الثلاثاء، 13 أبريل 2010

السيد المسيح بين اليهودية والمسيحيه والإسلام...للأخت مندولينا

السيد المسيح بين اليهوديةوالمسيحيه والإسلام
مارس 30, 2009 بواسطة Mandolina

موضوع النظر فى رؤية كل من اليهود والمسيحيين والمسلمين لهذا الشخص الذى ظهر بشكل اعجازى تقبله البعض ورفضه الاخرون وقبله بعضهم لكن بصورة مختلفه لا اظن ان شخصا ظهر فى التاريخ دار حوله كل هذا الجدل واثار ما اثار السيد المسيح من نقاشات واختلافات بين من امن به و من لم يؤمن والغريب فى الامر ان الجميع امن بوجود هذا الشخص. فلنرى كيف يراه الجميع كيف يراه المؤمنون به وغير المؤمنين ينتناول الموضوع من عدة مراحل ميلاده وحياته وموته وصعوده الى السماء هذه التدوينه ستكون عن ميلاده فقط لان الوقت لا يسعفنى بسبب انشغالى فى المذاكره على جمع الموضوع كاملا.

ملاحظه تجردت او حاولت التجرد فى هذا الموضوع او البحث من اى انتماء وحاولت قدر الامكان ان اكون محايده
ميلاده
اليهود
لهم نظرتهم الجسديه فى ميلاد السيد المسيح بمفهومهم الجسدى الذى ترجم رفضهم له فلم يروا في ميلاده
اعجازا فقد نسبوه الى الزنا رغم تناقض ذلك مع كتبهم ومع المنطق فلو كان من علاقه محرمه لكانت مريم امه قد احرقت لانها كانت بنت كاهن وبنت الكاهن حينما تزنى كانت تحرق.
المسيحيين:
تكلمت اربعة من الاناجيل عن السيد المسيح له كل المجد
انجيل البشير متى
تكلم عن ميلاد السيد المسيح وكتب نسبا بشريا له
وبداه باول عدد ( كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم).
وبعد ذكر النسب تكلم عن الميلاد المعجز عن طريق بشارة الروح القدس لام المسيح مريم.(18 اما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا.لما كانت مريم امه مخطوبة ليوسف قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس)
انجيل البشير لوقا
تحدث عن ميلاد المسيح بشكل تفصيلى اكثر (26 وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من الجليل اسمها ناصرة 27 الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف.واسم العذراء مريم. 28 فدخل اليها الملاك وقال سلام لك ايتها المنعم عليها.الرب معك مباركة انت في النساء. 29 فلما رأته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى ان تكون هذه التحية. 30 فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لانك قد وجدت نعمة عند الله. 31 وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع. 32 هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الاله كرسي داود ابيه. 33 ويملك على بيت يعقوب الى الابد ولا يكون لملكه نهاية)
انجيل البشير مرقس
لم يذكر فى بدايته شيا عن ميلاد السيد المسيح
انجيل البشير يوحنا
تناول حياة المسيح بجانبها اللاهوتى اكثر فبدا باول الاعداد (في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله. 2 هذا كان في البدء عند الله. 3 كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان. 4 فيه كانت الحياة والحياة كانت نور الناس. 5 والنور يضيء في الظلمة والظلمة لم تدركه).
وجهة النظر المسيحيه للميلاد المعجز للسيد المسيح وسبب الميلاد الاعجازى باختصار هى كالاتى
ولد من امراءه فقط ليتم ما كتب فى النبوءات وليتم ما تحدث عنه الله من ان نسل المراه يسحق راس الحيه وليكون فداءا طاهر نقيا لنا لنخلص من الخطيه
المسلمين:
يتفق المسلمين مع المسيحيين فى ان ميلاده كان معجزا لكن يختلفون مع المسيحيين فى سبب ان الميلاد اعجازى ولكن يتفقون ايضا فى انه قبل ان يولد من مريم كانت هناك بشارة لمريم بانها ستلد ابنا بدون ان تتزوج.
(
آل عمران
45
إِذْ قَالَتِ ٱلْمَلاۤئِكَةُ يٰمَرْيَمُ إِنَّ ٱللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ ٱسْمُهُ ٱلْمَسِيحُ عِيسَى ٱبْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ وَمِنَ ٱلْمُقَرَّبِينَ )

فالمسلمون يرون ان السيد المسيح ولد بشكل اعجازى من امراءه بدون رجل اما السبب فقد ان ميلاده اعجازى ولما ولد بام بدون اب فقد ظهرت روايات كثيره لتفسير ذلك
اول الروايات واكثرها انتشارا ان الله اراد ان يظهر قدرته على كل انواع الخلق فقد خلق ادم من تراب بدون اب او ام وخلق حواء من رجل بدون ام فكان لزاما ان يرينا قدرته على خلق رجل من امراه بدون اب
وروايه اخرى تقول ان اليهود كانوا فى هذا الزمن ماديين يحسبون كل امور حياتهم بقوانين الطبيعه فاراد الله ان يريهم ان هناك قدرات غير طبيعيه لكى يعودوا الى الروحانيات مره اخرى ويعرفوا ان قدرة الله اكبر من قوانين الطبيعه
ورؤيه اخرى اكثر فلسفه وان كانت اظرف ( فيها ما لا اخفى عليكم اطلق عليه فكاهه) وقد سمعتها من شيخ ولم اسمعها مره اخرى
وهى معقده بعض الشيئ لذا تحتاج الى الانتباه
يبنى الشيخ فكرته على ان هناك رسول اخر سيأتى بعد السيد المسيح وان هذا الرسول سيكون على غير العاده من قوم اخرون غير اليهود
ففى وجهة نظره السيد المسيح مرحله بين مرحلتين مختلفتين فكان لابد ان يكون ميلاده بشكل معجز لكى يكون كعلامة لفت انتباه اذا جاز لنا ان نقول على حد قول الشيخ. وحاول زيادة التأكيد على المعنى فشبهه بقاعدة فى اللغه العربيه وهى كسر الإعراب أى ان يخطئ الشخص فى كلمة اعرابيا لكى يثير انتباه المستمع لما يليها .وهى طريقة عربية على حد زعم الشيخ وضرب لها أمثلة لا اتذكرها الان .
قد اعدل على هذه المقاله بعض الشيئ او اضيف او احذف منها فهى خاطرة وردت على ذهنى وسط نقاش معين وكتبتها سريعا لكى لا تضيع فكرة الموضوع من راسى ولكن هو موضوع للبحث يستحق بذل مجهود اكثر.
منقول:
http://mandolina.wordpress.com/

ليست هناك تعليقات: