الجمعة، 25 فبراير 2011

نظرة في حكم المظاهرات لدى المانعين


2011-02-24 06:11:50
بقلم : عاطف إبراهيم*

الحمد لله والصلاة والسلام على نبيه ومصطفاه... أما بعد،
فلا يخفى على أحد ما تمر به أمتنا المسلمة ، ودولنا العربية، من حراك سياسي شديد ، ومخاض عسير لمرحلة جديدة، تتطلع إليها كل المجتمعات المقهورة.
وتثور أسئلة كثيرة، حول تلك الأساليب المتبعة في تغيير الأنظمة الحاكمة، وكيفية التعامل مع الحكام، ووسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وطرق التعبير عن الرأي.
الخلاف في حكم المظاهرات
ومن الوسائل التي ثار خلاف شديد حولها (المظاهرات) فقد اتسع الخلاف في حكمها فمن قائل بحرمتها، وكونها بدعة، وأنها من الإفساد في الأرض، وخروج على الحكام وفريق آخر يراها نوعاً من أنواع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويعتبرها جهاداً في سبيل الله، ونصرة للمظلومين، وأخذاً على يد الظالمين، وطلباً للحقوق المشروعة، وسعياً للعدالة والمساواة.
الفرق بين المظاهرات السلمية والشغب
وينبغي لنا أن نفرق في البداية بين المظاهرات التي تخرج بصورة سلمية لمطالب معينة مشروعة، وبين أحداث الشغب، والعنف التي تخرج في بعض البلدان لبعض الأغراض الخاصة، وتَعْمَد إلى تدمير وسلب ونهب الممتلكات الخاصة والعامة، والقتل، وإثارة الفزع والترويع بين الآمنين.
فالذي لا شك فيه أن علماء الإسلام قاطبة يقولون بحرمة العنف والشغب والقتل والسلب والنهب وترويع الآمنين ، بل هذا من المعروف من الدين بالضرورة، ويتصادم مع المقاصد الكلية للشريعة الإسلامية والتي تحفظ الدين والنفس والعقل والمال والعرض، وتحرم كل صور العدوان عليها.
فالأمر الذي نتكلم عنه الآن هو حكم المظاهرات في صورتها السلمية للمطالبة بحقوق مشروعة، من وجهة نظر المانعين.
عرض فتاوى تحريم المظاهرات ووجوب منعها
أولاً: يقول فضيلة الإمام العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : { فالأسلوب الحسن من أعظم الوسائل لقبول الحق ، والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبوله وإثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات . ويلحق بهذا الباب ما قد يفعله بعض الناس من المظاهرات التي قد تسبب شرا عظيما على الدعاة فالمسيرات في الشوارع والهتافات والمظاهرات ليست هي الطريق للإصلاح والدعوة ، فالطريق الصحيح بالزيارة والمكاتبة التي هي أحسن ، فتنصح الرئيس والأمير وشيخ القبيلة بهذا الطريق لا بالعنف والمظاهرة } وهذا رابط كلامه رحمه الله على موقعه الرسمي: http://www.binbaz.org.sa/mat/8348
ثانياً: ويقول العلامة الكبير محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: { المظاهرات أمر حادث، لم يكن معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الخلفاء الراشدين، ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم. ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمرا ممنوعاً، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها ويحصل فيه أيضاً اختلاط الرجال بالنساء، والشباب بالشيوخ، وما أشبه من المفاسد والمنكرات، وأما مسألة الضغط على الحكومة: فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظاً كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهذا خير ما يعرض على المسلم، وان كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء المتظاهرين وسوف تجاملهم ظاهراً، وهي ما هي عليه من الشر في الباطن، لذلك نرى إن المظاهرات أمر منكر. وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريبية، وانصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فان الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار، وأثنى على الذين اتبعوهم باحسان } سلسلة لقاء الباب المفتوح رقم 179 و 202 على هذا الرابط:
http://www.ibnothaimeen.com/cgi-bin/art-noor/exec/search.cgi
ثالثاً: يقول سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ المفتي العام للمملكة والرئيس العام لهيئة كبار العلماء عن المظاهرات: { ماهي إلا فوضوية ومن أناس لديهم فساد تصور وقلة إدراك للمصالح من المفاسد } ويقول: { إن المطالبة بالأشياء تأتي بالطرق المناسبة أما الفوضويات وهذه المظاهرات فهي من أخلاق غير المسلمين،المسلم ليس فوضويا ،المسلمون ليسوا فوضويين ،المسلمون أهل أدب واحترام وسمع وطاعة لولاة الأمر.........إذا كان لأحدهم طلب شيء يرى أن فيه مصلحته فالحمد لله أن المسؤولين أماكنهم ومكاتبهم مفتوحة لا يستنكرون على أن يستقبلوا أي أحد ،أما الفوضويات فهي غريبة عن مجتمعنا الصالح ولله الحمد ،ومجتمعنا لايعرف هذه الأشياء إنما هذه من فئة لا اعتبار لها ،إن مفهوم الإصلاح والدعوة وحث الأمة على الخير والاستقامة على الخير والسعي في مصالحها وفي إصلاحها بالسبل والطرق الشرعية أما الاصلاح الذي يرجو أولئك من خلال الفوضى والغوغاء الغريبة على واقع مجتمعنا والغريبة على بلدنا فهي أشياء نستنكرها ونشجبها وننصح إخواننا المسلمين أن يتفهموا أن هذه القضايا لاتحقق هدفا وإنما تنشر الفوضى } ويقول: { فإن ماسمعنا عنه من اعتزام البعض تنظيم مظاهرات واحتجاجات على ولاة الأمر في هذه البلاد حرسها الله أمر محرم والمشاركة فيه محرمة وكذا الترويج له،لأن هذا من شق عصا الطاعة وفيه تفريق لجماعة المسلمين وافتيات على إمامهم }. مجلة الدعوة العدد(1916).
فهذه فتاوى لكبار علماء المملكة العربية السعودية ـ وقريب منها فتوى الشيخ الألباني ـ وهم ممن لا تخفى مكانتهم العلمية الكبيرة في نظر كثير من المسلمين، وما لهم من تلاميذ وطلاب علم ينقلون عنهم ويقدمون فتاواهم في شتى بلاد المسلمين على فتاوى غيرهم من العلماء.
طبيعة العلاقة بين حكام المملكة والعلماء والشعب
وقبل أن أذكر توجيهي لهذه الفتاوى ينبغي لنا أن نتوقف قليلاً عند الواقع العملي في المملكة العربية السعودية. وهذا الواقع تكاد لا تجد له شبيهاً إلا في مناطق معدودة من عالمنا الإسلامي.
وذلك أن المملكة العربية السعودية قامت على نظام للعلم والعلماء فيه مكانة عظيمة جداً، بحيث يمكن لنا أن نقول إن كبار العلماء في هذا البلد من أولي الأمر، تطبق فتاواهم، ويُستمع لنصائحهم، ولهم مقام رفيع لدى الحكام، فهم أهل الشورى، وفيهم الثقة التامة، يقولون فيسمع قولهم، ويستطيعون في أي ظرف الوصول للسلطان، لا يُغلق دونهم باب. في تعاون عديم النظير بين العلماء والحكام...... هذا حال أهل العلم.
وأما الحكام ( الملك وأمراء المناطق ) فالوصول إليهم في الغالب ميسور، ورفع المظالم والمطالب إليهم له وقت معلوم أسبوعياً أو شهرياً يجلسون فيه فيستقبلون الناس فيسألون عن أحوالهم ويتفقدون حاجاتهم.
وفوق هذا وذاك لدى المملكة هيئة جليلة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تنتشر في المدن والمناطق ولها صلاحيات ووسائل عديدة لتقوم بهذه الفريضة العظيمة.
وإذا كنا نقول إن المظاهرات هي وسيلة من وسائل التعبير عن الرأي، وطريقة من طرق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أو هي وسيلة لطلب حقوق منقوصة، أو إقامة عدالة مفقودة؛ فلا شك أن النظام الذي تقوم عليه المملكة به من الآليات والوسائل والهيئات والمؤسسات التي تفي للقيام بكل هذه الغايات المرجوة من المظاهرات، مع تجنيب المجتمع لأي أثر من الآثار التي غالباً ما تصاحب المظاهرات ولو كانت صغيرةًً أو دقيقةًً.
ولهذا - والله أعلم - وجدنا علماء المملكة العربية السعودية – أغلبهم – يرون هذا الرأي المانع والمحذر من المظاهرات ، واعتبارها نوعاً من شق عصا الطاعة لولي الأمر الذي يمكن الوصول إليه وتقديم مطالب الناس ومظالمهم، من غير التورط في أي من سلبيات المظاهرات، والتي نراها كثيراً من حولنا، تبدأ سلمية ثم سرعان ما ينضم إليها دخلاء ، فتنقلب للسيئ والبذيء من الأقوال والأفعال ، مما يزعزع حالة الأمن والأمان والاستقرار الذي يظلل حياة هذا البلد المسلم.
ارتباط هذه الفتاوى بالمكان والأعراف
ويمكن لنا أن نعيد بعض مفردات الفتاوى السابقة للتأمل :
الأولى: قولهم (( والمظاهرات ليست هي الطريق للإصلاح والدعوة ، فالطريق الصحيح بالزيارة والمكاتبة التي هي أحسن ، فتنصح الرئيس والأمير وشيخ القبيلة بهذا الطريق لا بالعنف والمظاهرة )).
فانظر إلى بديل المظاهرات هنا، من زيارة ولي الأمر والكتابة إليه ومناصحته، إنه أمر معتاد بالمملكة، ميسور ليس دونه عوائق، فلماذا اللجوء للمظاهرات وما فيها من احتمال ولو ضئيل للخروج عن صورتها السلمية، وهو ما نجده صريحاً في الوقفة التالية.
الثانية: قولهم (( ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمرا ممنوعاً، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها ويحصل فيه أيضاً اختلاط الرجال بالنساء، .... وما أشبه من المفاسد والمنكرات، ...... نرى أن المظاهرات أمر منكر. وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريبية )) .
وهنا الكلام أوضح، والنظر في المآلات فيه أعلى صوتاً، فالمنع والإنكار لما يترتب على المظاهرات من المحرمات كإثارة الفوضى، والشغب، والتخريب، وقد يتعدى إلى إزهاق النفوس المعصومة، وانتهاك الحرمات، ونهب وسلب الأموال، وهي أمور تزلزل سلامة واستقرار المجتمع، وتهدد أمن المواطنين.
الثالثة: قولهم ((فالحمد لله أن المسئولين أماكنهم ومكاتبهم مفتوحة لا يستنكرون على أن يستقبلوا أي أحد ،أما الفوضويات فهي غريبة عن مجتمعنا الصالح ولله الحمد ،ومجتمعنا لا يعرف هذه الأشياء ........ والإصلاح الذي يرجوا أولئك من خلال الفوضى والغوغاء الغريبة على واقع مجتمعنا والغريبة على بلدنا فهي أشياء نستنكرها ونشجبها)).
وهنا كذلك بيان لوجه المنع والإنكار، وهو ما يتخوف منه العلماء من مظاهر الفوضى التي تصاحب المظاهرات غالبا، كما نجد في هذه الفتوى النص على مخالفة المظاهرات لما درج عليه المجتمع في المملكة من "أعراف" تيسر الوصول للمسئولين لمخاطبتهم ورفع المطالب والمظالم إليهم. مما ينتفي معه أسباب الخروج للتظاهر.
ومن هنا أقول: إن هذه الفتوى البازية ( نسبة للشيخ ابن باز ) وأخواتها من الفتاوى إنما تتنزل على واقع المملكة العربية ومثيلاتها من البلدان والأعراف السائدة فيها، وعلى بيئتهم طبقاً لما يرونه ويقدرونه من حساب المصالح والمفاسد، وسد الذرائع، وغيرها مما يقدره المُفْتون في المسائل والنوازل، ويحكمون على أساسه، وهذا – فيما أراه – حكم صحيح سديد.
فروق جوهرية
وهذه الحال التي تتمتع بها المملكة وبعض الدول المعدودة في عالمنا العربي، يختلف بالكلية عن أحوال دول أخرى مثل تونس ومصر وليبيا، وما شابهها من الدول، التي عم الظلم والفساد أركان الدولة، وانسدت جميع الطرق للمطالبة بالحقوق والعدالة، وأصبح امتهان الكرامات، وانتهاك الحرمات، من الممارسات المعتادة لمؤسسات الدولة ووزاراتها، بشكل لا يمكن السكوت عليه، بل لا يمكن معه الحفاظ على مصالح الدنيا والدين، فحق للناس المطالبات، والضغط على حكوماتهم، فإن بقي فيهم خير أفاقوا واستجابوا، وسارعوا للإصلاح ووضع الأمور في نصابها، وإن كانت الأخرى فإيرادات الشعوب هي التي تحكم وتتغلب، والظالمون المستبدون ما لهم من ولي ولا نصير.
فلا يستقيم بأي حال تعميم هذه الفتاوى على جميع بلاد المسلمين، لاختلاف الظروف والقرائن، والتفاوت الكبير في تقدير المصالح والمفاسد من دولة لأخرى.
وأنتهي من هذا العرض إلى أن الفتوى في المظاهرات من الفتاوى التي تتغير بتغير البلدان والظروف المحيطة والأعراف السائدة، وطبيعة العلاقة بين أنظمة الحكم وشعوبها وعلمائها، يقدرها العلماء، ويحكمون لكل حالة بما يخصها بناءً على ما يرونه لتحصيل المنافع والمصالح للأمة، ودفع الشرور والأضرار عنها.
هل المظاهرات من البدع المنكرة؟
وقبل الختام لابد لي من وقفتين:
الأولى: قول بعض العلماء: المظاهرات من البدع
فأقول : إن هذا القول يجانب الصواب، وذلك أن البدع المحرمة هي ما كان في العبادات، حيث الأصل أنه لا يثبت الأمر بها إلا بالشرع، قال الإمام الشاطبي عن البدعة: (طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه) وأما المظاهرات فهي من أمور العادات، والمحْدَث منها لا يسمى بدعةً شرعاً وإن سمي بدعة لغة، فلا تُعدُّ المحدثات الجديدة بدعاً في الدين مثل وسائل المواصلات، ووسائل الاتصالات، ومكبرات الصوت، وطباعة الكتب، والمصحف وحفظه بوسائل الحفظ الحديثة كالأشرطة المسجلة والحاسوب ونحوها فهذه وسائل لها أحكام الغايات، فإذا كانت الغايات مشروعة كانت وسائلها المؤدية إليها مشروعة وليست من البدع في شيء.
ولما كانت المظاهرات وسيلة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونصرة للمظلومين، وأخذاً على يد الظالمين، وطلباً للحقوق المشروعة، وسعياً للعدالة والمساواة، وهذه كلها من المتفق عليه والمشروع باتفاق لا خلاف معه، فالوسيلة إليه مشروعة مباحة، بل أحيانا تصل لدرجة الوجوب.
الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً
يتضح لكل متأمل للفتاوى السابقة ومثيلاتها والتي تحرم المظاهرات، أن هذا التحريم قائم على ما قد يحدث فيها من إثارة الفوضى، والتخريب، وغير ذلك من المفاسد، مع وجود وسائل أخرى لا يترتب عليها أي ضرر، وهو أمر مقبول، ووجهة نظر سديدة معتبرة، ولكنه في ذات الوقت يعني أن منظمي هذه المظاهرات إذا كانت أغراضهم مشروعة، وطريقتهم سلمية وغلب على ظنهم انتفاء هذه الآثار السلبية، فإن خروجهم للتظاهر أمر جائز مباح في أدنى درجاته، وذلك لأن الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً، فمتى وجدت العلة وجد الحكم، متى كان الشغب والفوضى واقع فالمنع والتحريم حاصل، ومتى انتفت هذه المفاسد انتفى معها المنع والتحريم.
ومتى كانت هذه المظاهرات سلمية منظمة ذات مطالب مشروعة وعادلة فإنه من الواجب على ولي الأمر المسارعة للاستماع لرعيته، والنظر لهذه المظاهرات على كونها عونا له، لا مناهضة له؛ فهي من وسائل الدلالة على مواطن الخلل والفساد في الدولة التي يجب عليه تداركها بالإصلاح. والله أعلم.

* باحث في العلوم الشرعية

العاملون بقنصلية ليبيا في الاسكندرية يهتفون ضد القذافي مع محتجين

Tue Feb 22, 2011
الاسكندرية (مصر) (رويترز) - ردد نحو ألفي مصري وليبي يوم الثلاثاء هتافات ضد الزعيم الليبي معمر القذافي أمام مقر القنصلية الليبية في مدينة الاسكندرية الساحلية وأنزل العاملون في المبنى العلم الاخضر الذي صممه القذافي بعد ساعات من بدء الاحتجاج وشاركوا في ترديد الهتافات المناوئة.
وقال شاهد ان المحتجين أخذوا في التكبير وقت انزال العلم من على مقر القنصلية ثم هتفوا "القذافي باطل" وردد العاملون في القنصلية الهتاف معهم.
وأضاف أن العاملين في القنصلية تبادلوا التحية مع المحتجين بعد انزال العلم وأن المحتجين دعوا العاملين في القنصلية الى النزول الى جوارهم في الشارع.
وقال الشاهد ان المحتجين الذين يستنكرون أعمال القتل التي ترتكب ضد المطالبين بانهاء حكم القذافي في عدة مدن ليبيبة كانوا هتفوا "يا قذافي صبرك صبرك بكره الشعب حيحفر قبرك" و"يا قذافي مين اختارك بكره حترحل زي مبارك" في اشارة الى الرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي تخليى عن الرئاسة في الحادي عشر من الشهر الحالي بعد ثورة شعبية استمرت 18 يوما.
وأضاف أن المحتجين المصريين والليبيين رفعوا لافتات كتبت عليها عبارات من بينها "الشعب يريد اسقاط العقيد" و"الحاكم الذي يقتل شعبه ليس جديرا به".
وتابع أن ناقلتي جند مدرعتين اضافيتين رابطتا أمام مقر القنصلية بعد أن هدد ليبيون باقتحام المقر قبل انزال العلم اذا لم يعلن القنصل الليبي مولود عبد السلام عصمان استقالته وينضم لهم.
وقال القذافي انه سيقاوم المحتجين وظهر على التلفزيون فجر الثلاثاء ساخرا منهم ومؤكدا أنه لم يفر من البلاد رغم اندلاع الاحتجاجات في العاصمة طرابلس.
وقال الشاهد ان المحتجين حملوا علم ليبيا القديم قائلين انهم يرفضون العلم الاخضر الذي صممه القذافي.
وشكا ليبيون خلال الاحتجاج من عجزهم عن الاتصال بذويهم بعد قطع الاتصالات كما شكا مصريون من أنهم لا يعرفون مصير أبنائهم العاملين هناك.

لـيـبيــا ما بـعــــد القــذافـــي

ارجو ان يلتف الشعب حول الثورة وقياداتها ، و ان يسارعوا الى تشكيل قيادة موحدة للبلاد تتحدث باسم الوطن ، واختيار قائد وحكومة مؤقته لتسيير الاعمال حتي تتم انتخابات شرعية، يتم من خلالها اختيار رئيسا لبلاد ومجلسا للنواب، يمثلون جميع فئات الشعب تمثيلا حقيقيا.
ووضع دستور للبلاد .. واخراج البلاد من الفوضى - التي حرص على بثها نظام الطاغية القذافي - الى نظام دستوري ودولة للمؤسسات تقوم على اساس المواطنة لا القبلية، دولة مدنية دستورية، لا دينية ولا قبلية..
التأكيد على وحدة البلاد والتأكيد على ان طرابلس عاصمة ابدية لليبيا ..
ودعوة اهل ليبيا الى المحافظة على المؤسسات والمرافق العامة ..

وتكوين اللجان الشعبية ..
التي تقوم على حفظ الامن والنظام.

د. امام حنفي سيد عبد الله

الخميس، 24 فبراير 2011

رقصة المذبوح .. وهزيان السكران

لكل محبي الحرية ..
ها هو القذافي بدأ يترنح وسقوطه بات مسألة وقت ..
وذلك بعد استنفاده ما يملكه من وسائل ..
فقد كل شيء الشعب والتاريخ والجيش ..وجمدت ارصدته سويسرا .. وتبرأ منه اصدقاؤه.. ولعنه الشعب ..
ولم ينفعه ما سرقه من اموال.. ولا المرتزقة.. ولا اي شيء

السبت، 12 فبراير 2011





الجمعة، 4 فبراير 2011

هكذا تفعل الشرطة


تعرف من هذا؟
انه الاستاذ الكبير محمد عبد القدوس
Date: Thu, 27 Jan 2011 05:00:12 -0800
تعامل رجا ل مبارك مع الصحفي محمد عبد القدوس مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين المصرية 26 يناير2011

الخميس، 3 فبراير 2011

الى المعارضة المصرية

من اجل مصر
من اجل الحرية
من اجل ديمقراطية
وانتزاع الحقوق
توحدوا واجمعوا كلمتكم
ولا تفرقوا فتفشلوا
آزروا الثوار
ولا تفتوا من عزائمهم
لاتسلقوا علي اكتاف الثورة
كونوا في خدمة الثورة
قولوا كله في حبك يامصر
عبرنا الان الى العصرالحديث
عصر التقدم والحرية والايمان

مسودة مبدأية للحقوق الاساسية للثورة المصرية

تحقيق مبدأ الحرية
وارساء قواعد الديمقرطية
والشوري والحرية السياسية وحرية الرأي
والعدالة الاجتماعية
وضرورة تغيير الدستور
ارساء دولة المؤسسات
الغاء قانون الطوارئ والاثار المترتبة عليه
القضاء على النظام الفاسد وفلول هذا النظام
استرداد الحقوق
تثقيف الشعب والاهتمام بالوعي الشعبي
تجاه الحرية والكرامة والحقوق
والقصاص العادل من الخونة الذين سرقوا الشعب وقهروه واذلوه
الغاء نظام الامن القديم القائم على الاستعلاء واذلال الشعب
الشرطة والجيش والنظام كله في خدمة الشعب
الاهتمام بالخدمات والتعليم
نشر ثقافة التعايش السلمي
والقضاءعلى العنصرية والتعصب
والارهاب المنظم والفردى
العمل على رفعة الوطن والمواطن والاهتمام بالبحث العلمي والاختراع والابداع
يتبع ان شاء الله
وتحيا مصر
انشر

الشيخ امام-احنا مين وهما مين

الشيخ امام-احنا مين وهما مين

مبارك شعبي حبيبي فؤاد نجم

ثاني فيديو من المحلة‏ - يوم الغضب

اول فيديو من المحلة‏ - يوم الغضب

نتائج الثورة الشعبية لا نخاف 25 يناير

رأي الوهابية عبدة الطغاة في ما يحدث في مصر

هذا هو سبب مظاهرات المصريين 25-1-2011

جرائم الشرطة المصرية ضد الشعب المصري

محمد عبد الوهاب كليوبترا

محمـد عبد الوهاب - النهـر الخــالـد

هجاء ساخر مسبحة الرئيس للشاعر عبد الرحمن يوسف

قصيدة " تبت يدا " الشاعر عبدالرحمن يوسف


كلنا بنحبك يا حمار

جنازة منضبطة للشاعر عبدالرحمن يوسف

قصيدة ارحل للشاعر عبدالرحمن يوسف

قصيدة ارحل للشاعر عبدالرحمن يوسف

الهاتك بأمر الله.. واسمه محمد حسني مبارك!!!!!

الهاتك بأمر الله.. واسمه محمد حسني مبارك!!!!!

أمير المخبرين الشاعر العراقي الكبير أحمد مطر

الشاعر احمد مطر قصيدة البغل

أحمد مطر -زار الزعيم المؤتمن

الشاعر تميم البرغوثي قالوا لي بتحب مصر

الشاعر تميم البرغوثي قالوا لي بتحب مصر

وقف الخلق ينظرون كيف ابني قواعد المجد. وحدوا

أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق - أم كلثوم.wmv

أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق - أم كلثوم.wmv

مصر التي في خاطري وفي دمي, احبها

ام كلثوم وقصيدة مصر -oum kolthoum-Misr

نادر- ام كلثوم ترثي عبد الناصر

حليم والاغنية الوطنية

عبد الحليم - مطالب شعب 2

عبد الحليم - مطالب شعب 1

عبد الحليم - مطالب شعب 1

ام كلثوم تغني لفلسطين-راجعين بقوة السلاح

ام كلثوم - حق بلادك

ام كلثوم - انا الشعب

وطنيات كلثوميه - ثوار

عبد الحليم - احنا الشعب -دمشق 1960

ام كلثوم - يا جمال يا مثال الوطنيه

يا دارنا يا دار - ام كلثوم - اغنية وطنية عن الكويت

بالصور نواب بالحزب الوطني يطالبون الداخلية بضرب المتظاهرين بالرصاص



لن تنام هادئا مرة اخرى يامبارك سقوطك على ايدينا 25 يناير

مظاهرات يوم الغضب تهز أرجاء مصر والأمن يطلق الرصاص الحى على المتظاهرين

تقطيع صورة مبارك بمظاهرات 25 يناير - الإسكندرية

مظاهرة 25 يناير الإسكندرية قبل هجوم الأمن

Egypt مظاهرات ضخمة في مصر ضد مبارك 2011

الأربعاء، 2 فبراير 2011

أطفال مصريين ببرائه يهتفون ضد مبارك الله واكبر

مظاهرات مصر ضد النظام الفاسد العميل 4

مظاهرات مصر ضد النظام الفاسد العميل 4

مظاهرات مصر ضد النظام الفاسد العميل 3

مظاهرات مصر ضد النظام الفاسد العميل 2

كلاب الخنزير مبارك تعتدي على شيوخ مصر Egypt Revolution 25 Januari

كلاب الخنزير مبارك تعتدي على شيوخ مصر Egypt Revolution 25 Januari


مظاهرات مصر ضد النظام الفاسد العميل 1

قصيدة ارحل اهداء لحسنى مبارك للشاعر عبد الرحمن يوسف.wmv

لك يوم يا ظالم لك يوم يا مبارك.wmv

يسقط الشيطان حسنى مبارك.mp4

الملعون حسني مبارك ابن الـ؟؟؟؟؟

The first morning of Thursday, 02/03/2011

February 2, 2011
Out Hosni Mubarak and thugs corrupt regime and followers of the mercenaries, beating demonstrators honest claimants fall of the regime and the departure of his character, corrupt dictator Hosni Mubarak, live ammunition and tear gas, and weapons, white, and so on Wednesday morning, and even his watch, date, and escalated the attack, fell from the honorable more than 15 people dead and 2000 wounded, many of whom in critical condition too.
Have you heard the president kills his own people.
Have you ever seen a father kills his children.
God Iaikhona beating by live ammunition, under the nose of the whole world.
Where leaders?!
Where free peoples?!
Where are the Arabs?!
Where ???!!!
Why Ankrj today in Egypt, and Cairo in particular?
In order to claim freedom of expression and opinion on this tyrannical regime is corrupt, that oppress slaves and ruined the country and sold to his followers and a foreigner.
O out of every Egyptian a free e-Sharif.
Go out, all the free, honest girl.
Supported stationed in Tahrir Square, in every city in Egypt.
Shout to the fall of Mubarak and his followers.
Make this
Today is the day most anger.
Protect young people from killing and murder.
Valguenasp stood on the roofs of neighboring houses for the rebels to the protestors Guensm, and here I was watching some of them.
If ye help God help you
God, Okzltamohm today to perch tyrannical dictator on us, is of his sons and followers of the system of corrupt businessmen, thieves, and thieves on our hearts to the Day of Judgement, and will not list to Egypt after that.
Get out until we change the Constitution and restore the fake state of institutions
Expelled for political freedom and social justice, the right of citizens to live in dignity and respect and honor.
For the future.
For your children for freedom.
No criminal Hosni Mubarak and his regime.
Not the thugs and the party Ouati undemocratic.
Protect yourself, Egypt.
Yambar people everywhere and say no to these criminal acts.
Every Egyptian Sharif
Every free-Sharif
Please help by disseminating this statement

البيان الأول صباح الخميس 3/2/2011م

خرج حسني مبارك وبلطجية النظام الفاسد واتباعهم من المرتزقة، بضرب المتظاهرين الشرفاء المطالبين بسقوط النظام ورحيل رمزه ، الديكتاتور الفاسد حسني مبارك، بالرصاص الحي والقنابل المسيلة، والاسلحة البيضاء، وذلك من صباح يوم الاربعاء، وحتي ساعته وتاريخه، وتصاعدت وتيرة الاعتداء، فسقط من الشرفاء أكثر من 15 قتيلا و2000 جريح، منهم من حالته حرجة للغاية.
هل سمعتم رئيسا يقتل أبناء شعبه.
هل رأيتم أبا يقتل أبناءه.
والله ياإخونا يضربهم بالرصاص الحي، وذلك تحت سمع وبصر كل العالم.
اين القادة؟!
اين الشعوب الحرة؟!
اين العرب ؟!
اين؟؟؟!!!
لماذا لانخرج اليوم في مصر، وفي القاهرة على وجه الخصوص؟
من أجل المطالبه بالحرية والتعبير عن رأينا في هذا النظام المستبد الفاسد، الذي قهر العباد وخرب البلاد وباعها لأتباعه وللاجنبي.
أخرج يا كل مصري حر شريف.
اخرجي يا كل مصرية حرة شريفة.
ايدوا المرابطين في ميدان التحرير، وفي كل مدينة مصرية.
اهتفوا بسقوط مبارك وأتباعه.
اجعلوا هذا
اليوم هو يوم الغضب الأكبر.
احموا الشباب من الاغتيال والقتل .
فالقناصة وقفت فوق أسطح المنازل المجاورة للثوار المعتصمين لقنصهم، وها أنا اشاهد بعضهم.
إن تنصروا الله ينصركم
والله لوخذلتموهم اليوم لجثم الديكتاتور المستبد على صدورنا، هو وأبنائه وأتباع النظام من رجال الأعمال الفاسدين واللصوص والحرامية علي صدورنا إلى يوم الدين، ولن تقوم لمصر قائمة بعد ذلك.
أخرجوا حتي نغير الدستور المزور ونستعيد دولة المؤسسات
أخرجوا من أجل الحرية السياسية والعدالة الاجتماعية ، وحق المواطن في العيش بكرامة واحترام وشرف.
من أجل المستقبل.
من أجل أولادكم من أجل الحرية.
لا للمجرم حسني مبارك ونظامه.
لا للبلطجية والحزب الواطي اللاديمقراطي.
احمي نفسك يا مصر.
قوم يامصري في كل مكان وقل لا لهذه الأعمال الإجرامية.
لكل مصري شريف
وكل حر شريف
برجاء المساعدة بنشر هذا البيان.

Long live Egypt .. Down with oppression


Osama Alehtimi
2011-02-02 03:52:05

By: Osama Alehtimi *
Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar. Yes, do the Egyptian people is not true Let the people take to Cairo or down to any of the major cities in Egypt to see for himself if he sees that the uprising and the revolution of the Egyptian people are real and not two or Thuila .. hundreds of thousands filling the streets have left the warmth of homes and quilts and blankets to Estdvioa together by The Freedom Revolution, which suffered the absence of decades ago, after forcing the governor of Egypt pharaoh who thought he was the only in this country Ftha the more the corruption, but our Lord and God and Lord of all people was on the lookout poured on him and those around him whip torment of anxiety, stress, fear, terror and the desire to escape, who did not they fear it is not from God, but desire to write their history, even one word Ahaih outlines their history, but sadly the norm of the tyrants and forgot to write the history, they are honorable and that records supported the hypocrites and sycophants will not only be doomed to the trash.

Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar .. do the Egyptian people will not be beyond 25 January and earlier today a new day recovered the Egyptians for their dignity and defended his utmost for their pride, honor, and proved to the whole world that they are not less than any other people, they built the pyramids and the protectors of Islam.

Allahu Akbar Allahu Akbar .. Genie came out of the bottle after everyone thought that before the silence and submissiveness, and that there will be a awsome again but it is the norm of the sons of Egypt also lied to all these allegations and the allegations and said his voice high tyrants and oppressors .. No, no, I am I am alive I am able to do what I can I am the people Egypt free noble who fought battles and won victories.

Allahu Akbar Allahu Akbar .. Today rejoices martyrs today rejoice those who have suffered the scourge of torture in prisons and detention centers Mubarak on healing of God the hearts of Mwmin who drank cups of injustice and oppression without to be able to reply that all possessed Mubarak and yes in the standing or authority falls the day nor the estimated moment and one of the moments of horror and fear, which outcome of the Massairh he and his family that he thought he ruled Egypt Ciortha like estate he inherited from his parents and grandparents.

Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar .. Feltfarah mothers of martyrs and to believe that the blood of their sons did not go in vain, but the seed was first lit by this great revolution, which took revenge for all Felttalegoa Thedua sounds of joy and your neighbors and your little ones has been achieved revenge and God has avenged you.

Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar .. Today, I am and all my brothers who have had their entries at the time of cheese when people I Ntguena word right .. Today, I am proud of and we have been proactive in going out in the fields of Egypt and its streets, we pronounce highly voted Down with Hosni Mubarak on Sunday was filled with joy and happiness has responded to our God our prayers today, I feel that Optional my wife and I to name our son since the first ten years is not a pipe dream but a compromise of God Almighty we detected that the revolution has come to come .. Today I say to all of us laughed when we called and the name of revolutionary DNA we were not crazy and we did not wanton dream came true today and check the true hope and desire and the Revolution became a reality for anyone who finds and became a revolutionary is the generation of the revolution really can not talk.

Allahu Akbar Allah is the greatest day .. Will of the people all the power and authority in determining their fate is dictating the terms and determined without imposing upon one thing today dropped the people who are parties decorative which deceived and still fool the great people, but he said and tells her not to City you are from Tmthleen people who represent the people are people, these young people Great, who thought him one day an evil thought, we calculated that they are far from home and his country, but he proved that he was waiting for the moment of maturity.

Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar .. O people of the repeated great waited for all the good in what is coming Let no man deceive media hoax fabricated contrary to what you see the eyes do not be fooled by words ornate wanted that begs people in moments of the end, not tempted by what you see attempts to act together, injustice and oppression, revolution took place and Egypt on the threshold of a new phase

Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar

Me now to recall those words that my plan in December 2004 is now the focus of pride must Orddh everywhere



Jail is always killed us

Our high Hatlakina

Not Hnkhav not Hnkc

We Zhguena CDDB fraud

O Mubarak sense of inadequacy

Mkvkachi cam mandate

Egypt not your father estate

The people of slaves and nationals

Quarter of a century you Sabrin

To accept Ahetna clay

Concluded and the right and leave yourself

Before the revolution and charge you

Our people are patient and Transfer

Old patience not Haitoul



And also

Hear, O Mubarak Hess

Trto and thee, and Leave the sense of

Statement of account people Hayaln

And you have to hear Obs

First need locked the door

P trade unions and parties

Tani Mdit need in an emergency

What people are fed up not Taii

Talat need imprisoned lot

Of non-guilt and fraud

Fourth sold our country need

Me have stolen and killed our children



* Editor in Chief

Long live Egypt Down with oppression

Osama Alehtimi
2011-02-02 03:52:05
* By: Osama Alehtimi *
. Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar. . Yes, do the Egyptian people is not true Let the people take to Cairo or down to any of the major cities in Egypt to see for himself if he sees that the uprising and the revolution of the Egyptian people are real and not two or Thuila .. hundreds of thousands filling the streets have left the warmth of homes and quilts and blankets to Estdvioa together by The Freedom Revolution, which suffered the absence of decades ago, after forcing the governor of Egypt pharaoh who thought he was the only in this country Ftha the more the corruption, but our Lord and God and Lord of all people was on the lookout poured on him and those around him whip torment of anxiety, stress, fear, terror and the desire to escape, who did not they fear it is not from God, but desire to write their history, even one word Ahaih outlines their history, but sadly the norm of the tyrants and forgot to write the history, they are honorable and that records supported the hypocrites and sycophants will not only be doomed to the trash.

. Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar .. do the Egyptian people will not be beyond 25 January and earlier today a new day recovered the Egyptians for their dignity and defended his utmost for their pride, honor, and proved to the whole world that they are not less than any other people, they built the pyramids and the protectors of Islam.

.. Allahu Akbar Allahu Akbar .. . Genie came out of the bottle after everyone thought that before the silence and submissiveness, and that there will be a awsome again but it is the norm of the sons of Egypt also lied to all these allegations and the allegations and said his voice high tyrants and oppressors .. No, no, I am I am alive I am able to do what I can I am the people Egypt free and defiant, which fought battles and won victories.

Allahu Akbar Allahu Akbar . Today rejoices martyrs today rejoice those who have suffered the scourge of torture in prisons and detention centers Mubarak on healing of God the hearts of Mwmin who drank cups of injustice and oppression without to be able to reply that all possessed Mubarak and yes in the standing or authority falls the day nor the estimated moment and one of the moments of horror and fear, which outcome of the Massairh he and his family that he thought he ruled Egypt Ciortha like estate he inherited from his parents and grandparents.

. Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar .. Feltfarah mothers of martyrs and to believe that the blood of their sons did not go in vain, but the seed was first lit by this great revolution, which took revenge for all Felttalegoa Thedua sounds of joy and your neighbors and your little ones has been achieved revenge and God has avenged you.

.. Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar .. .. Today, I am and all my brothers who have had their entries at the time of cheese when people I Ntguena word right .. Today, I am proud of and we have been proactive in going out in the fields of Egypt and its streets, we pronounce highly voted Down with Hosni Mubarak on Sunday was filled with joy and happiness has responded to our God our prayers today, I feel that Optional my wife and I to name our son since the first ten years is not a pipe dream but a compromise of God Almighty we detected that the revolution has come to come Today I say to all of us laughed when we called and the name of revolutionary DNA we were not crazy and we did not wanton dream came true today and check the true hope and desire and the Revolution became a reality for anyone who finds and became a revolutionary is the generation of the revolution really can not talk.

.. Allahu Akbar Allah is the greatest day .. . Will of the people all the power and authority in determining their fate is dictating the terms and determined without imposing upon one thing today dropped the people who are parties decorative which deceived and still fool the great people, but he said and tells her not to City you are from Tmthleen people who represent the people are people, these young people Great, who thought him one day an evil thought, we calculated that they are far from home and his country, but he proved that he was waiting for the moment of maturity.

.. Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar .. O people of the repeated great waited for all the good in what is coming Let no man deceive media hoax fabricated contrary to what you see the eyes do not be fooled by words ornate wanted that begs people in moments of the end, not tempted by what you see attempts to act together, injustice and oppression, revolution took place and Egypt on the threshold of a new phase

Allahu Akbar Allahu Akbar Allahu Akbar

Me now to recall those words that my plan in December 2004 is now the focus of pride must Orddh everywhere



Jail is always killed us

Our high Hatlakina

Not Hnkhav not Hnkc

We Zhguena CDDB fraud
O Mubarak sense of inadequacy

Mkvkachi cam mandate

Egypt not your father estate

The people of slaves and nationals

Quarter of a century you Sabrin

What remained Ahetna clay

Concluded and the right and leave yourself

Before the revolution and charge you

Our people are patient and Transfer

Old patience not Haitoul



And also

Hear, O Mubarak Hess

Trto and thee, and Leave the sense of

Statement of account people Hayaln

And you have to hear Obs

First need locked the door

P trade unions and parties

Tani Mdit need in an emergency

What people are fed up not Taii

Talat need imprisoned lot

Of non-guilt and fraud

Fourth sold our country need

Me have stolen and killed our children



* Editor in Chief

تحيا مصر .. يسقط الظلم

أسامة الهتيمي
2011-02-02 03:52:05

بقلم : أسامة الهتيمي *
الله أكبر الله أكبر الله أكبر . نعم فعلها الشعب المصري ومن لم يصدق فلينزل إلى القاهرة أو ينزل إلى أي من المدن الرئيسية في مصر ليرى بأم عينيه إن كان يبصر أن انتفاضة وثورة الشعب المصري حقيقية وليست وهما أو تهويلا ..مئات ألآلاف يملئون الشوارع وقد تركوا دفء البيوت والألحفة والبطاطين ليستدفئوا سويا بفعل ثورة الحرية التي عانوا غيابها طيلة عقود ماضية بعدما تجبر حاكم مصر الفرعون الذي ظن أنه الأوحد في هذا البلاد فعثا فيها وأكثر فيها الفساد لكن ربنا وربه ورب كل البشر كان بالمرصاد فصب عليه وعلى من حوله سوط عذاب من قلق وتوتر وخوف ورعب ورغبة في الهروب الذي لم يتمكنوا منه ليس خشية من الله ولكن رغبة في أن يكتب عنهم التاريخ ولو كلمه واحدة تجمل تاريخهم الشائه لكنهم وبكل أسف وكعادة الطواغيت نسوا أن من يكتب التاريخ هم الشرفاء وأن ما تسجله أيد المنافقين والمتملقين لن يكون مصيره إلا سلة المهملات.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر ..فعلها الشعب المصري ولن يكون ما بعد 25 يناير كما قبله فاليوم يوم جديد استرد فيه المصريون كرامتهم ودافعوا بكل ما يملكون عن عزتهم وشرفهم وأثبتوا للعالم كله أنهم ليسوا أقل من أي شعب فإنهم بناة الأهرام وحماة الإسلام .

الله أكبر الله أكبر .. خرج المارد من قمقمه بعدما ظن الجميع أنه قبل بالصمت والاستكانة وأنه لن تكون له قومة مرة أخرى لكنه وكعادة أبناء مصر أيضا كذب كل تلك الادعاءات والمزاعم وقال بصوته العالي للطواغيت والظالمين ..لا لا أنا موجود أنا حي أنا قادر على أن أبذل ما بوسعي فأنا شعب مصر الحر الأبي الذي خاض المعارك وحقق الانتصارات .

الله أكبر الله أكبر.. اليوم يفرح الشهداء اليوم يفرح هؤلاء الذي عانوا ويلات التعذيب في سجون ومعتقلات مبارك اليوم يشفي الله صدور قوم مؤمين ممن شربوا كاسات الظلم والقهر دون أن يستطيعوا رده إن كل ما امتلكه مبارك ونعم به في جاهه وسلطانه يسقط اليوم ولا يقدر بلحظة واحدة من لحظات رعبه وخوفه مما آلت إليه مصائره هو وأسرته التي ظن أنه سيورثها حكم مصر وكأنها عزبة ورثها عن آباءه وأجداده .

الله أكبر الله أكبر الله أكبر ..فلتفرح أمهات الشهداء وليؤمنوا بأن دماء أبناءهم لم تذهب هدرا بل كانت البذرة الأولى التي أوقدت هذه الثورة العظيمة والتي انتقمت للجميع فلتطلقوا أصوات الفرح ولتهادوا جيرانكم وأحبابكم فقد تحقق لكم الثأر ولقد انتقم الله لكم .

الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. اليوم أشعر وكل إخواني ممن كان لهم مشاركاتهم في وقت جبن فيه الناس أنا نطقنا بكلمة حق ..اليوم أشعر بالفخر والعزة وقد كنا سباقون في الخروج في ميادين مصر وشوارعها ننطق بعلو صوتنا يسقط حسني مبارك اليوم أمتلأ فرحا وسعادة وقد استجاب الله لنا دعاؤنا اليوم أشعر بأن اختياري أنا وزوجتي لاسم ابننا الأول منذ عشر سنوات لم يكن أضغاث أحلام بل كان توفيقا من الله عز وجل وقد استشعرنا أن الثورة قادمة قادمة .. اليوم أقول لكل من سخروا منا عندما أطلقنا على ولدنا اسم ثائر أننا لم نكن مجانين ولم نكن عابثين اليوم تحقق الحلم وتحقق الأمل وتحققت الرغبة واصبحت الثورة واقعا لمن يرى وأصبح ثائر هو جيل الثورة فعلا لا كلاما.

الله أكبر الله أكبر اليوم.. سيكون للشعب كل القوة والسلطة في تحديد مصيره هو من يملي شروطه ويحددها دون أن يفرض عليه أحد شئ اليوم اسقط الشعب وهم الأحزاب الديكورية التي خدعت وما زالت تخدع هذا الشعب العظيم لكنه قال ويقول لها لا لستي أنت من تمثلين الشعب من يمثل الشعب هم الشعب هذا الشباب العظيم الذي ظننا به يوما ظن السوء وحسبنا أنه بعيد عن هم وطنه وبلده لكنه أثبت أنه كان في انتظار لحظة النضج .

الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. يا أبناء شعب مصرنا العظيمة انتظروا كل الخير فيما هو قادم لا يخدعنكم إعلام كاذب مفبرك يخالف ما تراه العيون ولا تخدعنكم كلمات منمقة أرادت أن تستعطف الشعب في لحظات النهاية ولا يغرنكم كل ما ترونه من محاولات لم شتات الظلم والقهر فالثورة وقعت ومصر على أبواب مرحلة جديدة

الله أكبر الله أكبر الله أكبر

لي الآن أن أستعيد تلك الكلمات التي خطتها يدي في ديسمبر عام 2004 فهي الآن مناط عزة يجب أن أردده في كل مكان



اسجن دايما قتل فينا

صوتنا عالي هاتلاقينا

ولا هنخاف ولا هنكش

احنا زهقنا كدب وغش

يا مبارك حس كفاية

مكفكشي كام ولاية

مصر مش عزبة أبوك

ولا شعبها عبيد ورعايا

ربع قرن عليك صابرين

لما عشتنا بقت طين

خلص وارحل والحق نفسك

قبل ما ثورة تقوم وتحاسبك

شعبنا شعب صبور وحمول

بس صبره مش هايطول



وأيضا

يا مبارك اسمع هس

طرطأ ودنك وبلاش حس

كشف حساب الشعب هايعلن

وأنت عليك تسمع وبس

أول حاجة قفلت الباب

ع النقابات وعلى الأحزاب

تاني حاجة مديت في طوارئ

لما الشعب زهق مش طايئ

تالت حاجة سجنت كتير

من غير ذنب وبالتزوير

رابع حاجة بعت بلادنا

للي سرقنا وقتل أولادنا



*رئيس التحرير