الرقم العام
|
الفرعي
|
العنوان
|
المؤلف
|
الملحوظات
|
18
|
|
إعانة الطالب الناوي في شرح ارشاد الغاوي في مسالك الحاوي في فقه
الامام الشافعي
|
النزيلي، الحسين بن أبي بكر بن إبراهيم بن داود، أبو
عبد الله - 939ه
|
له بطاقة،
ولكنه غير موثق.
|
19
|
|
إعانة المستعين حاشية فتح المعين
|
باصبرين، علي بن أحمد بن سعيد، المعروف بباصبرين-
1304ه
|
|
22
|
|
أقسام الحيل ومراتبها
|
ابن قَيِّم الجَوْزِيَّة، محمد بن أبي بكر بن أيوب
بن سعد الزُّرْعي الدمشقيّ، أبو عبد الله، شمس الدين- 751 هـ
|
هذا: (
فصل من كتاب إعلام الموقعين )
|
52
|
|
تبيين الحقائق، لما فيه من تبيين ما اكتنز من
الدقائق
|
الزَّيْلَعي، عثمان بن علي بن محجن، فخر الدين
الزيلعي- 743 ه
|
هذا كتاب: تبيين الحقائق
شرح كنز الدقائق للنسفي (ت 710 هـ) ( ط)
|
57
|
|
تحفة الناسك بأحكام المناسك
|
سليمان بن عبد الله، سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب
النجدي ( 1200 - 1233ه
|
|
61
|
|
تخميس القصيدة التترية
|
الطَيِّبي،
إبراهيم بن صادق بن إبراهيم بن يحيى العاملي الطيبي (1221 - 1284 هـ)
|
الأعلام1: 43
- أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربية، السيّد عبد العزيز
الطباطبائي، 249 – ديوان الطيبي ( مخطوط) - الذريعة ٤ / ٩ ـ ١٠.
( لا توجد
له بطاقة في المؤلفين)
|
112
|
|
حاوي العجائب ومظهر الغرائب
|
ابن زُنْبُل، أحمد بن علي بن أحمد بن زنبل- بعد
980 هـ
|
ضمن المخطوطات المحدوة الاطلاع.. في العرافة وعلم الرمل
الأعلام
1: 180
|
133
|
|
الدر المنظم في السر الأعظم
|
أبو سالم النصيبي، محمد بن طلحة بن محمد بن الحسن،
القرشي، العدوى، النصيبي، كمال الدين أبو سالم ( 582- 652ه )
|
ضمن المخطوطات المحدوة الاطلاع..
|
231
|
|
شرح صلاة سيدي عبد السلام ابن بشيش = ابن مشيش
|
الصَّاوي، أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير
بالصاوي(1175 - 1241 هـ )
|
ضمن:
الأسرار الربانية والفيوضات الرحمانية على الصلوات الدرديرية= شرح الصلوات
الدرديرية، وهي شرح الصاوي، مطبوع.
الأعلام 1: 233- معجم المؤلفين2: 111- معجم
المطبوعات 376
-هدية العارفين1: 184
- إيضاح المكنون1: 75، 193
|
248
|
|
شرح لامية العرب للشنفرى
|
المِبْرَد، محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالي
الأزدي، أبو العباس، المعروف بالمبرد (210 - 286 هـ )
|
مطبوعة
|
262
|
|
شرح منظومة في علم النحو= معيار الأدب في شرح نهاية البهجة
|
كلاهما للشبستري، إبراهيم بن حسن النبيسي الشبستري
النقشبندي برهان الدين (- 915هـ)
|
الأعلام 1: 30 - إيضاح المكنون 2/ 515 - الذريعة
3: 201 - شرح نهاية البهجة، لإبراهيم الشبستري النقشبندي الملقب بسيبويه، تحقيق
الدكتور شهاب النمر إسماعيل، الطبعة الأولى، مكتبة زهراء الشرق، مصر، 1998م -
معجم المؤلفين 1: 38 - كشف الظنون 1: 267 - 268 - هدية العارفين 1: 25
( لا يوجد له توثيق في بطاقات المؤلفين )
|
263
|
|
جمع المهمات لحل ألفاظ نتيجة الميقات
|
المَرْزُوقي، محمد بن رمضان بن منصور المرزوقي
الفيومي المالكي - 1261 هـ
|
الأعلام 6: 129
- بلدية الاسكندرية, 1842
-معجم المؤلفين 10: 3
( لاتوجد له بطاقة في الادراج)
|
418
|
|
كتاب في الفقه، قطعة منه= المجموع شرح المهذب
|
النَّوَوِي،
يحيى بن شرف بن مري بن حسن الحزامي الحوراني، النووي، الشافعيّ، أبو زكريا، محيي
الدين(631 - 676 هـ )
|
ناقصة الأول والآخر
-قارن الصفحات 17: 275- 18: 256 من المطبوعة، نشر
دار الفكر، د. ت
|
420
|
|
شرح الآجرومية= حاشية العشماوي على الآجرومية
|
عبد الله
بن الشيخ العشماوي
|
ناقصة الأول، طبعت على هامش الفوائد الفكرية
للمكاتب المصرية، طبع حجر مصر 1300، مط التمدن 1320 ص 98 الميمنية 1333
-مخطوطات الكويت برقم 2/321
( ليس له بطاقة في المؤلفين)
|
452
|
2م ( ص17- 30)
|
مسائل فقهية= رسائل وفتاوي للشيخ عبد الله بن الشيخ محمد عبد الوهاب=
مجموعة الرسائل والمسائل النجدية (الجزء الأول)
|
عبد الله
بن عبد الوهاب، عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التيمي، النجدي (1165
- 1242 ه )
|
-مجموعة الرسائل والمسائل النجدية (الجزء الأول)،
لبعض علماء نجد الأعلام، الناشر: دار العاصمة, الرياض، المملكة العربية
السعودية، الطبعة: الأولى, 1349هـ/النشرة الثالثة, 1412هـ، الصفحات من 174- إلى
193.
|
453
|
|
مجموعات موشحات= تخميس القصيدة الوترية في مدح خير البرية
|
الأذرعي، علي بن سليم بن ربيعة بن سليمان الأذرعي،
أبو الحسن، ضياء الدين (657 - 731 هـ )
|
هذه ليست
مجموعات موشحات ولكنها إحدي الإبداعات الشعرية في تخميس القصيدة الوترية في مدح
خير البرية،
وأحسبها لعلي بن سليم بن ربيعة بن سليمان الأذرعي، أبو الحسن، ضياء الدين (657 -
731 هـ )، ناقصة الأول والآخر
|
528
|
|
أحكام
الأراضي
|
التَّهَانَوي،
محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (-
بعد 1158 هـ )
|
ليس
له بطاقة في المؤلفين،
والموجود
بطاقة على النحو التالي: الفاروقي،
محمدعلي بن محمد الفاروقي؟
وغير
موثقة:
الأعلام
7: 188، اكتفاء القنوع 328، فهرس الازهرية 6: 266، فهرست الخديوية 4: 179، هدية
العارفين 2: 326
|
536
|
4 م ( 515- 22)
|
شرح
أبيات في النحو= شرح الشيخ مصطفى البدري الدمياطي، على نظم الدمنهوري في قاعدة
الفعل المتصل به واو الجماعة
|
البدري،
مصطفى البدري، الدمياطي، الشافعي( - كان حيا 1293 هـ)
|
له
في المؤلفين بطاقة مختصرة غير موثقة:
معجم المؤلفين 12: 244
|
580
|
|
جامع
المسالك في أحكام المناسك
|
عبد
الله آل بليهد، عبد الله بن سليمان بن سعود بن محمد بن بليهد ( 1284- 1359)
|
جامع
المسالك في أحكام المناسك، طبع مكتبة الإمام الشافعي، الرياض، ط. أولى 1345ه
لا توجد له بطاقة في المؤلفين
|
623
|
|
الرسالة الملكية في سلوك طريق الخلوتية = إحياء علوم الدين للغزالي ( جزء
منه)
|
الغَزالي، محمد بن محمد بن محمد الغَزَالي الطوسي،
أبو حامد، حجة الإسلام(450 - 505 هـ)
|
الأعلام 7: 247
شذرات الذهب 4: 10
كشف الظنون 1: 23، 24
معجم المطبوعات 2: 1409
معجم المؤلفين11: 266
وفيات الأعيان 3: 353
|
626
|
|
رياحين الأحايين
|
محمد بن بختيار البخاري، أبو جعفر، برهان الدين (
من الزيتونة)
|
-إيضاح المكنون 3: 598
-مكتبة متحف كابل بافغانستان، 33 من الصفحات
-المخطوطات العربية في مكتبة جامعة بنجاب بالهند
-خزانة التراث 142: 638
|
722
مجموع
فيه:
|
1م ( 1- 4ب)
|
رسالة في الصرف
|
ابن هِشَام، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله
بن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام (708 - 761 هـ )
|
عبارة عن استدراكات صرفية على الشذوذ في جموع
التكسير عند ابن مالك الطائي النحو صاحب الألفية ومثل لذلك بعناكبيت وعباقري، ثم
اتدرك على ابن جني " المحتسب"، قي قوله: ثبَت، وقد سئل عن ذلك،
والرسالة ناقصة الآخر.
( تحتاج إلى بطاقة جديدة)
|
تابع: 722
|
2م( 5أ- 7ب
|
نيل العلا في العطف بلا
|
تَقِيّ الدِّين السُّبْكي، علي بن عبد الكافي بن
علي بن تمام السبكي الأنصاري الخزرجي، أبو الحسن، تقيّ الدين(683 - 756 هـ )
|
ناقصة الأول وأوراقها غير مرتبة، وتحتاج إلى بطاقات
جديدة.
|
747
|
|
مرشد الطلاب إلى الكريم الوهاب
|
ابن مظفر، عبد القادر بن محمد
|
كتاب منشور وهذه بياناته: مرشد الطلاب الى الكريم
الوهاب، الناشر : مطبع كنج احمد الظلشين، المؤلف: ابن مظفر، عبد القادر بن محمد،
تاريخ النشر : 1288 [1871]، عدد الصفحات : 528
|
809
|
19
م ( ق216- 220)
|
النص
الثابت فى مسأله النابت
|
المَحَلِّي،
حسين بن محمد المحلي المصري (- 1170هـ)
|
دار
الكتب المصرية
رقم
الطلب/ 981 فقه شافعي
|
809
|
20
م ( ق221- 229)
|
رسالة
في الحساب= الخلاصة لأهل الرياسة
|
بَهاء
الدِّين العامِلي، محمد بن حسين بن عبد الصمد الحارثي العاملي الهمذاني (953 -
1031 هـ )
|
هذه
الرسالة هي: الخلاصة لأهل الرياسة، المعروفة.
|
802
|
8
م ( ق 113ب- 114ب)
|
القصيدة
الشاذلية= القصيدة الرائية
|
أَبُو
مَدْيَن التِّلِمْسَاني، شعيب بن الحسن الأندلسي التلمساني، أبو مدين(509- 594
هـ )
|
هذه
القصيدة الرائية لأبي مدين ( 594هـ)
|
821
|
3م
( ص52- 56 )
|
الوصية
اليوسفية على حروف المعجم
|
ابن
العَرَبي، محمد بن علي بن محمد ابن العربي، أبو بكر الحاتمي الطائي الأندلسي،
المعروف بمحيي الدين بن عربي، الملقب بالشيخ الأكبر (560 - 638 هـ )
|
هذه
الوصية جزء من كتاب الوصايا من كتاب الفتوحات المكية، وله رسالة مفردة ذكرت في
مؤلفاته بهذا الاسم: الوصايا اليوسفية، وله عليها شرح يسمى: شرح الوصايا
اليوسفية
|
821
|
5م
( ص80- 94 )
|
كتاب
في تدوين علم الكمون والبروز= كتاب وجيز في تدوين علم الكمون والبروز
|
ابن
طولون، شمس الدين محمد بن علي بن خمارويه بن طولون الدمشقي الصالحي الحنفي (880
- 953 هـ )
|
ويسمى:
تعليق وجيز في تدوين علم الكمون والبروز، أو الوجيز في تدوين علم الكمون
والبروز، وبالمخطوطة نفسها: كتاب وجيز في تدوين علم الكمون والبروز
|
821
|
5م
( ص80- 94 )
|
كتاب
الكوكب السيار إلى قبور الأبرار
|
السكرى،
على بن جوهر السكرى (1200هـ - 1786م)
|
للمؤلف
بطاقة غير موثقة.
كتاب
الكوكب السيار إلى قبور الأبرار، لعلى بن جوهر السكرى، تحقيق الدكتور محمد عبد
الستار عثمان، نشر دار المعرفة الجامعية سنة 1992م.
|
822
|
1
م ( ق1- 5)
|
منظومة
في الفرائض
|
الغزي،
يوسف بن محمد كساب المدني الأزهري ( - 1290هـ)
|
الأعلام
8 / 244
|
823
|
2
م ( ص66- 183)
|
نفائس
الحماسة
|
صَلَاح
الدِّين الصَّفَدي، خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي، صلاح الدين(696 - 764 هـ
)
|
الوافي
بالوفيات، لصلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي (- 764هـ)
المحقق:
أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، نشر، دار إحياء التراث،1420هـ-، 11: 226
|
727
|
4
م ( ص 87- 105 )
|
رسالة
في الجبر والمساحة= رساله في اقتناء براهين العلوم الحسابيه= أشكال التأسيس من كتاب إقليدس
|
السمرقندي،
محمد بن أشرف الحسيني، السمرقندي (شمس الدين) ( - 690 هـ)
|
التسمية
الصحيحة لهذه المخطوطة هي: أشكال التأسيس من كتاب إقليدس، وقد ورد ت باسم آخر
وهو: رساله في اقتناء براهين العلوم الحسابيه ( انظر، الخزانة الحسنية 3: 63)
معجم
المؤلفين 9: 63 - كشف الظنون 39، 105-
تراث العرب العلمي 377، - هدية
العارفين 2: 106،849،850
|
828
|
6
م ( ص 75- 88)
|
رسالة
في معاني الاستعارات وما يتعلَّق بها= معاني الاستعارات لأبي الليث السمرقندي
|
السمرقندي،
إبراهيم بن محمد أبو القاسم بن أبي بكر الليثي السمرقندي ( - 907 هـ )
|
أولا:
توثيق المؤلف، الأعلام 1: 65- بروكلمان/
الملحق 2: 259، 260- كشف الظنون1: 845،
853، 473، 498- معجم المؤلفين 2: 642- معجم المطبوعات 1: 1044
وتقارن
بالبطاقة الموجودة بأدراج فهارس المؤلفين
ثانيًا:
بالنسبة للعنوان: فقد جاء في
المصادر والمخطوطات بعناوين مختلفة منها: فرائد الفوائد لتحقيق معاني الاستعارات
وأقسامها، والفرائد
في
الاستعارات، ومعاني الاستعارات وما يتعلَّق بها، وهو ما دون على هذه البطاقة
مأخوذًا من المخطوطة نفسها، والسمرقندية في علم
الاستعارة،
والرسالة البيانية، معاني الاستعارات، وعنونت في بطاقات مكتبة الملك سعود: بالسمرقندية.
ولذلك
يراعى توحيد الاسم في جميع البطاقات، والمقترح ما اخترناه، والله أعلم.
ثالثًا:
بطاقات السمرقندية تحتاج إلى مراجعة مستقلة، فبعضها أطلق عليها هذا العنوان وهي
شروح لها، لمؤلفين آخرين.
|
832
|
9
م ( ص378- 382)
|
رسالة
في التوحيد= الفقه الأكبر
|
أبو
حنيفة، النعمان بن ثابت، التيمي بالولاء، الكوفي، أبو حنيفة، إمام الحنفية (80 -
150 هـ )
|
هذه
رسالة الفقة الأكبر، المنسوبة لأبي حنيفة النعمان
|
834
|
3 م ( ق20أ- 52ب )
|
شرح
شواهد قطر الندى وبل الصدى لابن هشام (-761هـ)=
إعراب
شواهد شرح القطر
|
المدرس،
محمد أمين بن محمد صالح البغدادي الشهير بالمدرس (1174 - 1236 هـ)
|
أولا:
توثيق المؤلف
الأعلام
(ط15) 6: 42 ... - الأزهرية 4: 269 ...
شيخو:
الآداب العربية1: 93 - المسك الأذفر 1: 95 - معجم المؤلفين 9: 80.
ثانيًا:
بالنسبة للعنوان:
جاء بالبطاقة شرح شواهد... وهو خطأ بيِّن، حيث
إنها لا تعد في شروح القطر ، ولكن يصح أن توصف بالتعليقات أو الحواشي أما الشرح
فلا، ولم يذكر في مصادر النحو ولا فهارس المخطوطات أنها من الشروح
ويعزز
ذلك ما جاء بفهارس المكتبة البديرية عنونا لها بـ: إعراب شواهد شرح القطر- وفي
فهارس جامعة الإمام/ النحو: ورد عنوانها كالتالي: " توضيحات وتركيبات على
شرح قطر الندى وبل الصدى " وهو ما يتوافق مع ما وضعه المؤلف عنوانًا لها في
مقدمة المخطوطة، حيث قال: " ... فهذه توضيحات لطيفة وتركيبات شريفة
ألفتها على شرح قطر الندى وبل الصدى" ، وهو صحيح؛ لأنها ليست إحدى شروح
قطر الندى بحال من الأحوال.
|
835
|
1
م ( ص1- 46)
|
شرح
أشكال التأسيس
|
قاضي
زاده، موسى بن محمد بن القاضي محمود الرومي، صلاح الدين، المعروف بقاضي زاده،
موسى جلبي ( نحو 840 هـ)
|
بالمخطوطة
: مختصر أشكال التأسيس، وكذا في الحسنية: شرح مختصر أشكال التأسيس. ( 3: 77، 78)
|
837
|
3
م ( ص59- 81)
|
رسالة
في مصطلح الحديث= إتمام الدراية لقراء النقاية ( قطعة منه )
|
الجَلَال
السُّيُوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين الخضيري السيوطي،
جلال الدين (849 - 911 هـ )
|
هذا
جزء من كتاب إتمام الدراية لقراء النقاية لجلال الدين السيوطي (- 911هـ)، قارن
الصفحات من 1: 46- إلى 64، تحقيق الشيخ إبراهيم العجوز، ونشر دار الكتب العلمية
- بيروت
ط
.الأولى، 1405هـ .
|
838
|
6
م ( ص382- 392)
|
(
قصيدة ) = نونية خالد بن صفوان القناص المسماة
بالعروس
|
القَنَّاص،
خالد بن صفوان القناص
|
هذه:
نونية خالد بن صفوان القناص المسماة
بالعروس وهي من التسع الفرائد
انظر:
خالد بن صفوان التميمي: حياته، أقواله، خطبه، أشعاره، دراسة لسامرائي، يونس
أحمد، نشردار النضال للطباعة والنشر، ط. أولى 1991م.
|
839
|
2
م ( ق24أ- 35أ)
|
الفيض
الرباني في بعض مناقب المحبوب السبحاني= قلائد الجواهر فى مناقب تاج الأولياء و
معدن الأصفياء وسلطان الأولياء الشيخ محيى الدين عبدالقادر الجيلانى
|
جلال
الدين ابى البركات محمد بن يحيى بن يوسف الحلبى التادفي الحنبلي
|
هذا
كتاب: قلائد الجواهر فى مناقب تاج الاولياء و معدن الاصفياء و سلطان الاولياء
الشيخ محى الدين عبدالقادر الجيلانى، للتادفي الحنبلي،
|
839
|
5
م ( ق50- 69أ)
|
البرهان
الجلي في معرفة الولي
|
المُتَّقي
الهندي، علي بن حسام الدين بن عبد الملك الجوبنوري، الهندي الشهير بالمتقي علاء
الدين (885 - 975 هـ )
|
توثيق
المخطوطة :
هدية
العارفين 1: 746
فهرس
الظاهرية/ تصوف: رقم الحفظ 5103
|
843
|
|
عقود
الدرر في تحقيق القول بالمهدي المنتظر
|
ابن
زَيْني دَحْلان، أحمد بن زيني دحلان(1232 - 1304هـ )
|
نشرمكتبة الحرمين الشريفين.
|
848
|
|
كتاب في التفسير= الدر المنثور ( الجزء الخامس)
|
الجَلَال
السُّيُوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين الخضيري السيوطي،
جلال الدين (849 - 911 هـ )
|
هذاى
كتاب تفسير : الدر المنثور لجلال الدين السيوطي، الجزء الخامس منه
|
869
|
2
م ( ق 10- 64)
|
(
شرح كتاب في العبادات) = الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع
|
الخَطِيب
الشربِيني، محمد بن أحمد الشربيني، شمس الدين:
(
- 977 هـ )
|
هذا
جزء من كتاب الإقناع في الفقه الشافعي، وهو مشهور ومطبوع، والمخطوطة ناقصة الأول
والآخر.
|
900
|
|
زبده الواعظين في بيان رب العالمين وفي احاديث سيد
المرسلين وحكايات المتقدمين
|
ابن العَرَبي، محمد بن علي بن محمد ابن العربي،
أبو بكر الحاتمي الطائي الأندلسي، المعروف بمحيي الدين بن عربي، الملقب بالشيخ
الأكبر (560 - 638 هـ )
|
خزانة التراث 111: 801، رقم الحفظ: ب 8173-8175
دارالكتب المصرية، رقم الطلب: 125 تصوف ق عربى
|
964
|
|
التوفيق للطبيب الشفيق بشرح لأرجوزه الشيخ الرئيس
إمام الطريق
|
محمد بن اسماعيل بن محمد, المتطبب ( بعد 988هـ )
|
هذا كتاب: التوفيق للطبيب الشفيق بشرح أرجوزه
الشيخ الرئيس إمام الطريق
انظر خزانة التراث 36: 76، المكتبة الوطنيه
بباريس، رقم الحفظ: 2943
وكذلك دار
الكتب الوطنية بتونس 1/8، رقم الحفظ: رقم التسلسل 39.. انظر فهرس المخطوطات
الطبية المصورة في قسم التراث- الكويت 1984، ص 63).
ودار الكتب المصرية، رقم الطلب: 581 طب طلعت عربى
·
المؤلف ليس له بطاقة في المؤلفين
|
973
|
2م (ق 30 – 89)
|
( كتاب في النحو) = مغني اللبيب عن كتب الأعاريب
|
ابن هشام، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله
بن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام (708 -761 هـ )
|
|
982
|
1م (ق 1 – 14ب)
|
الرسالة الدامغة للفاسق
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
·
المؤلف ليس
له بطاقة في المؤلفين
·
توثيق
المؤلف:
الأعلام
2: 279
معجم المؤلفين 4: 79
إيضاح
المكنون 2: 448
|
982
|
2م (ق 14 – 25ب)
|
الرسالة الموسومة بالرضى والتسليم
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
3م (ق
25ب- 39ب)
|
رسالة التنزيه إلى جماعة الموحدين
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
4م (ق
39ب- 47ب)
|
رسالة النساء الكبيرة
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
5م (ق
47ب- 25ب )
|
رسالة الصبحة الكائنة
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
6م (ق
25ب-58ب )
|
نسخة سجلّ المجتبى
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
7م (ق
58ب- 63ب )
|
نسخة تقليد المقتني
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
8م (ق
62ب-63 أ )
|
مكاتبة إلى أهل الكدية البيضاء
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
9م (ق
63أ – 64أ )
|
رسالة الإنصنا
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
10م (ق
64ب- 66أ)
|
شرط الإمام صاحب الكشف
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ الحاكمي
الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
11م (ق
66أ - 67ب)
|
الرسالة التي أسلت إلى ولي العهد
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
12م (ق 67ب-71أ )
|
رسالة
خمار ابن جيش السلماني العكاري
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
13م (ق 71أ- 76ب)
|
المناجاة
مناجاة ولي الحق
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
14م (ق 76ب ـ 81ب)
|
الدعاء
المستجاب
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
15م (ق 80ب- 82أ )
|
التقديس دعاء السادقين
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
16م (ق 82أ- 83ب)
|
ذكر معرفة الإمام
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
17م (ق 83ب-92أ )
|
رسالة التحذير والتنبيه
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
18م (ق 92أ – 101ب)
|
رسالة الغيبة
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
19م (ق 101ب- 116ب)
|
كتاب فيه تقسيم العلوم
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
20 م (ق 116ب-124أ )
|
الرسالة الموسومة برسالة الشمعة
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
20 م (ق 124أ- 135أ)
|
الرسالة الموسومة بارشد والهداية
|
حَمْزَة بن علي،حمزة بن علي بن أحمد الفارسيّ
الحاكمي الدرزي( - 433 هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
|
982
|
20 م (ق 135أ- 137ب)
|
شعر النفس ( وما توفيقي إلا بالله)
|
التميمي، إسماعيل بن محمد بن حامد التميمي، أبو
إبراهيم (420هـ )
|
·
المخطوطة
تحتاج لعمل بطاقات
·
انظر مذاهب
الإسلاميين للدكتور عبد الرحمن بدوي/ فصل: الدروز، ص509، 669
الاعلام : 1/ 322
معجم المؤلفين 2/ 290
|
السبت، 25 مايو 2013
بيان بالمخطوطات التي عرف مؤلفوها من 1- 1000/ إعداد دكتور إمام حنفي سيد
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق