الأربعاء، 20 يناير 2010

السيول تقتل 12 شخصا في 5 محافظات بمصر

السيول تقتل 12 شخصا في 5 محافظات بمصر

محمد أبو عيطة - رويترز




عشرات المنازل دمرتها السيول بقرى أسوان
القاهرة/سيناء- قتل 12 شخصا بينهم سائح أجنبي، وأصيب وفقد العشرات، وشرد مئات آخرون في سيول مدمرة ضربت 5 محافظات مصرية الإثنين 18-1-2010، ومن المنتظر أن تزيد آثارها في ظل استمرار الطقس غير المستقر حتى نهاية الأسبوع الجاري، بحسب مصدر رسمي بهيئة الأرصاد الجوية.

وضربت السيول -التي لا زالت مستمرة في بعض الأماكن- محافظات شمال وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، وقنا، وأسوان، كما تسببت في هدم أجزاء من سقفي المبنيين الجديد والقديم بمطار شرم الشيخ، وإغلاق 5 مواني بالبحر الأحمر هي: بور توفيق، والعين السخنة، والأدبية، والأتكة، والزيتيات، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وقال مصدر بغرفة العمليات في مجلس الوزراء بالعاصمة المصرية القاهرة إن إجمالي عدد القتلى يصل إلى 12، وإن عدد المصابين 37، بالإضافة إلى تدمير مئات المنازل.

طالع:
مزيدا من الصور

وذكر المتحدث باسم مجلس الوزراء مجدي راضي أن سائحا بريطانيا غرق عندما انقلب مركب شراعي كان يستقله في النيل بمحافظة أسوان (جنوبا)، ونجا أربعة سائحين آخرون من الحادث بينهم صينيان.

وصرح محافظ أسوان مصطفى السيد أن "السيول قتلت امرأتين في قرية "أبو الريش" بالمحافظة، فضلا عن إصابة امرأة وطفلة، وهدمت أكثر من 40 منزلا في القرية الأكثر تضررا بين القرى القريبة من عاصمة المحافظة؛ نظرا لأن كثيرا من بيوتها من الطوب اللبن".

لكن مصدرا في غرفة العمليات بمجلس الوزراء قال: إن السيول "هدمت 49 منزلا في قرية أبو الريش، كما أصابت منازل كثيرة في قرى أخرى بأضرار"، مضيفا أن "مطاري أسوان وأبو سمبل الدوليين أغلقا"، وقالت مصادر في المطارين إنهما أعيدا للعمل بعد ثلاث ساعات من إغلاقهما.

وقال مسئولون بوزارة الكهرباء إن أعمدة ضخمة تحمل أسلاكا تنقل التيار الكهربائي سقطت في جنوب البلاد، كما تضررت طرق ومنشآت كهربائية بشكل كبير في المحافظات التي ضربتها السيول.

البحر الأحمر

من جانبه، قال محافظ البحر الأحمر مجدي القبيصي إن فتاة وطفلا قتلا وأصيب 14 آخرون في حادثين مروريين نتجا عن السيول التي ضربت المحافظة الواقعة شرق البلاد، والتي تسببت في تعطيل الحركة على الطرق، وغلق مطار الغردقة الدولي لمدة ست ساعات.

وأضاف أن منسوب المياه ارتفع في شوارع مدينة الغردقة عاصمة المحافظة إلى نحو 30 سنتيمترا، لكنه كان أعلى من ذلك في مدينتي سفاجا والقصير.

وقالت هيئة مواني البحر الأحمر: إن خمسة مواني أغلقت؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، وهي: بور توفيق، والعين السخنة، والأدبية، والأتكة، والزيتيات، والتي يتنوع عملها بين نقل الركاب والبضائع والنفط.

سيناء شمالا وجنوبا

وفي محافظة شمال سيناء قال العاملون في الإسعاف إن رجلا قتل وطفلين في عداد المفقودين في وادي الأزارق جنوبي معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

وقالت مصادر أمنية إن السيول تسببت في قطع الطرق والاتصالات في وسط شبه جزيرة سيناء، وجرفت حافلة صغيرة يستقلها سكان ورجال شرطة؛ لكن تم إنقاذ ركاب الحافلة بواسطة بدو.

وذكرت المصادر أن السيول جرفت سيارتين عسكريتين إسرائيليتين إلى الأراضي المصرية، كما جرفت أجزاء من السلك الشائك المقام على خط الحدود، مضيفة أن السيارتين اللتين جرفتهما المياه لمسافة 50 مترا داخل الأراضي المصرية تابعتان لنقطة مراقبة حدودية إسرائيلية، وقد أعيدتا إليها.

وقال الشهود إن مياه السيول اتجهت من وادي الأزارق إلى مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء وعزلت أجزاء منها بعد أن جرفت في طريقها الأشجار وخياما للبدو، وإن السلطات طلبت من السكان إخلاء بيوتهم في المناطق المعرضة لخطورة كبيرة من السيول.

وفي محافظة جنوب سيناء المجاورة، قال المحافظ عبد الفضيل شوشة إن امرأة قتلت وأصيب 13 شخصا آخرون جرفتهم السيول، وقالت مصادر طبية إن ثلاثة إصاباتهم خطيرة.

وذكر شوشة أن السيول دمرت أربعة منازل في قرية أبو صويرة، وأن منسوب المياه في شوارع القرية بلغ نحو متر، لكنه تراجع إلى نحو نصف متر.

وقال سكان إن السلطات أخلت مئات البيوت في أبو صويرة؛ تحسبا لموجة جديدة من السيول في المنطقة، كما أغلق مطار شرم الشيخ في المحافظة لمدة ثمان ساعات بعد سقوط أجزاء من سقف مبنى للركاب بسبب السيول، بحسب مصادر الملاحة الجوية في القاهرة.

وقال مصدر في مجلس الوزراء إن الرئيس حسني مبارك تفقد الأضرار في شرم الشيخ من الجو؛ حيث يقضي مبارك أوقاتا طويلة في المنتجع المطل على البحر الأحمر.

من فلسطين

وأوضحت مصادر أمنية وطبية بشمال وجنوب سيناء في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت" أن مصادر السيول تنوعت ما بين سلاسل جبال سيناء في الوسط والشمال وأعالي مناطق صحراء جنوب "إسرائيل" المحاذي للحدود المصرية.

وقال شهود عيان لـ"إسلام أون لاين.نت" من بدو سيناء: إن فرق إنقاذ وطائرات حربية مصرية شوهدت تجوب مناطق وسط سيناء بحثا عن مسافرين تقطعت بهم السبل بعد أن حاصرتهم السيول.

وأعلنت السلطات أن قرى رأس سدر، وأبو صويرة، وحمام فرعون، وأبو رديس، وشرم الشيخ بجنوب سيناء تأثرت بشكل بالغ بسيول قادمة من أعالي جبال سيناء، وتصدعت عشرات البيوت بتلك المناطق وعلى وجه الخصوص القرى المعزولة.

وفي وسط سيناء، تعرضت قرية "أبو رصاصة" الكائنة بين المنحدرات الجبلية إلى الغرق التام، بينما قطعت السيول الطرق المؤدية إلى مدينتي الحسنة ونخل والقرى التابعة لها بوسط سيناء وعزلتهم تماما، إلى جانب تدمير شبكات الكهرباء والهواتف.

وعلى الجانب المحاذي للحدود المصرية مع إسرائيل، عبرت مياه سد وادي الأزارق الأراضي المصرية، وقال شهود عيان إن جثثا طافية شوهدت تعبر مع المياه المتدفقة بغزارة، بينما تقوم طائرات حربية إسرائيلية على الجانب الآخر من الحدود بانتشالها، وإنقاذ آخرين يلتقطون أنفاسهم وسط المياه التي تسببت على الجانب المصري في غرق قريتي البرث ووادي العمل، وهروب سكانهما إلى أعالي المناطق الرملية بحثا عن الأمان، بينما يتواصل تدفق المياه باتجاه وادي العريش ليلتقي مع سيول أخرى قادمة من جبال جنوب سيناء.

وذكرت رويترز أن محافظة قنا في جنوب مصر شهدت سيولا تسببت في إعاقة حركة المرور في بعض مناطقها.

حتى نهاية الأسبوع

وفي تعليقه على الأوضاع المناخية الحالية، قال علي قطب المتحدث الرسمي باسم هيئة الأرصاد الجوية: "من المنتظر استمرار حالة الطقس غير المستقر حتى نهاية الأسبوع الجاري، مع بقاء تكاثر السحب الممطرة على أغلب أنحاء الجمهورية، وتكون مصحوبة بسقوط أمطار قد تؤدي لسيول في سيناء والصعيد، مع نشاط الرياح الذي يزيد الإحساس بالبرودة".

ورغم حالة الذعر التي سببتها السيول، إلا أن حالة موازية من الفرح عمت سيناء؛ لأنها المرة الأولى منذ نحو 20 عاما مضت التي تسقط فيها على سيناء كل هذه الكمية من الأمطار، والتي يرى الأهالي أنها ستزيد من خصوبة أراضيهم لخمس سنوات قادمة، خصوصا مع استفادتهم بالطمي الذي جرفته السيول.

وعلى النقيض تماما، توقفت حركة الأنفاق بين مصر وقطاع غزة بعد أن حاصرت المياه أجزاء كبيرة منها، بحسب ما أكد عدد من أصحاب الأنفاق لـ"إسلام أون لاين.نت".

وبدأت السيول ليل الأحد، واستمرت يوم الإثنين، وتسببت في مبيت سكان قرى كثيرة في الظلام بعد انقطاع الكهرباء في مختلف المحافظات التي شهدتها.






Read more: http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout&cid=1262372465438&utm_source=rss&utm_medium=rss&utm_campaign=rss#ixzz0dBN9OuuW

السيول توقع عشرة قتلى وتشرد المئات في مصر والشرطة تفرق بالقوة تظاهرة للمتضررين

السيول توقع عشرة قتلى وتشرد المئات في مصر والشرطة تفرق بالقوة تظاهرة للمتضررين
(AFP) – منذ 4 ساعة/ساعات

القاهرة (ا ف ب) - ارتفعت حصيلة ضحايا السيول التي اجتاحت محافظات البحر الاحمر وسيناء واسوان خلال الايام الثلاثة الاخيرة الى عشرة قتلى كما شردت الامطار الشديدة المئات بعد انهيار منازلهم، بحسب ما افادت الاربعاء مصادر امنية.

واستخدمت الشرطة بعد ظهر الاربعاء القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفرقة تظاهرة نظمها قاطنو بلدة ابو صويرة في جنوب سيناء احتجاجا على تأخر المساعدات الحكومية. واستخدم حوالي الف من سكان ابو صويرة شاحناتهم لغلق الطريق الرئيسية المؤدية من بلدتهم الى شرم الشيخ والقوا الحجارة على الشرطة.

ويشكو السكان الذين شردوا عندما غمرت مياه السيول منازلهم مع ارتفاع مستوى المياه اكثر من مترين ونصف من ان الحكومة لم تقدم لهم العون الذي يحتاجونه.

وقال الشيخ محمود ابو سلامة احد شيوخ البدو في البلدة "ماذا سنفعل ب 100 جنيه (18 دولار) وبغطاء صوفي" في اشارة الى المساعدة التي قدمتها لهم السلطات في حين يطالبون بتعويضات تتيح لهم ترميم منازلهم واعادة تجهيزها.

واصيب شرطيان في المواجهات مع سكان ابو صويرة الذي تحدثوا من جانبهم عن اصابة اثنين منهم برصاص مطاطي. وكانت محافظات شمال سيناء وجنوب سيناء واسوان الاكثر تضررا من السيول التي بدأت مساء الاحد واستمرت حتى مساء امس الثلاثاء.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن محافظ اسوان مصطفى السيد، الذي رافق الرئيس حسني مبارك الاربعاء في جولة على القرى المتضررة من السيول، ان 320 منزلا انهارت بشكل كامل بينما تهدم جزئيا 400 منزل. وقالت مصادر امنية انه تم انشاء معسكرات اغاثة في مراكز الشباب والمدارس لايواء المشردين الذين يقدرون بقرابة ثلاثة الاف شخص.

وصرح وزير الكهرباء المصري حسن يونس، بحسب الوكالة المصرية، ان العواصف الشديدة ادت الى تلفيات في شبكة الكهرباء خصوصا في محافظة اسوان. واكد ان 80 برجا كهربائيا اضيرت ولكنه اشار الى ان وزارته بدأت فى اصلاح الاعطال واعادة التيار الكهربائي في بعض المناطق التي انقطع فيها.

وفي محافظتي شمال وجنوب سيناء لقى ثلاثة اشخاص مصرعهم امس الثلاثاء نتيجة السيول من بينهم شرطي كان في مهمة حراسة عند احدى النقاط الحدودية بين مصر واسرائيل، بحسب مصدر امني. وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا السيول منذ ان بدأت ليل الاحد الاثنين الى عشرة قتلى اذ لقي سبعة اشخاص مصرعهم ليل الاحد ونهار الاثنين.

وقال السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء محمد الكيكي للصحفيين انه لا يوجد حتى الان حصر نهائي للاضرار الناجمة عن السيول ولكن المعلومات المتوافرة تشير الى ان المياه غمرت 68 منزلا وتسببت في انهيار ثلاثة منازل و25 كوخا من الخشب اضافة الى اضرار في خطوط الضغط العالي الكهربائية.

واوضح الكيكي انه تم نقل 500 مواطن ممن غمرت المياه منازلهم الى معسكر ايواء في احدى مدارس مدينة العريش. وافادت مصار امنية ان المنطقة الشرقية في العريش باتت معزولة عن غرب المدينة وهي منطقة سهلية غمرت السيول كل الطرق المؤدية اليها.

وقام رئيس الوزراء المصري احمد نظيف بزيارة الاربعاء الى مدينة العريش ووعد بتقديم مساعدات للمتضررين، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط.

حقوق الطبع والنشر © 2010 AFP. جميع الحقوق محفوظة. المزيد »
Related articles
السيول تضرب سيناء والبحر الأحمر والصعيد
الشروق - منذ يوم مضى
السيول العارمة تقتل بدويين بسيناء وتجرف سيارتى هامر إسرائيليتين إلى الحدود المصرية والبحث عن 1000 مفقود وتقطع الطريق ...
اليوم السابع - منذ 2 يوم/أيام
سيول عارمة فى وسط وجنوب سيناء
اليوم السابع - منذ 2 يوم/أيام
More coverage (49) »
إضافة الأخبار إلى صفحة Google الرئيسية

سيول تغطي الطرقات في منطقة العريش في 18 كانون الثاني/يناير 2010

الجمعة، 8 يناير 2010

بكري يتقدم بطلب احاطة عاجل حول احداث نجع حمادي

بكري يتقدم بطلب احاطة عاجل حول احداث نجع حمادي


تقدم النائب مصطفي بكري اليوم بطلب احاطة عاجل حول الاحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة نجع حمادي وراح ضحيتها 8 قتلي و9 جرحي الي مجلس الشعب.

وقال بكري ان الخطير في الامر ان القتلة ارتكبوا جريمتهم في الشوارع الرئيسية المحيطة بمطرانية نجع حمادي وهم يحملون الاسلحة النارية.
وتسائل في طلب الاحاطة عن كيفية قيام القتلة المجرمون بارتكاب هذه الجريمة الشنعاء وكيفية تمكنهم من الفرار رغم انهم توقفوا في ثلاثة شوارع رئيسية وارتكبوا جريمتهم البشعة.
كما تسائل بكري : اين كان رجال الامن الذين عهد اليهم حراسة المطرانية والشوارع المحيطة بها في نجع حمادي.
واضاف متسائلا : كيف حدث انفلات الاوضاع في اعتاب مراسم دفن القتلي الامر الذي اسفر عن عمليات تخريب جرت في شوارع المدينة ضد بعض المحال التجارية والسيارات والممتلكات.

شيخ الأزهر يصف أحداث نجع حمادى "بالعمل الإجرامى"

خلال زيارته للمقر البابوى اليوم..
شيخ الأزهر يصف أحداث نجع حمادى "بالعمل الإجرامى"
الخميس، 7 يناير 2010 - 19:23


شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوى
كتب عمرو جاد ولؤى على

استنكر شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوى، الحادث الغاشم الذى وقع فى مدينة نجع حمادى والذى خلف العديد من الضحايا الأقباط والمسلمين، واصفه "بالعمل الإجرامى"، مؤكداً على عمق العلاقات بين المسلمين والمسيحيين فى مصر، قائلاً: "إننا يجمعنا وطن واحد، وتربطنا روابط المحبة، ونحرص على الاحتفال معا فى الأعياد المسيحية والإسلامية على السواء".

صرح بذلك أثناء زيارته صباح اليوم، الخميس، المقر البابوى بالعباسية، حيث قدم التهنئة إلى البابا شنودة الثالث بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

ومن جانبه، أكد البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، أن أية أحداث فردية لن تؤثر على العلاقات التى تربط أبناء الوطن الواحد.

كما أعرب الدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاف عن خالص تهنئته للبابا شنودة والأقباط، مؤكدا أن مصر نسيج واحد ومحبة متواصلة وأن هناك تفاهماً مستمراً بين القيادات الإسلامية والمسيحية فى مصر.

وقفة أمام النائب العام احتجاجًا على أحداث نجع حمادي

مرتكبو الحادث سلموا أنفسهم للأمن المصري
غدًا.. وقفة أمام النائب العام احتجاجًا على أحداث نجع حمادي
[18:21مكة المكرمة ] [08/01/2010]

حالة استنفار أمني في نجع حمادي بعد الحادث
كتب- محمد يوسف:
تنظم "اللجنة الوطنية لمناهضة العنف الطائفي" بعد ظهر غدٍ السبت وقفةً احتجاجيةً أمام مكتب النائب العام؛ للمطالبة بسرعة محاكمة الجناة في أحداث نجع حمادي.

يشارك في الوقفة العشرات من النقابيين والمهنيين من كافة القوى والاتجاهات السياسية والوطنية؛ تنديدًا بهذه الأحداث المؤسفة.

وكانت أجهزة الأمن المصرية أعلنت اليوم الجمعة أنها ضبطت المتهمين الثلاثة في حادث إطلاق النار على مواطنين مسيحيين في مدينة نجع حمادي، بعد أن قاموا بتسليم أنفسهم للأمن إثر تضييق الأمن الخناق عليهم وحصارهم، فيما بدأت النيابة العامة مباشرة التحقيق مع المتهمين لمعرفة ملابسات الحادث.

والمتهمون في الحادث، الذي أسفر عن مصرع 7 أشخاص بينهم 6 أقباط وجندي مصري وإصابة 9 آخرين، هم: محمد أحمد حسن الكومي، وقرشي أبو الحجاج محمد علي، وهنداوي السيد محمد حسن.

من جانبه، أكد اللواء عدلي فايد مساعد وزير الداخلية للأمن العام في تصريح للتليفزيون المصري أن المتهمين الثلاثة اعترفوا بارتكاب الجريمة، مستبعدًا في الوقت نفسه تورط أشخاص آخرين في الحادث.


المستشار عبد المجيد محمود

وكانت الأجهزة الأمنية قد حددت هوية مرتكبي الحادث مساء الخميس، وحاصرتهم في منطقة زراعات بين مركزي فرشوط ونجع حمادي، وأغلقت طريق الهروب المؤدي إلى الجبل الغربي، وضيقت الخناق على المتهمين، فيما تمكن الأمن من ضبط السيارة التي استخدمها الجناة في ارتكاب الحادث.

وكان المستشار عبد المجيد محمود النائب العام المصري قد وصل لمحافظة قنا؛ لإجراء معاينة ميدانية لموقع حادث، واستعراض النتائج الأولية التي أسفرت عنها التحقيقات.

من جانبه أرجع مجدي أيوب محافظ قنا في تصريحات تلفزيونية سبب الحادث إلى وقعة سابقة في نوفمبر في مدينة فرشوط بمحافظة قنا؛ حيث وقعت أحداث شغب شملت حرق متاجر تخص أقارب الشاب جرجس جرجس المتهم بهتك عرض فتاة مسلمة قاصر اسمها يسرا "12 عامًا" في المدينة

الأربعاء، 6 يناير 2010

قانون الضرائب العقارية وآثاره السيئة

قانون الضرائب العقارية وآثاره السيئة
لاشك أن قانون الضرائب العقارية الجديد خرج على عجل، وكانت له مقاصد قدرها أصحاب المصلحة في إصداره وأبرزها تعزيز قدرة الحكومة من الموارد المالية للإيفاء بمتطلباتها وتحقيق خططها الطموحة ،
ولكن هذا القانون اعتور النقص والعيب من وجوه عديدة مما دعا البعض للطعن فيه بعدم الدستورية
هذا القانون بمثابة جباية وعبء جديد تضيفه الحكومة المصرية على كاهل المواطن البسيط.
قانون غير دستوري
وما أن أعلن وزير المالية يوسف بطرس غالي عن هذا القانون الجديد حتى وجه بالنقد من قبل مجموعة كبيرة من خبراء الضرائب والقانونيين، الذين أكدوا عدم دستوريته بشكله الحالي وبسبب عدم العرض على لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة قبل عرضه على مجلس الشعب وبسبب تأثيره على السوق والمواطن بشكل عام.
بالإضافة إلى أن مصلحة الضرائب العقارية هي التي ستقوم بحصر وتقدير العقارات، وهى نفسها المسئولة عن الطعون في التقديرات، وبالتالي أصبحت الخصم والحكم في وقت واحد، وهذا لا يجوز دستوريا كما قال الخبراء.
ودائما ما كان يثار تساؤلا حول طبيعة الضريبة العقارية، هل هي ضريبة على الدخل أم على رأس المال، خاصة وأن مصر هي الدولة الوحيدة في العالم التي أخذت بنظام تحديد الضريبة من خلال القيمة الإيجارية للعقار، لأن الضريبة الجديدة تجمع بين الضريبة على الدخل ورأس المال في وقت واحد، والدليل على ذلك أن القانون الجديد ينص على أن الأرض الفضاء غير المستغلة يفرض عليها ضريبة عقارية.
وكانت المحكمة الدستورية العليا قد حكمت من قبل بعدم دستورية الضريبة على الأرض الفضاء، فكيف يخضعها القانون الجديد للضريبة
هذه الطريقة في حساب الضريبة العقارية أدى إلى أن يكون هنا ازدواج ضريبي نتيجة فرض ضريبة الدخل على إيراد العقار المفروش أو المؤجر بمدة، في حين يخضع العقار نفسه للضريبة العقارية، وهو ما جعل الناس تتساءل مثلا عن كيفية فرض الضريبة على غرفة بواب العقار حسبما نصت اللائحة التنفيذية للقانون، أو العشش التي تبنى على أسطح البيوت حيث نص القانون أن تدرج ضمن الإقرار الذي يقدم أيا كانت مادة البناء.
وأبدى خبراء الاقتصاد تخوفهم من أن يؤثر قانون الضرائب العقارية الجديد على المستويين الفردي والجماعي، لأنه بعد خفض أسعار الفائدة اتجه الأفراد لحفظ أموالهم في العقارات، وهذا سيتأثر بعد القانون، وقالت إن الاستثمار سيتأثر سلبيا بعد الضريبة العقارية، خاصة وأن الدراسات أثبتت أن 80% من القطاعات تعمل عندما ينتعش سوق العقارات.
أهم بنود القانون
يفرض القانون ضريبة عقارية على كل شبر في مصر تقريبا يمكن الانتفاع به ما دام يقع في نطاق الأبنية المعمارية، وتقدر الضريبة بـ 14 % من القيمة الإيجارية.
ويأتي أخطر بنود القانون في مادته رقم (4) التي تنص على إعادة تقدير القيمة الضريبية كل 5 سنوات مما يعنى إمكانية أن ترتفع الضريبة بشكل مستمر و يعمق الاتجاه الذي ذهب إليه الكثير من الخبراء في رغبة الحكومة على الخروج من أزماتها على حساب جيوب الفقراء بالتلوين المستمر لقوانين الجباية.
ويؤكد الخبراء أيضا بأن الفقراء هم من سيتحملون نتيجة هذه الزيادات، حيث سيسعى الملاك دائما لرفع القيمة الإيجازية على المستأجرين حتى لا يقعوا في فخ مخالفة القانون الذي يعتبر التهرب من الضريبة جريمة مخلة بالشرف والأمانة.
ويفرض القانون ضريبة على التركيبات التي تقام على أسطح المنازل (العشش وغرف التخزين مثلا) أو واجهات العقارات واللوحات الإعلانية الموجودة على العيادات الطبية والشركات مما يؤكد أن القانون يريد فرض ضريبة على كل شبر في مصر.
عيوب القانون
والمتأمل في القانون الجديد يجد من أهم عيوبه ما يعرف ب "الشريحة الموحدة" ومعناها أن يتساوى ساكنو عشش الترجمان بساكنو شاليهات مارينا، ليس هذا وحسب بل سيكون من أكبر المتضررين من هذا القانون الفلاح المصري البسيط الذي أقام مصنعا بسيطا لمنتجات أرضه مقارنة بكبار مستثمري الساحل الشمالي، حيث أن الحكومة تعفي المستثمرين في الساحل الشمالي من الضريبة لمدة 5 سنوات، بينما مع القانون الجديد ستفرض الضريبة على الفلاح الذي يمتلك مصنعا صغيرا أقيم على ربع فدان رغم أنه أولى الفئات بالتشجيع لأنه مصدر الخير والنماء.
ومن عيوب القانون أيضا أنه يعطي المواطن صاحب الشقة التي تبلغ قيمتها النصف مليون أو أقل الإعفاء "الآن" لكن بعد خمسة أعوام سيتم إعادة تقدير قيمة العقار بنسبة زيادة قدرها 35%، وبالتالي ستزيد قيمته عن حد الإعفاء حيث تبلغ قيمة العقار وقتها 665 ألف جنيه وبعد خمس سنوات أخري تصل قيمة العقار إلي 900 ألف جنيه وهكذا.
ومن العجيب في القانون الجديد في مرحلة تقديم الطعون أن ورغم أن كل القوانين في مصر وغيرها تفرض علي الطرفين "الدولة والمواطن" انتظار حكم القضاء للفصل في الدعاوى، أما في قانون الضرائب العقارية الجديد، فقد
إذا حتى لو طعن المواطن على قيمة الضريبة الخاصة به فإنه في كل الحالات "هيدفع .. هيدفع".
هذه هي حقيقة هذا القانون الذي أهدر كرامة المواطن،ويتعارض مع ابسط قواعد حقوق الانسان التي اقرتها منظمة الأمم المتحدة وجرت عليها الأعراف الدولية في تشريعاتها القانونية، وسيقضي على الطبقة الوسطي وهي عموم شعب مصر، وقد يكون مقدمة لقوانين أخرى أشد تعسفا وأكثر إرهاقا لهذا الشعب وهو ما لا نتمناه، وكذلك سيقضي على الثروة العقارية ويجعل الناس في عزوف عن الشراء أو البناء .
فعلى المشرع و اللجنة التشريعية التي أقرت بنود هذا القانون ضرورة النظر فيه ومراجعته مرة أخرى ليتوافق مع الدستور ويحقق أهدافه في النهاية، فهو صعب وعسير في الفهم والتفسير والتطبيق ولا يتفق مع ابسط قواعد العدل والمساواة ؟!
فهل هذا ما قصد السيد وزير المالية أم ينبغي علينا أن نقدم لسيادته شهادة فقر لاستثنائنا؟!

وهل هكذا يعمل قيادات الحزب الوطني على التيسير على المواطنين ورعاية مصالحهم كما أوصي سيادة الرئيس في برنامجه الرئاسي و خطته للتنمية؟!
ثم هل هذا القانون في مصلحة الحزب وخصوصا أن الانتخابات التشريعية على الأبواب2010م ، والانتخابات الرئاسية في العام القادم؟!
هذا القانون يخالف القانون والدستور وليس في مصلحة احد لا الشعب ولا الحكومة ولا الحزب، وآن للسيد الرئيس أن يتدخل لإنصاف الشعب من هذا الغبن والإجحاف، الذي نعلم حبه وحرصه على رعاية مصالحه ونناشده تحقيق ذلك في اقرب وقت ممكن.
لأن هذا القانون أصاب الشعب بالاكتئاب والحيرة والقلق والبلبلة دون أن يستثني من ذلك أحدا.

الاثنين، 4 يناير 2010

الوطن غالي والدين أغلى

الوطن غالي والدين أغلى
لن نقبل بحال من الأحوال الإساءة لمصر أو شعب مصر أو إذلاله أو إهانته بهذا الشكل المذل والمخزي
وما حدث تحت قبة البرلمان وتحت سمع وبصر
أعضاء ورئيس المجلس لهو أسوء إهانة تتعرض لها مصر على لسان أحد أبنائها
ولا يمكن تمرير الأمر دون لفت نظر أو حتى عقاب هذا الوزير المستهتر
فمصر بلد عظيم وشعبها شعب عظيم
ولا ينبغي أهانته أو سبه
أما أن يسب وزير المالية الدين وهو يتحدث في البرلمان!!!!!!!!!!
فهو أمر مهين ومشين
ولذلك كان علينا الاعتراض والاستهجان
ودعوة كل المثقفين والعلماء والسياسيين المحترمين لاتخاذ موفق
يعيد كرامة المواطن والوطن للمكان اللائق بهما
وعلينا جميعا أن نرفع العلم في وجه وزراء الاستقراط والتكنوقراط والذين لايعرفون ألف باء حرية أو احترام للوطن أو ديمقراطية
وكلمة للوزير يوسف الجابي : حقك والصبر طيب وغدا لناظره لقريب
واه يابن القاضي الظالم
وكله يعمل بأصله
نموت نموت 00 وتحيا مصر
الحق فوق القوة
والوطن فوق الجميع
الوطن غالى
والدين أغلى