الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010

مصر: الأزهر يستنكر تصريحات الأنبا بيشوي بشأن القرآن

مصر: الأزهر يستنكر تصريحات الأنبا بيشوي بشأن القرآن
ندد شيخ الأزهر في مصر أحمد الطيب بتصريحات الأنبا بيشوي احد قساوسة الكنيسة القبطية التي أعرب فيها عن اعتقاده بأن بعض الآيات في القرآن أضيفت إليه بعد وفاة النبي محمد.

وقال احمد الطيب ان هذه التصريحات تضر بالوحدة الوطنية. جاء ذلك بعد اجتماع ترأسه رئيس جامعة الازهر لبحث تصريحات الانبا بيشوي الذي قال بعد تصريحاته انه لم يقصد التهجم على الاسلام.

وأعلن مجمع البحوث الاسلامية بالازهر في بيان ان الشيخ احمد الطيب "صدم لما نشر من تزييف للقرآن الكريم" عبر الانبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس القبطي.

وأضاف البيان أن "مثل هذه التصرفات غير المسؤولة تهدد في المقام الاول الوحدة الوطنية في وقت نحن اشد ما نكون في حاجة لصيانتها".

وحذر شيخ الأزهر من "اننا نرصد هذه التصرفات غير المسؤولة من واقع الحرص على أمن الوطن بمسلميه ومسيحييه ومواجهة الفتن التي يمكن ان تثيرها هذه التصرفات".

وأشار الأنبا بيشوي خلال اجتماع عقد مؤخرا مع سفير مصر في قبرص وحضره صحفيون أشار الانبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس في مصر إلى أن آيات محددة فى سورة المائدة بشأن المسيحيين قد أضيفت في وقت لاحق في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان.

لكن صحيفة "المصري اليوم" نقلت عن بيشوي قوله "إن سؤالي عما إذا كانت بعض آيات القرآن قد اضيفت بعد وفاة الرسول ليس انتقادا أو اتهاما".



وأضاف بيشوي، حسبما نقلت المصري اليوم "إنه مجرد سؤال عن آية محددة أعتقد أنها تعارض العقيدة المسيحية".

وقال في محاضرة "لا أستطيع أن أفهم كيف يمكن أن يحول ذلك إلى هجوم على الإسلام"، مؤكدا على أن تعليقاته قد أخرجت من سياقها.
توتر طائفي


لكن تعليقات بيشوي أثارت موجة من الغضب من قبل رجال دين مسلمين ومسيحيين على حد السواء، حيث أعربوا عن قلقهم من أن تؤدي إلى توتر طائفي.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن البابا شنودة الثالث أجرى اتصالات بشخصيات إسلامية وسياسية "لاحتواء الموقف".

ما نقلت وسائل إعلام مصرية عن وكيل وزارة الأوقاف المصرية سالم عبد الجليل قوله إن "عقيدة المسلمين خط أحمر لا يمكن بأي حال أن يناقشه غير المسلمين".

يذكر أن مصر شهدت العديد من أحداث التوتر الطائفي بين المسلمين والأقباط خلال الأعوام القليلة الماضية.

ويضمن الدستور المصري حرية التعبير الا ان حساسية شديدة تحيط بمسالة الاديان. ويشكل الأقباط بحسب تقديرات 10% من سكان مصر البالغ عددهم نحو 80 مليون نسمة.

ليست هناك تعليقات: