السبت، 25 مايو 2013

بيان بالمخطوطات التي عرف مؤلفوها من 1001- 2000/ إعداد دكتور إمام حنفي سيد

1003
رسالة في العمل بالربع المجيب
قاضي زاده، موسى بن محمد بن القاضي محمود الرومي، صلاح الدين، المعروف بقاضي زاده، موسى جلبي ( نحو 840 هـ)
توثيق المخطوطة:
- كشف الظنون 1: 859
- في فهرس الظاهرية / الهيئة 157 عبد الوهاب قوتلي زاده المتوفى قاضيا بالمدينة المنورة سنة 1010 ه 1602 م.
- ذكرت في المخطوطات العلمية بمصر 506/ 2 بعنوان: (حاشية على الرسالة الفتحية) بدون نسبة
- جاء عنوانها في بعض المخطوطات ومنها الظاهرية : إصلاح رسالة المجيب المسماة بالفتحية
1004
شرح رسالة يحيي الرعيني الحطاب في معرفة استخراج أعمال الليل والنهار= شرح مختصر سالك الدرين في حل النيرين
الجلي، عمر بن أحمد الشهير بالجلي
هذه رسالة: شرح مختصر سالك الدرين في حل النيرين، لعمر بن أحمد الشهير بالجلي، وقد ورد اسمه بصدر المخطوطة، كما توجد منه نسخة بفهرس مخطوطات القدس/ المكتبة البديرية.
1005
رسالة في العمل بالربع المجيب = الرسالة الفتحية في الأعمال الجيبية
سبط المارديني، محمد بن محمد بن أحمد الغزال الدمشقي الشافعي بدر الدين (-912ه )
1018
كتاب في أصول الهندسة = شرح أشكال التأسيس للسمرقندي
قاضي زاده، موسى بن محمد بن القاضي محمود الرومي، صلاح الدين، المعروف بقاضي زاده، موسى جلبي ( نحو 840 هـ)
هذا كتاب شرح أشكال التأسيس للسمرقندي، وتحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس.
1021
رسالة الاسطرلاب = رسالة في أسماء رسوم الإسطرلاب الشمالي ذات الصفائح وبعض أعمالها
ابن الشَّاطِر، علي بن إبراهيم بن محمد الأنصاري الموقت، أبو الحسن علاء الدين، المعروف بابن الشاطر (704 - 777 هـ )
هذه رسالة: رسالة في أسماء رسوم الإسطرلاب الشمالي ذات الصفائح وبعض أعمالها، لابن الشاطر، وتحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس.
1022
رسالة في أسماء رسوم الإسطرلاب الشمالي ذات الصفائح = رسالة في أسماء رسوم الإسطرلاب الشمالي ذات الصفائح وبعض أعمالها
ابن الشَّاطِر، علي بن إبراهيم بن محمد الأنصاري الموقت، أبو الحسن علاء الدين، المعروف بابن الشاطر (704 - 777 هـ )
هذه رسالة: رسالة في أسماء رسوم الإسطرلاب الشمالي ذات الصفائح وبعض أعمالها، لابن الشاطر، وتحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس.
1034
شرح الرسالة الحسينية في آداب البحث
شاه حسين جلبي الأماسي (- 918 هـ)
توثيق المخطوطة:
عثـمانلي مؤلفلري : 1 / 274 ، فهرس مخطوطات مكتبة متحف طوب قابو : 3 / 698 ، ذيل بروكلمان : 2 / 482
كما نسبت في فهرست مكتبة كوبريلي الى شـاه حسيــن جلبي الاماسي، كما نسب الى حسين افندي الانطاكي ( ـ 1130 هـ )، كما نسبت في فهارس البديرية لعلي الفردي بن مصطفى القيصري (1127هـ/1715م)، وهو خطأ بين؛ لأن الفردي له حاشية على الشرح، تسمى بـ"الحاشية الفردية على الرساله الحسينية "، ويوجد منها مخطوطات كثيرة في مكتبات العالم، وهي مشهورة.
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس.
1044
شرح تلخيص اللمفتاح للقزويني = عروس الأفراح شرح تَلْخِيص الْمِفْتَاح فِي الْمعَانِي وَالْبَيَان.
السُّبْكي، أحمد بن علي بن عبد الكافي، أبو حامد، بهاء الدين السبكي (719 - 773 هـ )
هذه المخطوطة ناقصة الأول وآخر إنما هي عروس الافراح شرح تَلْخِيص الْمِفْتَاح فِي الْمعَانِي وَالْبَيَان، لبهاء الدين السبكي ت 773هـ.
أولا توثيق المؤلف:
توجد بطاقة في فهرس المؤلفين له ولكنها تحتاج لإعادة نظر وتوثيق، وعموما نرى أنه يوثق هكذا ،الأعلام 1: 176، وفيه أنه توفي سنة763، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة 1: 250- 254 ، المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي 1: 408- 413.
ثانيا: توثيق المخطوطة:
صلة الخلف بموصول السلف 1: 186، كشف الظنون 2: 1133، معجم المطبوعات 2: 1002، 1983، هدية العارفين 1: 113.
ثالثا: تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس.
1076
حاشية على الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع = تحفة الحبيب على شرح الخطيب المسمى بالإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع = حاشية البيجرمي على شرح الخطيب
البُجَيْرمي، سليمان بن محمد بن عمر البجيرمي (1131- 1221هـ )
هذه المخطوطة هي: تحفة الحبيب على شرح الخطيب المسمى بالإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع = حاشية البيجرمي على شرح الخطيب
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1078
( كتاب في أصول الدين) = حاشية الخيالي على شرح السعد على العقائد النسفية
الخَيَالي، أحمد بن موسى الخيالي، شمس الدين(829 - 861 هـ )
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1079
شرح بناء الأفعال للدنقزي
الزنجاني، عبد الوهاب بن إبراهيم بن عبد الوهاب الخزرجي الزنجاني
(-655هـ ).
قائمة من المخطوطات مكتوبة بالقرب من مدينة قم المقدسة، ص261.
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1082
حاشية على شرح صحيح البخاري، جزء منها ) = فتح الباري شرح صحيح البخاري( جزء يبدأ من كتاب الصوم)
ابن حَجَر العَسْقَلَاني، أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل، شهاب الدين، ابن حَجَر(773 - 852 هـ )
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1091
2 م ( ق11)
نواقض الإسلام
ابن عَبْد الوَهَّاب، محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي (1115 - 1206 هـ )
انظر، الدرر السنية ط/5 (91/10)
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1135
1م ( ص1- 34 )
قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم على حروف الهجاء التسعة والعشرين = القصيدة الوترية في مدح خير البرية
الوَتَري، محمد بن محمد بن أبي بكر بن رشيد، أبو عبد الله، مجد الدين الوتري
( - 662 هـ )
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1140
4م ( ص 89- 128
تخميس البردة
ابن معصوم، علي بن أحمد بن محمد معصوم الحسني الحسيني، المعروف بعلي خان بن ميرزا أحمد، الشهير بابن مَعْصُوم( 1052 - 1119هـ)
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1140
5م ( ص130- 151)
أنيس الوحدة تخميس البردة = أنيس الوحدة في تخميس البردة
داغستاني، عباس فوزي داغستاني ( 1241- 1328هـ)
الناظم ليس له بطاقة في المؤلفين.
طبع في الآستانة على الحجر سنة 1300.
معجم المطبوعات 2: 859
· تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1144
4م ( ص37- 43)
رسالة مختصرة في الربع المشهور بالمقنطرات
محمد دارندلي
ورد اسم المؤلف بصدر مخطوطة أخرى، انظر فهرس جمعة الماجد 1: 684 ، كما ورد في فهرس المخطوطات العلمية: محمد أف ؟
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1159
كتاب التجويد للأطفال
ابن الجَزَري، محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف، أبو الخير، شمس الدين، العمري الدمشقيّ ثم الشيرازي الشافعيّ، الشهير بابن الجزري
(751 - 833 هـ )
كشاف الفهارس - السيد محمد باقر حجتى – الصفحة 346
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1280
1م ( ص1- 10)
جزء فيه معرفة من روى عنه الشيخ الإمام أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وغير ذلك = تسمية مشايخ أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي النسائي وذكر المدلسين (وغير ذلك من الفوائد)
النَّسَائِي، أحمد بن علي بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار، أبو عبد الرحمن النسائي(215 - 303 هـ )
1285
أنجح الوسائل في المكتبات والرسائل.
محمد حسين بن هشام, الموسوي، المدني
· مخطوطة بمكتبة مكة المكرمة، رقم الحفظ: 15 ادب,171 علوم عربيه ،
· و بكتاب مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة ودوره في خدمة السيرة النبوية، لحسين الموسوي 1: 15
1291
4م ( ص30- 44)
أربعون حديثا فى افشاء السلام وما جاء فى فضله
المُنْذري، عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله، أبو محمد، زكي الدين المنذري(581 - 656 هـ)
الناشر: جامعه الرياض, 1859 - 44 من الصفحات.
كما طبعت في مطابع الرياض سنة 1400 هـ .
هذه الأحاديث مأخوذة من كتاب الترغيب والترهيب للمنذري.
1295
2م ( ق29- 44)
مناظرة بين الفقيه ناصر الكبيبي والفقيه عبدالله ابن سرور وبين احمد بن ادريس = مناظرة أحمد بن إدريس المغربي مع فقهاء عسير
عاكش، الحسن بن أحمد عبد الله المعروف بعاكش (1221-1289هـ)
بالنسخة المطبوعة: كتبه الفقير لمولاه حسن بن أحمد بن عبد الله بن عاكش في جمادى الثانية سنة 1245هـ، وهو احد تلاميذ الشيخ أحمد بن إدريس، وكان حضرا المناظرة والحوار بينه وبين الأمير على بن مجثل.
هناك مقالة عن سيرة الجامع بجريدة الرياض : من أعلام المخلاف السليماني القاضي العلامة أحمد بن حسن عاكش الضمدي، وللدكتور حسن بن أحمد بن إبراهيم النعمي، مؤلف ضخم يربو على 800 صفحة عنه تحت عنوان:
"الحسن بن أحمد عاكش الضمدي" حياته و شعره و تحقيق ديوانه، وانظر: موسوعة سير أعلام نبلاء ضمد.
توجد منها مخطوطة أخرى لدينا بمكتبة جامعة الملك سعود تحت رقم 2879هـ.
1323
3 م ( ص324 – 336)
( رسالة في النحو ) = حركات الإعراب
سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه ( 148 - 180هـ )
تحتاج المخطوطة لعمل فهارس بطاقية.
1323
6 م ( 368ب ـ 372ب)
تصريف الأفعـال
سيبَوَيه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر البصري، المعروف بسيبَوَيه (140هـ-180 هـ)
رسالة من ( مجموعة الأفعال والتصريف لسيبويه).
تحتاج المخطوطة لعمل فهارس بطاقية.
1324
2م ( ق85- 108
الأوراد الفتحية والعصرية
ابن الشهَاب، علي بن شهاب الدين حسن بن محمد الحسيني الهمذاني (714 - 786 هـ )
جامعة أم القرى، عدد الصفحات 10.
كشف الظنون 1: 200- 201
هدية العارفين 1: 725
تحتاج المخطوطة لعمل فهارس بطاقية.
1327
مجرد الصحاح للجوهري
المعداني، عبد الرحيم بن عبد الله بن شاكر بن حامد المعداني
نسخة مكتبة تشستربيتي: رقم الحفظ: 5218
فهرس الكويتية 397-1
لم أعثر للمؤلف على ترجمة.
تحتاج المخطوطة لعمل فهارس بطاقية.
1363
رسالة في الناسخ والمنسوخ في القرآن العظيم
الأَرْدَبِيلي، يوسف بن إبراهيم الأردبيلي الشافعيّ، جمال الدين( - 799 هـ )
بالجامعة الإسلامية/ مخطوطات المدينة المنورة، نسخة منها رقم الحفظ: رقمه في القسم 1166
انظر: الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط علوم القرآن 1 / 432
تحتاج المخطوطة لعمل فهارس بطاقية.
1368
1م (ق1- 6)
رسالة في بيان الكبائر والصغائر من الذنوب
ابن نُجَيْم، زين الدين بن إبراهيم بن محمد، الشهير بابن نجيم (970 هـ)
هذه إحدى الرسائل الزينية للمؤلف ( ط)، يوجد نسخة منها بمكتبة الكلية الإسلامية (مجموعة غلام جيلاني) جامعة بشاور، ببشاور، الرقم 582 .
ويوجد منها العديد من النسخ بمكتبة مخطوطات جمعة الماجد/ الفقه الحنفي.
كما حققها الدكتور. جميل عبد الله عويضة، رحمه الله.
معجم المطبوعات 2/ 828
كشف الظنون 2/ 1974
هدية العارفين 2/296
تحتاج المخطوطة لعمل فهارس بطاقية.
1377
1م ( ص1- 15)
رسالة في مناقب الشافعى
الجَوْهَري، إسماعيل بن غنيم الجوهري( - 1165هـ )
يوجد منها نسخة بالأزهر، متاحة على الموقع،
وانظر موقع أشراف الحجاز : المصنفات التي ألفت في مناقب الإمام الشافعي رحمه الله تعالى
( محلاة برأي العلماء فيها، وبيان المخطوط والمطبوع منها)، لأبي هاشم إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير.
تحتاج المخطوطة لعمل فهارس بطاقية.
1377
4م ( ص33- 754)
شرح منهاج الطالبين للنووي = تحفة المحتاج في شرح المنهاج ( جزء منه)
ابن حَجَر الهَيْتَمي،أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس(909 - 974 هـ )
هذه المخطوطة جزء من كتاب
تحفة المحتاج في شرح المنهاج لابن حجر الهيتمي.
تحتاج المخطوطة لعمل فهارس بطاقية.
1402
2م ( ق37- 38)
رسالة في المنطق = رسالة في الوضع
عضُد الدين الإِيجي، عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الغفار، أبو الفضل، عَضُد الدين الإيجي( - 756 هـ )
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1403
3م ( ص171- 225)
عقود أنكحة، لقاضي مكة ومفتيها
القاضِي تاج الدِّين، تاج الدين بن أحمد بن إبراهيم بن تاج الدين بن محمد الأنصاري المدني المالكي ( - 1066 هـ )
الاعلام 2: 82
خلاصة الأثر 1/ 457
معجم المؤلفين 2/ 82
سلافة العصر في محاسن الشعراء بكل مصر، صدر الدين المدني، علي بن أحمد بن محمد معصوم الحسني الحسيني، المعروف بعلي خان بن ميرزا أحمد، الشهير بابن معصوم (ت 1119هـ) 1/ 80
1434
8م ( ص221- 224)
رساله في بيان انواع المشروعات وغير المشروعات
الكيداني، لطف الله النسفي، الشهير بالفاضل الكيداني ( حوالى 900هـ )
1457
رسالة في أخلاق السلف الصالح = تنبيه المغترين
الشَّعْراني، عبد الوهاب بن أحمد بن علي الحَنَفي، نسبه إلى محمد ابن الحنفية، الشعراني، أبو محمد(898 - 973 هـ)
هذه المخطوطة كتاب تنبيه المغترين للشعراني وهى مشهورة ومطبوعة.
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1473
شرح ديوان زهير بن أبي سلمى
الأَعْلَم الشَّنْتَمَري، يوسف بن سليمان بن عيسى الشنتمري الأندلسي، أبو الحجاج المعروف بالأعلم (410 - 476 هـ )
هذه المخطوطة إحدى نسخ شرح الأعلم الشنتمري على ديوان زهير بن أبي سلمى وليست مختصر شرح ثعلب النحوي لديوان زهير.
تجاوز الناسخ فحذف مقدمة الأعلم الشنتمري، وبأ بشرحه لأشعار زهير، وهي ناقصة الآخر.
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1530
تبصرة المبتدي وتذكرة المنتهي
القُونَوِي، محمد بن إسحاق بن محمد بن يوسف بن علي القونوي الرومي، صدر الدين
( - 673 هـ )
هذه المخطوطة لصدر الدين القونوي الصوفي المشهور،
اسماء الكتب المتمم لكشف الظنون1/ 80، هدية العارفين2/ 130.
المخطوطة ناقصة الاول
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1545
رساله في اختلاف الخصوم في المطالبه بعد المناداه على الفلوس = رسالة قَطْعُ الْمُجَادَلَةِ عِنْدَ تَغْيِيرِ الْمُعَامَلَةِ
الجلال السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين الخضيري السيوطي جلال الدين ( 849- 911هـ ).
هذه المخطوطة رسالة للجلال السيوطي اسمها : رسالة قَطْعُ الْمُجَادَلَةِ عِنْدَ تَغْيِيرِ الْمُعَامَلَةِ، وهي إحدى رسائل كتابه المعروف " الحاوي للفتاوي"، وتوجد في المطبوعة في الصفحات 1/ 113- 125. دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت- لبنان،1424 هـ - 2004 م
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1566
شرح قصيدة بانت سعاد
الخَطِيب التِّبْريزي، يحيى بن علي بن محمد الشيبانيّ التبريزي، أبو زكريا(421 - 502 هـ )
هذه المخطوطة إحدى شروح القصيدة المشهورة بانت سعاد وهي للخطيب التبريزي.
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1567
فتاوى حنفية
ابن ظَهِيرة، محمد بن محمد بن أبي بكر بن علي بن ظهيرة المكيّ المخزومي الحنفي، جمال الدين ( - 986 هـ )
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1586
8م ( ص307- 329)
رسالة في مناقب ذي النون المصري = الكوكب الدري في مناقب ذي النون المصري
ابن العَرَبي، محمد بن علي بن محمد ابن العربي، أبو بكر الحاتمي الطائي الأندلسي، المعروف بمحيي الدين بن عربي، الملقب بالشيخ الأكبر (560 - 638 هـ )
طبعت وحققت.
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1586
12م ( ص446-476)
مناقب جلال الدين الرومي
المولوي، يوسف بن أحمد القونوي المولوي الرومي، ويقال له زهدي ( ت 1232هـ)
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس
1588
منظومة المولد
المجذوب، محمد مجذوب بن قمر الدين المجذوب (1210- 1247هـ )
شاعر من شعراء السودان، له مجموعة المجذوب المحتوية على ستة دواوين كلها في مدح النبي صلى الله عليه وسلم.
تحتاج المخطوطة لعمل بطاقات فهارس، وبطاقة للمؤلف.
1602
6 م ( ص173- 177)
رسالة في لبس العمامة والقلانس وغيرها =
الجَلَال السُّيُوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين الخضيري السيوطي، جلال الدين (849 - 911 هـ )
هذه الرسالة إحدى فتاوي الجلال السيوطي، في كتابه " الحاوي للفتاوي"، باب اللباس، مسائل متفرقة، والكتاب منشور، انظر الصفحات من 1/ 83- 85، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت- لبنان،1424 هـ.
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس
1605
1 م ( ق1- 122)
كتاب في فضيلة الألفة والأخوة = إحياء علوم الدين للغزالي، ربع العادات، كتاب آداب الألفة والأخوة والصحبة والمعاشرة مع أصناف الخلق.
الغَزالي، محمد بن محمد بن محمد الغَزَالي الطوسي، أبو حامد، حجة الإسلام (450 - 505 هـ ).
هذه المخطوطة هي جزء من كتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالي(– 505هـ )، كتاب آداب الألفة والأخوة والصحبة والمعاشرة مع أصناف الخلق
وهو الكتاب الخامس من ربع العادات الثاني.
قارن الصفحات بداية من 2/157- حتي 221.
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس
1606
1 م ( ص1– 52)
رسالة في المولد النبوي = مقدمة المولد
سيدي خالد بن الوالدي
ورد جزء كبير من هذه الرسالة بكتاب " فتح الله فى مولد خير خلق الله"، للعالم العلامة
فتح الله البنانى، بداية من ص 153 إلى 156، طبعة المطبعة الحميدية ، مصر 1323هـ، ولم اعثر على ترجمة كاملة موثقة للشيخ، سوى ما وجدته في مواقع الطريقة ، ونسب أولاده.
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس .
والمؤلف ليس له بطاقة في المؤلفين.
1608
3 م ( ق41ب)
شرح رسالة في المنطق
محمد بن الشيخ بشير
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
والمؤلف ليس له بطاقة في المؤلفين.
1608
4 م ( ق42أ – 51ب)
تعليقات على مبحث جهة الوحدة على الفوائد الفنارية على إيساغوجي
الشرواني، محمد أمين بن صدرالدين الحنفي (- 1036 هـ)
الاعلام للزركلي : 6 / 41، فهرس الظاهرية ـ فلسفة والمنطق : 33، كشف الظنون : 1/207
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس
1608
5 م ( ق52ب – 61ب)
(كتاب في أصول الفقه، قطعة منه) = أصول البزدوي - كنز الوصول الى معرفة الأصول( قطعة منه )
البَزْدَوي، علي بن محمد بن الحسين بن عبد الكريم، أَبو الحسن، فخر الإسلام البزدوي(400 - 482 هـ )
هذه المخطوطة جزء من كتاب " أصول البزدوي = كنز الوصول الى معرفة الأصول
لعلي بن محمد البزدوي الحنفي.
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس
1608
8 م ( ق98ب – 121أ)
شرح الرسالة الحسينية
شاه حسين جلبي الآماسي
(- 918 هـ)
عثـمانلي مؤلفلري : 1 / 274، فهرس مخطوطات مكتبة متحف طوب قابو : 3 / 698، ذيل بروكلمان : 2 / 482.
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
والمؤلف ليس له بطاقة في المؤلفين
1619
كتاب في الأدب = مطالع البدور في منازل السرور
الغزولي، علي بن عبدالله البهائي الدمشقي (- 815 هـ)
هذه المخطوطة هي إحدى نسخ كتاب مطالع البدور، لعلاء الين الغزولي.
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
1620
رسالة أبي بكر الصديق إلى علي بن أبي طالب = رسالة أبي بكر الصديق في سمط النجوم العوالي للعصامي
العِصَامي، عبد الملك بن حسين بن عبد الملك المكيّ العصامي (1049 – 1111هـ )
وردت هذه الرواية في كتاب : سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي، لعبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي (ت - 1111هـ)، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود - علي محمد معوض
، دار الكتب العلمية - بيروت
الطبعة: الأولى، 1419 هـ.
انظر الصفحات 2/ 344- إلى
2/ 354
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
1632
رسالة في علم الكلام = شرح الرسالة العضدية = الحنفية على العضدية
البردعي، محمد بن محمد بن محمد الحنفي محيي الدين (ت 927 هـ)
توثيق المخطوطة:
الاعلام للزركلي : 7 / 55 ، معجم المؤلفيـن : 11 / 272 ، ذيل بروكلمان : 2 / 287 ، كـشـف الظنون : 1/41 ، فـهرس الظاهرية ـ اداب البحث : 200
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
1634
2 م ( ق60ب - 67أ)
خطبة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب = خطبة البيان
أَبُو سالِم النَّصِيبي، محمد بن طلحة بن محمد بن الحسن، كمال الدين القرشي النصيبي العدوي الشافعيّ، أبو سالم (582 - 652 هـ)
وردت أول ما وردت في كتاب " الدر المنظم في السر الأعظم"، لمحمد بن طلحة الشافعي، السني المتوفى 652هـ. ( مخطوط بجامعة الملك سعود رقم 133)من الورقة12ب- إلى الورقة 18ب) . ثم وردت بكتاب " إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب"، للشيخ علي اليزدي الحائري، الشيعي - ج ٢ - الصفحة ٢٠٣، وهو أول من أوردها من علماء الشيعة.
وانظر النص الثالث لخطبة البيان من كتاب الـصـحـيـح من سيرة الإمام علي (المرتضى من سيرة المرتضى)، السيد جعفر مرتضى العاملي، ج22/ 89- 102.
ويوجد منها نسخ عديدة تحت هذا الاسم ( خطبة البيان)
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
1636
( ديوان شعر، قطعة منه ) = ديوان السمرجي ( قطعة منه)
السمرجي، محمد خليل السمرجي، (1176هـ)
معجم المؤلفين 9: 289، وفيه تاريخ وفاته 1181هـ.
ولكن في " كتاب نشر العرف لنبلاء اليمن بعد الالف الى سنة 1375هـ" ، لمحمد بن محمد زبارة الصنعاني، نشر مركز الدراسات والبحوث اليمني – صنعاء، تاريخ وفاته 1176هـ.
ديوان السمرجي مطبوع.
وللديوان نسخ عديدة في مكتبات العالم.
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
والشاعر ليس له بطاقة في المؤلفين
1638
19 م ( ص 311 - 312)
منظومة في غربة الإسلام
عبد العزيز السلمان، عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد المحسن السَّلمان (أبو محمَّد) ( 1339- 1422هـ )
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
والشاعر ليس له بطاقة في المؤلفين
1644
3 م ( ق 18 - 25)
مسائل في مذهب حمزة وهشام
الناشِري، عثمان بن عمر بن أبي بكر الناشري، عفيف الدين (804 - 848 هـ )
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
1667
شرح مقدمة في النحو = الفواكه الجنية على متممة الآجرومية
الفاكهي ، عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن على الفاكهي المكي جمال الدين (899-972هـ )
هذه إحدى نسخ مخطوطة الفواكه الجنية... لجمال الدين الفاكهي ـ 972هـ
طبعت طبعات عديدة
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
1677
راحه الصالحين وصواعق المنافقين
البركلي، محمد بن بير علي البركلي، الرومي، محيي الدين (929 -981هـ)
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
1679
المقدمة في العبادات = رسالة في بيان الأعمال من الصلاة والطهارة
الحموي، أحمد بن محمد الحسني ، الحموي، الحنفي (شهاب الدين) (- 1098 هـ)
اخذنا العنوان من مقدمة المخطوطة، واسم المؤلف من خاتمة المخطوطة، والله تعالى أعلم، وهي في الفقه الحنفي.
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
1681
جواذب القلوب لذكر علام الغيوب وفواتح الاسرار باذكار الليل والنهار
الميرغني، عبد الله بن ابراهيم بن حسن محمد أمين، الميرغني
(- 1207هـ )
توثيق المؤلف:
الأعلام 4/ 64، هدية العارفين 1/486.
توثيق المخطوطة: مكتبة مكة المكرمة/ رقم الحفظ 1150، ومكتبة كلية الآداب والمخطوطات/ الكويت، رقم الحفظ 849.
كما توجد بدار الكتب المصرية نسخة منها رقم الطلب/ 175 مجاميع.
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
والمؤلف ليس له بطاقة في المؤلفين.
1697
2 م ( ق25- 78)
رسالة في النهي عن بعض المنكرات في الصلاة = درر الغواص في علوم الخواص
الناصحي، احمد النصحي الناصحي الفاهمي، الحنفي ( - 1099 هـ ).
يوجد منها ثلاث مخطوطات بمكتبة الملك عبد العزيز.
تحت هذا العنوان.
المخطوطة تحتاج لعمل بطاقات فهارس.
1735
1م( ص1- 12)
رسالة في خصوص ليلة القدر = شرح الصدر بذكر ليلة القدر
ابن العِراقي، أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين الكردي الرازياني ثم المصري، أبو زرعة وليّ الدين، ابن العراقي(762 - 826 هـ )
هذه النسخة هي إحدي مخطوطات شرح الصدر لابن العراقي، ويلاحظ أنها جاءت ناقصة الأول.
الكتاب حقق وطبع مؤخرًا.
وهي تنتهي عند الصفحة 12أ، لا 19، كما ورد بالبطاقة.
البطاقات تحتاج إلى تعديل.
1737
4م( ص46- 49)
فتوى بشأن تعظم الموتى من المشايخ
ابن تَيْمِيَّة، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقيّ الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين ابن تيمية (661 - 728 هـ )
جاءت هذه الفتوى، لابن تيمية في كتابه: (جامع المسائل ج3/ ص145- 146 ط عالم الفوائد، كاملة.
البطاقات تحتاج إلى تعديل.
1814
2م( ق8ب- 10أ)
أربعون حديثا
علي بن أبي طالِب، علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، أبو الحسن (23 ق هـ - 40 هـ )
هناك نسخة منها بدار الكتب المصرية، رقم الحفظ 527 مجاميع عربي، وهناك اسناد بها يصل إلى سيدنا على كرم الله وجهه في صدر المخطوطة.
المخطوطة في حاجة لتعديل بطاقات الفهارس
1825
كتاب في المواعظ = التنوير في إسقاط التدبير
ابن عَطَاء الله الإِسْكَنْدَري، أحمد بن محمد بن عبد الكريم، أبو الفضل تاج الدين، ابن عَطَاء الله الإسكندري(- 709 هـ)
هذه المخطوطة ناقصة الأول والآخر، ولكن بعد البحث تبين أنها إحى نسخ كتاب التنوير في إسقاط التدبير لابن عطاء الله السكندري.
المخطوطة في حاجة لتعديل بطاقات الفهارس
1830
رسالة في الحساب = خلاصة الحساب
بهاء الـديـن العاملي ; محـمد بـن حسين بـن عبد الصمد الحارثي الجباعي
( 953 - 1031 هـ)
هذه إحدى نسخ مخطوطة بهاء الدين العاملي " خلاصة الحساب".
المخطوطة في حاجة لتعديل بطاقات الفهارس
1833
عبارة عن مجموع مكون من مخطوطتين
1م( ق1- 142أ)
كتاب في الطب والصيدلة
المخطوطة في حاجة لعمل بطاقات فهارس
2م( 142أ- 327)
منهاج الدكان ودستور الأعيان
داود العطار، داود بن ابي نصر بن حفاظ المعروف بالكوهين العطار الاسرائيلي، الهاروني (أبو المنى) (كان حيا 658 هـ)
المخطوطة في حاجة لعمل بطاقات فهارس
1834
رسالة في الفلك = الرسالة الفتحية في الأعمال الجيبية
سبط المارديني، محمد بن محمد بن أحمد الغزال الدمشقي الشافعي بدر الدين (-912هـ )
هذه المخطوطة هي الرسالة الفتحية في الأعمال الجيبية
لسبط المارديني (-912ه ) ، وتسمى كذلك رسالة في الربع المجيب، وهي ناقصة الأول والأخر.
المخطوطة في حاجة لعمل بطاقات فهارس
1836
أحاديث منقولة من كتاب كَنْزِ الأَخْبَارِ
البلخي، مُحَمَّدِ بْنِ بَشِيْرٍ الْبَلْخِيِّ بَشْرَوَيْهِ الْحَنَفِيِّ أبوعَبْدِ اللهِ.
لم اعثر للمؤلف على ترجمة،
للمخطوطة نسخة مماثلة بمكتبة جمعة الماجد.
أخذ عنه صاحب كتاب نصاب الأخبار لتذكرة الأخيار " للإمام علي بن عثمان بن محمد بن سليمان، أبو محمد، سراج الدين التيمي الاوشي الفرغاني الحنفي( 569هـ)
المخطوطة في حاجة لعمل بطاقات فهارس.
1844
مختصر كتاب المؤمل في الرد إلى الأمر الأول
أَبُو شَامَة، عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقيّ، أبو القاسم، شهاب الدين، أبو شامة (599 - 665 هـ )
المخطوطة في حاجة لعمل بطاقات فهارس.
1849
الفتوه في طريق الشد و العهد
ابن الرضي، محمد بن السيد علاء الدين ابن الرضى ( كان حيا قبل سنة 1161هـ)
لم أعثر للمؤلف على ترجمة.
نسبت هذه المخطوطة لهذا المؤلف في مخطوطتين الأولى مخطوطة الدكتور مصطفى الجوادي، والأخرى مخطوطة برنستون رقم الحفظ 4549.
كما نسبت لنفس المؤلف في مخطوطتين أخريين موجودتين بمركز الملك فيصل.
ووجدنا لدينا بمكتبة الملك سعود برقم 6433، مخطوطة أخرى لهذه النسخة منسوبة لمحمد بن الحسين بن علي, محمد بن الحسين، وقد ورد في صدرها، بعنوان: الفتوه في علم اهل الطريقه والحقيقه والادب
وهناك بالظاهرية نسخة منها منسوبة لنفس المؤلف، ويوجد نسخة منها عندنا مصورة، وهو خطأ واضح، حيث ان المؤلف يروي عنه في الفتوة.
1875
حاشية على كتاب في التفسير = تفسير اللباب في علوم الكتاب ( قطعة منه )
ابن عادل، عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقيّ، أبو حفص، سراج الدين(كان حيا سنة 879 هـ )
هذه المخطوطة ليست حاشية على كتاب في التفسير ولكنها جزء من تفسير " اللباب في علوم الكتاب" ، لأبي حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني (ت 775هـ)، والكتاب محقق ومطبوع حققه الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض
ونشرته دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان، ط. الأولى، 1419 هـ -1998م، عدد الأجزاء: 20.
قارن بين المخطوطة والتفسير المطبوع من 17/ 465 حتي 20/ 580 . وهو جزء كبير من المخطوطة.
المخطوطة في حاجة لعمل بطاقات فهارس.
1877
كتاب في الادب = مجموع في الادب، وفيه:
1م ( ق1- 14ب)
معشرات الحصري القيرواني
علي الحُصْري، علي بن عبد الغني الفهري الحصري، أبو الحسن ( - 488 هـ )
هذه نسخة نادرة من معشرات الشاعر المشهور الحصري القيرواني، وتبدأ من 1- 14ب، من هذا المجموع.
توجد نسخة منها بمكتبة عارف حكمت 215 مجاميع وكذلك أخرى بمكتبة الاسكوريال، ونسخة بدار الكتب المصرية، 3623/3 ، والرابعة في هذا المجموع.
1879
مجموع فيه:
هذه النسخة مخطوطة فيها رسالة للسلطان العلوي السلفي المغربي محمد بن عبد الله أولها كتاب " الفتوحات الألهية"، وقد نص عليه في الصفحة 11ب، وهو في فضل آل البيت والخلفاء وبعض الصحابة، وهو ناقص الأول وعقد في آخره " فصل في بيان عقيدته ومذهبه" ناقص الآخر.
وهو موجود في كتابه " الجامع الصحيح الأسانيد المستخرج من ستة مسانيد" ، وفي كتابه" طبق الأرطاب" كذلك.
الحجوي الثعالبي في 'الفكر السامي'(2/293-294)
الاستقصا (2/293-294)
النبوغ المغربي لعبد الله كنون (ص277).
الأعلام للزركلي: (6/ 241 - 242).
الملك المصلح سيدي محمد بن عبد الله العلوي، للحسن العبادي، مؤسسة بنشرة للطباعة والنشر، الدار البيضاء، 1407هـ - 1987م.
إتحاف أعلام الناس: (3/ 148- 363).
1م ( ق1- 11ب)
كتاب في آل البيت وفضائل الخلفاء وبعض الصحابة = كتاب الفتوحات الإلهية
السلطان محمد بن عبدالله المغربي العلوي (-1204هـ)
2م ( ق11ب
فصل في بيان الاعتقاد
1893
2م ( ص161- 242)
شرح كتاب الأدلة الشرعية = البدر الطالع في حل جمع الجوامع ( الكتاب الثالث)
جَلَال الدِّين المَحَلِّي
(791 - 864 هـ = 1389 - 1459 م)
محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المحلي الشافعيّ
هذه النسخة قطعة من شرح " شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع" لتقي الدين السبكي = البدر الطالع في حل جمع الجوامع ( الكتاب الثالث .
المخطوطة في حاجة لعمل بطاقات فهارس.
1909
كتاب أشعة الأنوار المنبعثة من كمائم الأزهار فى فقه الائمة الاطهار
محمد بن على بن يحيى بن لطف الشامى ( ت 1961م)
طبع في جزئين
لم اعثر للمؤلف على ترجمة كاملة غير انه من كبار علماء اليمن المعاصرين، و توفي وكان ( مديرا للمدرسة العلمية بصنعاء )
مقالة بمجلة ثقافتنا اليمنية العلامة بعنوان: علي بن أحمد الشامي في سطور
لحميد رزق في يوم: الثلاثاء الموافق: 26 ربيع الثاني الموافق 21 / 4 / 2009 م
1927
الأوامر والنواهي
المَوْصِلي، حسين بن المبارك بن يوسف الموصلي(672؟ - 742 هـ)
توجد منها نسخة بشستربيتي
رقم الحفظ: 5/4261
لاتوجد له ترجمة ببطاقات المؤلفين.
المخخطوطة بحاجة لتعديل بطاقات الفهارس.
الاعلام 2/ 253
ايضاح المكنون 4/ 158
الدرر الكامنة 2/ 65
معجم المؤلفين 4/43.
النسخة ناقصة الآخر.
2000
رسالة في البلاغة = المنقحات المشروحة في المعاني
محمد العيشي، مُحَمَّد بن عبد الله أو ابن مُصْطَفَى العيشي ، الشامي ، المولوي ، التيروي ( ت 1061 هـ ).
منها نسخة بالحميدية 3/ 914
وأخرى في برنستون: 563.
المؤلف ليس له بطاقة في الفهارس
وهو: عيشي المولوي درويش مُحَمَّد بن عبد الله الشامي المولوي الشاعر المتخلص العيشي المتوفى سنة (1061هـ ) ، له ديوان شعر تركي، هدية العارفين : ( 1/286 )، عثمانلي مؤلفلري : ( 1/359 )، معجم المؤلفين : ( 9/143،11/110،12/25)

 

ليست هناك تعليقات: