب المدرسية :
أولا : مهام تتعلق بالمنهج :
(1) التعريف بالمنهج بمفهومه الواسع .
(2) تنمية الاتجاهات الإيجابية و طرق التفكير الفعال .
(3) إعداد النشرات الهادفة التي تربط المدرسة بالمجتمع .
(4) استخدام المعلم للأساليب التقويمية المناسبة .
(5) التزام المعلم بالمظهر الإسلامي .


ثانيا : مهام تتعلق بالمقررات و المادة العلمية :
1. دراسة اللوائح و القوانين المتعلقة بالمقررات المدرسية
2. الإلمام بأهداف المقررات و أهدافها في المراحل المختلفة و متابعة الحذف و الإضافة .
3. تزويد المعلمين بأفضل طرق التدريس حسب الحاجة و متطلبات الموقف .
4. تشجيع تبادل الخبرات بين المعلمين .
5. تشجيع المعلمين علي وضع خطة مناسبة للمراجعة في نهاية كل وحدة دراسية .
6. إعداد الدراسات و التقارير عن المقررات الدراسية .

ثالثا : مهام تتعلق بالكتب الدراسية :
1* مناقشة المعلمين في الكتب المدرسية و استمرار تقويمها .
2* إعداد قائمة بالمراجع العلمية و التربوية للمادة .
3* توجيه المعلمين بالعناية بالكتاب المدرسي و عدم الاكتفاء بالتلخيص .
4* التأكد من وصول الكتب المدرسية وفق الطبعات المصرح بها .
5* حفز المعلمين علي العناية بالأنشطة المصاحبة للمادة العلمية .

رابعا : مهام تتعلق بالوسائل و التجهيزات المدرسية :
1) الإطلاع علي قائمة الوسائل التعليمية التي تصدرها الجهات المختصة في الوزارة .
2) حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس و معرفة العجز .
3) الإشراف علي تزويد المدارس بالوسائل التعليمية اللازمة .
4) تدريب المعلمين علي استخدام الأجهزة الحديثة الخاصة بالمادة و صيانتها .
5) الإهتمام بالمكتبة المدرسية و تفعيل الاستفادة منها .
6) حث المعلمين علي إنتاج الوسائل التعليمية وفق إمكانياتهم الشخصية و الإشادة بجهود الطلاب في ذلك .

خامسا : مهام تتعلق بالتدريب :
1- اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين وتحليل واقعهم المهني و تحديد المهارات التي يمكن تطويرها عن طريق التدريب .
2- المشاركة في ترشيح المعلمين للبرامج التدريبية .
3- تقويم البرامج التدريبية و تقديم الاقتراحات الهادفة و متابعة المعلمين الذين حضروا البرامج التدريبية و تقويم استفادتهم منها .


سادسا : مهام تتعلق بالأنشطة المدرسية :
1# توجيه المعلمين إلي أهمية و ضرورة النشاط المدرسي .
2# دراسة أنواع النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية .
3# توجيه المعلمين إلي المشاركة الفاعلة في الإشراف علي البرامج المختلفة للأنشطة المدرسية .
4# توجيه المعلمين إلي الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يقومون به .
5# مساعدة المدارس في إعداد المعارض السنوية .


سابعا : مهام تتعلق بالاختبارات و التقويم :

1● توعية المعلمين بما تضمنته اللائحة العامة للاختبار و المذكرات التفسيرية وما يستجد في ذلك
2● إيضاح أساليب تقويم الطلاب .
3● الإطلاع علي دفاتر الدرجات و الاختبار ( النصف فصلي ) المتعلقة بها .
4● إعداد التوجيهات الخاصة بالمواصفات الفنية للأسئلة و إرشادات التصحيح و المراجعة و الرصد .
5● دراسة نتائج الاختبارات والتقوم

ليست هناك تعليقات: