الأربعاء، 20 يناير 2010

السيول تقتل 12 شخصا في 5 محافظات بمصر

السيول تقتل 12 شخصا في 5 محافظات بمصر

محمد أبو عيطة - رويترز




عشرات المنازل دمرتها السيول بقرى أسوان
القاهرة/سيناء- قتل 12 شخصا بينهم سائح أجنبي، وأصيب وفقد العشرات، وشرد مئات آخرون في سيول مدمرة ضربت 5 محافظات مصرية الإثنين 18-1-2010، ومن المنتظر أن تزيد آثارها في ظل استمرار الطقس غير المستقر حتى نهاية الأسبوع الجاري، بحسب مصدر رسمي بهيئة الأرصاد الجوية.

وضربت السيول -التي لا زالت مستمرة في بعض الأماكن- محافظات شمال وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، وقنا، وأسوان، كما تسببت في هدم أجزاء من سقفي المبنيين الجديد والقديم بمطار شرم الشيخ، وإغلاق 5 مواني بالبحر الأحمر هي: بور توفيق، والعين السخنة، والأدبية، والأتكة، والزيتيات، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وقال مصدر بغرفة العمليات في مجلس الوزراء بالعاصمة المصرية القاهرة إن إجمالي عدد القتلى يصل إلى 12، وإن عدد المصابين 37، بالإضافة إلى تدمير مئات المنازل.

طالع:
مزيدا من الصور

وذكر المتحدث باسم مجلس الوزراء مجدي راضي أن سائحا بريطانيا غرق عندما انقلب مركب شراعي كان يستقله في النيل بمحافظة أسوان (جنوبا)، ونجا أربعة سائحين آخرون من الحادث بينهم صينيان.

وصرح محافظ أسوان مصطفى السيد أن "السيول قتلت امرأتين في قرية "أبو الريش" بالمحافظة، فضلا عن إصابة امرأة وطفلة، وهدمت أكثر من 40 منزلا في القرية الأكثر تضررا بين القرى القريبة من عاصمة المحافظة؛ نظرا لأن كثيرا من بيوتها من الطوب اللبن".

لكن مصدرا في غرفة العمليات بمجلس الوزراء قال: إن السيول "هدمت 49 منزلا في قرية أبو الريش، كما أصابت منازل كثيرة في قرى أخرى بأضرار"، مضيفا أن "مطاري أسوان وأبو سمبل الدوليين أغلقا"، وقالت مصادر في المطارين إنهما أعيدا للعمل بعد ثلاث ساعات من إغلاقهما.

وقال مسئولون بوزارة الكهرباء إن أعمدة ضخمة تحمل أسلاكا تنقل التيار الكهربائي سقطت في جنوب البلاد، كما تضررت طرق ومنشآت كهربائية بشكل كبير في المحافظات التي ضربتها السيول.

البحر الأحمر

من جانبه، قال محافظ البحر الأحمر مجدي القبيصي إن فتاة وطفلا قتلا وأصيب 14 آخرون في حادثين مروريين نتجا عن السيول التي ضربت المحافظة الواقعة شرق البلاد، والتي تسببت في تعطيل الحركة على الطرق، وغلق مطار الغردقة الدولي لمدة ست ساعات.

وأضاف أن منسوب المياه ارتفع في شوارع مدينة الغردقة عاصمة المحافظة إلى نحو 30 سنتيمترا، لكنه كان أعلى من ذلك في مدينتي سفاجا والقصير.

وقالت هيئة مواني البحر الأحمر: إن خمسة مواني أغلقت؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، وهي: بور توفيق، والعين السخنة، والأدبية، والأتكة، والزيتيات، والتي يتنوع عملها بين نقل الركاب والبضائع والنفط.

سيناء شمالا وجنوبا

وفي محافظة شمال سيناء قال العاملون في الإسعاف إن رجلا قتل وطفلين في عداد المفقودين في وادي الأزارق جنوبي معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

وقالت مصادر أمنية إن السيول تسببت في قطع الطرق والاتصالات في وسط شبه جزيرة سيناء، وجرفت حافلة صغيرة يستقلها سكان ورجال شرطة؛ لكن تم إنقاذ ركاب الحافلة بواسطة بدو.

وذكرت المصادر أن السيول جرفت سيارتين عسكريتين إسرائيليتين إلى الأراضي المصرية، كما جرفت أجزاء من السلك الشائك المقام على خط الحدود، مضيفة أن السيارتين اللتين جرفتهما المياه لمسافة 50 مترا داخل الأراضي المصرية تابعتان لنقطة مراقبة حدودية إسرائيلية، وقد أعيدتا إليها.

وقال الشهود إن مياه السيول اتجهت من وادي الأزارق إلى مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء وعزلت أجزاء منها بعد أن جرفت في طريقها الأشجار وخياما للبدو، وإن السلطات طلبت من السكان إخلاء بيوتهم في المناطق المعرضة لخطورة كبيرة من السيول.

وفي محافظة جنوب سيناء المجاورة، قال المحافظ عبد الفضيل شوشة إن امرأة قتلت وأصيب 13 شخصا آخرون جرفتهم السيول، وقالت مصادر طبية إن ثلاثة إصاباتهم خطيرة.

وذكر شوشة أن السيول دمرت أربعة منازل في قرية أبو صويرة، وأن منسوب المياه في شوارع القرية بلغ نحو متر، لكنه تراجع إلى نحو نصف متر.

وقال سكان إن السلطات أخلت مئات البيوت في أبو صويرة؛ تحسبا لموجة جديدة من السيول في المنطقة، كما أغلق مطار شرم الشيخ في المحافظة لمدة ثمان ساعات بعد سقوط أجزاء من سقف مبنى للركاب بسبب السيول، بحسب مصادر الملاحة الجوية في القاهرة.

وقال مصدر في مجلس الوزراء إن الرئيس حسني مبارك تفقد الأضرار في شرم الشيخ من الجو؛ حيث يقضي مبارك أوقاتا طويلة في المنتجع المطل على البحر الأحمر.

من فلسطين

وأوضحت مصادر أمنية وطبية بشمال وجنوب سيناء في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت" أن مصادر السيول تنوعت ما بين سلاسل جبال سيناء في الوسط والشمال وأعالي مناطق صحراء جنوب "إسرائيل" المحاذي للحدود المصرية.

وقال شهود عيان لـ"إسلام أون لاين.نت" من بدو سيناء: إن فرق إنقاذ وطائرات حربية مصرية شوهدت تجوب مناطق وسط سيناء بحثا عن مسافرين تقطعت بهم السبل بعد أن حاصرتهم السيول.

وأعلنت السلطات أن قرى رأس سدر، وأبو صويرة، وحمام فرعون، وأبو رديس، وشرم الشيخ بجنوب سيناء تأثرت بشكل بالغ بسيول قادمة من أعالي جبال سيناء، وتصدعت عشرات البيوت بتلك المناطق وعلى وجه الخصوص القرى المعزولة.

وفي وسط سيناء، تعرضت قرية "أبو رصاصة" الكائنة بين المنحدرات الجبلية إلى الغرق التام، بينما قطعت السيول الطرق المؤدية إلى مدينتي الحسنة ونخل والقرى التابعة لها بوسط سيناء وعزلتهم تماما، إلى جانب تدمير شبكات الكهرباء والهواتف.

وعلى الجانب المحاذي للحدود المصرية مع إسرائيل، عبرت مياه سد وادي الأزارق الأراضي المصرية، وقال شهود عيان إن جثثا طافية شوهدت تعبر مع المياه المتدفقة بغزارة، بينما تقوم طائرات حربية إسرائيلية على الجانب الآخر من الحدود بانتشالها، وإنقاذ آخرين يلتقطون أنفاسهم وسط المياه التي تسببت على الجانب المصري في غرق قريتي البرث ووادي العمل، وهروب سكانهما إلى أعالي المناطق الرملية بحثا عن الأمان، بينما يتواصل تدفق المياه باتجاه وادي العريش ليلتقي مع سيول أخرى قادمة من جبال جنوب سيناء.

وذكرت رويترز أن محافظة قنا في جنوب مصر شهدت سيولا تسببت في إعاقة حركة المرور في بعض مناطقها.

حتى نهاية الأسبوع

وفي تعليقه على الأوضاع المناخية الحالية، قال علي قطب المتحدث الرسمي باسم هيئة الأرصاد الجوية: "من المنتظر استمرار حالة الطقس غير المستقر حتى نهاية الأسبوع الجاري، مع بقاء تكاثر السحب الممطرة على أغلب أنحاء الجمهورية، وتكون مصحوبة بسقوط أمطار قد تؤدي لسيول في سيناء والصعيد، مع نشاط الرياح الذي يزيد الإحساس بالبرودة".

ورغم حالة الذعر التي سببتها السيول، إلا أن حالة موازية من الفرح عمت سيناء؛ لأنها المرة الأولى منذ نحو 20 عاما مضت التي تسقط فيها على سيناء كل هذه الكمية من الأمطار، والتي يرى الأهالي أنها ستزيد من خصوبة أراضيهم لخمس سنوات قادمة، خصوصا مع استفادتهم بالطمي الذي جرفته السيول.

وعلى النقيض تماما، توقفت حركة الأنفاق بين مصر وقطاع غزة بعد أن حاصرت المياه أجزاء كبيرة منها، بحسب ما أكد عدد من أصحاب الأنفاق لـ"إسلام أون لاين.نت".

وبدأت السيول ليل الأحد، واستمرت يوم الإثنين، وتسببت في مبيت سكان قرى كثيرة في الظلام بعد انقطاع الكهرباء في مختلف المحافظات التي شهدتها.






Read more: http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout&cid=1262372465438&utm_source=rss&utm_medium=rss&utm_campaign=rss#ixzz0dBN9OuuW

ليست هناك تعليقات: