بعض الارشادات الخاصة بفحص ملف الاعتماد
د.إمام حنفي سيد عبد الله
اولا: فحص ملف الاعتماد من حيث مكوناته الاساسية وهى:
1- البيانات الاساسية, الرؤية والرسالة, استمارة التقييم الذاتى, تقرير التقييم الذاتى, خطة التحسين,
و نظم المتابعة داخل المدرسة.
ثانيا: البيانات الاساسية:
أ- عند الفحص المبدئى قبل الزيارة التنسيقية والميدانية ,يلاحظ التالى:
1- التأكد من وجود الموقع الالكترونى وهذا غير البريد الالكترونى للمؤسسة.
2- وجود فاكس للمؤسسة من عدمه.
3- التاكد من صحة عدد التلاميذ ( جمع عدد البنين والبنات) ومقارنته بالعدد المذكور بالسياق المؤسسى (اذا وجد).
4- التأكد من صحة عدد هيئة التدريس- معينيين (ذكور واناث) وعاملين بأجر (ذكور واناث) ومقارنته بالعدد المذكور بالسياق المؤسسى (اذا وجد).
5- تناسب عدد دورات المياه مع عدد الطلاب والعاملين.
ب- لوحظ ان اغلب المدارس(التى قمت بفحص ملفات اعتمادها), تدون عنوايين الجداول الخاصة بنسب النجاح,التسرب,الغياب, والتحويلات كما جاء بتقرير المراجعة الخارجية للهيئة كالتالى دون مراعاة كتابة العام الدراسى :
مثال لما جاء بملف اعتماد المدارس:
المرحلةالتعليمية الصف السنوات الثلاثة السابقة
اخر سنة دراسية السنة السابقة السنة قبل السابقة
ولكن من الافضل احصائيا وللمراجع ان المدرسة تكتبه كالتالى ( مثال:اذا كان التقدم للاعتماد فى العام الحالى 2008):
المرحلةالتعليمية الصف السنوات الثلاثة السابقة
2007/2008 2006/2007 2005/2006
ج- بعض المدارس لا تدون احصاءات لبعض النسب وتضع (-) و مثال ذلك لمدرسة تحت الفحص الان:
نسب النجاح فى السنوات الثلاث الاخيرة
المرحلةالتعليمية الصف السنوات الثلاثة السابقة
اخر سنة دراسية السنة السابقة السنة قبل السابقة
اعدادى الاول 96% - 99 %
التعليق: لا يوجد نجاح للطلبة فى ذلك العام ( فى السنة السابقة), وهذا بالتأكيد قصور فى استيفاء البيانات.
وهناك فرق بين ان لا تضع المؤسسة اى اشارة وتترك الخانة بدون اضافات مثال ذلك:
المرحلةالتعليمية الصف السنوات الثلاثة السابقة
اخر سنة دراسية السنة السابقة السنة قبل السابقة
اعدادى الاول 96% 99 %
التعليق: قصور فى استيفاء البيانات .
ثالثا:استمارة التقييم الذاتى
هناك بعض الممارسات التى يوجد بينها شبه اتساق فى المضمون, لذا عند المقارنة ووضعها جنبا لجنب, فانها تمد المراجع بالأتى :
فكرة مبدئية عن التناقض والاتساق فى تقدير المؤسسة للممارسات.
المساعدة اثناء الزيارة الميدانية من خلال المضاهاة على ارض الواقع بالمؤسسة.
المساعدة اثناء اللقاءات الفردية والجماعية للمعنيين فى المدرسة وخارجها.
مساعدة المراجع واعضاء الفريق عند تقدير الممارسات اثناء الزيارة وبعدها.
مساعدة رئيس الفريق اثناء كتابة التقرير الخارجى من خلال ملاحظة التناقض والاتساق فى تقدير الممارسات من قبل افراد الفريق
المساهمة فى فحص خطط التحسين والمتابعة
المساهمة فى رصد السياق المؤسسى قبل وبعد الزيارة:
1- الممارسات( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بالموقع الالكترونى للمؤسسة.
رقم الممارسه الممارسة
3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الانترنت
1-1-1-5 تعلن المؤسسة رؤيتها على موقعها بشبكة الانترنت
1-2-1-5 تعلن المؤسسة رسالتها على موقعها بشبكة الانترنت
2-1-4-5 يوجد موقع الكترونى لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الامور.
2-1-2-8 تسجل (القيادة) البحوث والحلقات ونتائجها على الموقع الالكترونى.
2-2-6-9 تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الالكترونى للمؤسسة.
2-4-2-7 تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الالكترونى للمؤسسة.
4-3-1-7 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقع المؤسسة على الانترنت.
5-1-2-12 تنشر المدرسة نتائج التقييم الذاتى عبر شبكة الانترنت.
9-1-3-6 تنشر المؤسسة برامج تربوية متنوعة على موقعها الالكترونى المستويات التعليمية المختلفة.
مراجعة البيانات الاساسية لمعرفة هل هناك ذكر للموقع الالكترونى أم لا
2- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بمشاركة المؤسسات التربوية:
رقم الممارسه الممارسة
1-1-2-5 يشارك فى اعداد رؤية المؤسسة ممثلين عن المؤسسات التربوية.
1-2-2-5 تشارك بعض المؤسسات التربوية فى اعداد رسالة المؤسسة.
2-2-4-6 تستعين(القيادة) بالمؤسسات المتخصصة فى تقويم اداء المعلمين
4-2-2-7 تتعاون المؤسسة مع المؤسسات التعليمية الاخرى فى البرامج التدريبية.
5-2-1-8 تستعين المؤسسة بمؤسسات علمية ومجتمعية لتحليل النتائج (لوحدة الجودة)
8-2-3-1 تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة فى انشطتها اللاصفية.
8-2-3-2 تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة فى انشطتها الصفية.
8-2-3-9 تحرص (المؤسسة) على تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الاخرى فى مجال الانشطة التربوية.
مراجعة السياق المؤسسى وخطة التحسين لمعرفة دور المؤسسات التربوية بالنسبة للمؤسسة
3- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة المواد العلمية الالكترونية للمؤسسة:
رقم الممارسه الممارسة
2-1-4-3 توفر (القيادة) مادة علمية الكترونية معاونة لجميع المواد
2-1-4-4 توفر (القيادة ) اساليب تقويم الكترونية معاونة لجميع المواد
3-2-2-4 يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة.
3-2-3-7 يوجد بالمدرسة برمجيات للتخطيط والادارة والمتابعة التربوية.
7-2-4-2 يستخدم (المعلم) مصادرالمعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية.
8-1-3-4 يستخدم (المعلم) الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتى للمتعلمين.
8-2-1-12 تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الانشطة الصفية.
8-2-1-13 تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الانشطة اللاصفية.
9-1-3-4 توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة.
4- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بالدور الرقابى والمحاسبى لمجلس الامناء:
رقم الممارسه الممارسة
2-4-1-3 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن مجلس الامناء
4-2-1-6 يشارك مجلس الامناء فى الدور الرقابى والمحاسبى على المؤسسة.
5- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بالمشاركة المجتمعية للعاملين:
رقم الممارسه الممارسة
2-2-5-6 يشترك العاملون فى انشطة اجتماعية جماعية منظمة.
4-3-1-6 نسبة مشاركة العاملين فى برامج التوعية الصحية بالمجتمع المحلى
4-3-1-5 نسبة مشاركة العاملين فى برامج محو الامية بالمجتمع المحلى
6- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بالمساهمات المجتمعية للمؤسسة:
رقم الممارسه الممارسة
2-2-3-11 يشارك اولياء الامور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين ماديا
2-2-3-12 يشارك اولياء الامور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين معنويا
3-1-1-10 تتعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية.
3-2-5-4 تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلى فى سد الفجوة المالية المتبقية.
4-2-1-5 يساهم اعضاء المجتمع المحلى واولياء الامور فى تمويل انشطة المؤسسة ودعمها معنويا.
4-3-2-1 تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمؤسسة
4-3-2-2 توفر (مؤسسات المجتمع المحلى) خامات ومستلزمات الانشطة التربوية للمؤسسة.
4-3-2-3 توفر (مؤسسات المجتمع المحلى) خامات ومستلزمات الانشطة التربوية للمؤسسة.
4-3-2-5 توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابتة (مساعدات مالية-عقارية(لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة.
8-2-3-4 تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
8-2-3-5 تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ الانشطة الصفية
7- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بحصرالموارد البشرية والمادية للمؤسسة:
رقم الممارسه الممارسة
3-1-1-1 يوجد حصر لاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية
3-1-1-2 يوجد حصر للموارد التعليمية المتاحة
3-1-1-3 يوجد حصر للموارد المادية المتاحة
3-2-3-11 توجد قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة
4-2-1-1 توجد قاعدة بيانات بالمؤسسة عن احتياجاتها المادية والبشرية وسبل دعم المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لاهدافها.
4-3-1-2 تضع (المؤسسة) خطة لتوظيف الموارد المادية لديها لخدمة المجتمع
4-3-1-3 تضع (المؤسسة) خطة لتوظيف الموارد البشرية لديها لخدمة المجتمع
5-2-1-2 توجد موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
5-2-1-3 توجد موارد بشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
8- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بمشاركة العاملين فى مجالات القدرة المؤسسية:
رقم الممارسه الممارسة
1-1-2-2 يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن العاملين والمعلمين.
1-2-2-2 يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن العاملين والمعلمين.
2-1-1-1 نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ انشطة وحدة التدريب والجودة.
2-1-2-5 يشارك العاملون فى اجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.
2-1-3-1 تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعى بأهمية واصلاح وتطوير المدرسة( 4 مرات على الاقل كل عام).
2-4-2-3 يشارك ممثلون عن المعنيون بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية.
4-1-1-2 يشارك العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية.
4-3-1-5 نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج محو الامية بالمجتمع المحلى.
4-3-1-6 نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج التوعية الصحية بالمجتمع المحلى.
5-1-1-1 يشارك العاملون فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.
5-1-1-3 نسبة العاملين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.
5-1-1-7 نسبة مشاركة العاملين فى ادارة فرق الجودة داخل المؤسسة.
5-1-2-3 نسبة مشاركة العاملين فى اجراءات دراسة التقييم الذاتى.
9- الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بمشاركة اولياء الامور ومجلس الامناء فى مجالات القدرة المؤسسية:
رقم الممارسه الممارسة
1-1-2-3 يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن اولياء الامور.
1-1-2-4 يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن مجلس الامناء.
1-1-2-3 يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن اولياء الامور.
1-2-2-4 يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن مجلس الامناء.
2-2-3-11 يشارك اولياء الامور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين ماديا.
2-2-3-12 يشارك اولياء الامور والمجتمع المحلى فى تحفيز المتعلمين معنويا.
2-2-4-3 يشارك ممثلين عن اولياء الامور ومجلس الامناء فى تقويم المعلمين.
2-1-3-5 تشرك مجلس الامناء فى اتخاذ القرارت المهمة.
4-1-1-1 يشارك ومجلس الامناء واولياء الامور فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
5-1-1-10 يشارك ممثلين عن اولياء الامور ومجلس الامناء المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.
5-1-2-4 يشارك ممثلين عن مجلس الامناء فى اجراءات دراسة التقييم الذاتى.
5-1-2-5 يشارك ممثلين عن اولياء الامور فى اجراءات دراسة التقييم الذاتى
5-1-2-7 يشترك ممثلين عن العاملين اولياء الامور ومجلس الامناء فى تنفيذ دراسة التقييم الذاتى بعد تدريبهم على ذلك.
5-1-3-1 يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن ادارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الامناء والمتعلمين
5-1-3-2 يشترك فى تنفيذ خطة التحسين ممثلون عن ادارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الامناء والمتعلمين
5-1-4-2 يوجد فريق ممثل من جميع المعنيين بالامر (العاملين ومجلس الامناء والمتعلمين ..) للتعاون مع لجان التقيمات الخارجية.
5-2-2-5 نسبة اولياء الامور الذين تقدم لهم تغذية راجعة( للتقييم الذاتى وخطط التحسين المستمر).
10-الممارسات ( التى بها شبه اتساق فى المضمون) المتعلقة بمشاركة المتعلمين
فى مجالات القدرة المؤسسية:
رقم الممارسه الممارسة
1-1-2-6 يشارك فى اعداد رؤية المؤسسة ممثلين عن المتعلمين
1-2-2-6 يشارك المتعلمين فى اعداد رسالة المؤسسة
2-2-1-3 يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الانشطة.
2-2-4-4 يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.
2-3-1-6 تشرك (القيادة) ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة.
2-3-1-7 تشرك (القيادة) ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطويرالمؤسسة.
2-2-4-4 يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.
5-1-2-6 يشترك ممثلين عن المتعلمين فى اجراءات دراسة التقييم الذاتى.
5-1-2-10 يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع المتعلمين.
5-2-2-6 نسبة المتعلمين الذين تقدم تغذية راجعة (لعمليات التقييم والتحسين المستمر).
رابعأ: السياق المؤسسى :
ممارسات تفحص مع البيانات الاساسية والسياق المؤسسى:
رقم الممارسه الممارسة فحص السياق المؤسسى
قبل الزيارة بعد الزيارة
3-2-2-6 يشرف على المكتبة كادر متخصص عدد اخصائى المكتبات عدد اخصائى المكتبات
3-2-3-8 توجد بالمدرسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب عدد اخصائى الحاسب عدد اخصائى الحاسب
3-2-4-1 يوجد بالمؤسسة مسؤل فنى للدعم الفنى والصيانة لكل معمل عدد المسؤليين الفنيين عدد المسؤليين الفنيين
9-1-2-4 توجد برامج تدريبية للاخصائين النفسى بمجال الارشاد النفسى عدد الاخصائيين النفسيين عدد الاخصائيين النفسيين
9-1-2-5 توجد برامج تدريبية للاخصائين الاجتماعيين بمجال الارشاد النفسى عدد الاخصائيين الاجتماعيين عدد الاخصائيين الاجتماعيين
9-1-4-1 توجد حجرة للزائر الصحى هل هناك حجرة هل هناك حجرة
7-3-2-1 يتعاون(المعلم) مع زملائه لتحقيق الاهداف التعليمية للمؤسسة موجود/ غير موجود
7-3-2-6 يقدم (المعلم) القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه واولياء الامور والمتعلمين. موجود/ غير موجود
7-2-3-3 يستخدم (المعلم) التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية ززفى عمليات التعليم والتعلم موجود/ غير موجود
4-1-1-6 تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات ولاتصالات لتحقيق الاتصال مع المحتمع المحلى. موجود/ غير موجود
4-1-2-1 تفعل المؤسسة قنوات الاتصال ( مطبوعات-فاكس- انترنت- ) بين المدرسة والمجتمع المحلى. موجود/ غير موجود
3-3-5-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخاد ذوى الاحتياجات الخاصة موجود/ غير موجود
3-3-5-2 توجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفى باحتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة موجود/ غير موجود
3-3-5-3 توجد حجرة مياه معدلة لاستخدام جات ذوى الاحتياجات الخاصة موجود/ غير موجود
3-3-5-4 تصميم حجرات الدراسة يناسب ذوى الاحتياجات الخاص نعم/لا
3-3-5-5 تصميم حجرات الدراسة يناسب ذوى الاحتياجات الخاص نعم/لا
3-2-1-1 نسبة تواجد المعامل اللازمة للانشطة التربوية. نعم/لا
7-3-2-1 يتعاون(المعلم) مع رؤسائه لتحقيق تلاهداف التعليمية للمؤسة نعم/لا
7-3-2-2 يتعاون(المعلم) مع زملائه لتحقيق تلاهداف التعليمية للمؤسة نعم/لا
2-2-5-5 يشترك المعلمون فى انشطة اجتماعية جماعية منظمة نعم/لا
خطة التحسين والمتابعة:
الاسئلة التى يمكن ان تثار عند فحص خطة التحسين:
1- نسبة المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى والذين شاركوا ايضا فى خطة التحسين.
2- هل تم صياغة الخطة بناء على دراسات مسبقة
3- هل تم تدريب القائمين على خطط التحسين قبل اجرائها.
4- هل ارتبطت خطة التحسين بالاوليات الملحة بالمؤسسة
( ممارسة 5-1-3-7)
5- هل هناك ترتيب للاولويات بالنسبة للاهداف الاجرائية
6- هل هذه الاولويات تتسق مع نقاط الضعف التى وردت بدراسة التقييم الذاتى
7- هل هناك جدول زمنى (ممارسة: 5-1-3-9 ).
8- هل خطة التحسين تغطى جميع المجالات التسعة( مثال لبعض الممارسات للمجال السادس : 5-1-3-4, 5-1-3-5, 5-1-3-6 ).
9- هل تشرك المؤسسة جميع المعنيين فى خطط التحسين وخصوصا المتعلمين وتبرز ادوارهم ( ممارسات, 5-1-3-1 , 5-1-3-2, 5-1-3-8 ).
10- هل خطة التحسين تشتمل على ( الاهداف الاجرائية, استراتيجيات التنفيذ,الامكانيات المادية والبشرية, مؤشرات النجاح( الشواهد والادلة) , التاريخ المتوقع للانجاز ,مسؤلية التنفيذ.
11- هل مشتملات الخطة السابقة تم استيفائها لجميع المجالات التسعة.
12- هل التكلفة المادية تتناسب مع تكلفة كل هدف اجرائى.
13- هل المؤسسة تفعل الخطة ( اى بدأت ومستمرة فى التنفيذ)
خطة المتابعة:
1-مشتملات الخطة:مسؤل التنفيذ,تاريخ المتابعة و اساليب المتابعة.
2- هل خطة المتابعة تغطى جميع المجالات التسعة
3- نسبة المشاركين بخطة التحسين , والمشاركين ايضا فى خطة المتابعة( فمن غير المعقول القائم بتنفيذ الخطة هو نفسه الذى يقوم بالمتابعة ألا فى أضيق الحدود).
4- هل اساليب المتابعة متنوعة ومناسبة لكل هدف اجرائى.
5- هل المؤسسة تفعل الخطة ( اى بدأت ومستمرة فى التنفيذ)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق